«تايمز»: ليبيا مرتع للإرهابيين وأخطر دول العالم الفاشلة - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تايمز»: ليبيا مرتع للإرهابيين وأخطر دول العالم الفاشلة

لندن - د ب أ:
نشر في: الخميس 25 مايو 2017 - 1:06 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2017 - 1:06 م

علقت صحيفة «تايمز» البريطانية على التقارير التي ذهبت إلى أن منفذ هجوم مانشستر قد تطرف أثناء تواجده في رحلة لليبيا، قائلة - في عدد اليوم الخميس - إن الشباب والجهاديين الغاضبين يستطيعون السفر ذهابا وإيابا بدون مشاكل كبيرة بين بريطانيا وليبيا، التي تعتبر إحدى أخطر دول العالم الفاشلة.

ورأت الصحيفة أن هناك شعورا مقلقا بهذا الشأن في بريطانيا والاتحاد الأوروبي بأنه تم تجاهل خطر هائل على الأمن القومي يتجاوز مذبحة مانشستر.

وأضافت الصحيفة: «حالة الانفلات الأمني في ليبيا أصبحت تربة خصبة لمجموعات تنظيم داعش الإرهابية وحلفاء تنظيم القاعدة ومليشيات وعصابات إجرامية، تصبح ثرية بتهريب البشر عبر البحر المتوسط إلى الاتحاد الأوروبي».

كما ذهبت الصحيفة إلى أن التدخل العسكري الذي قادته بريطانيا وفرنسا في ليبيا (إبان الثورة الليبية ضد نظام العقيد معمر القذافي)؛ أدى إلى تعاظم قوة المليشيات المتناحرة في ليبيا والتي نهبت ترسانات الأسلحة الخاصة بالعقيد معمر القذافي.

ورأت الصحيفة أنه «وفي ضوء الأخطاء التي ارتكبت أثناء هذا التدخل؛ فإن الحكومة البريطانية ترددت في التعامل بشكل مباشر مع المشاكل التي لا تخبو».

وقالت الصحيفة إنه كان لابد من تغيير هذا السلوك بعد أن عبر جهاديون متدربون في ليبيا الحدود بين ليبيا وتونس في صيف عام 2015، واغتالوا هناك 30 مصطافا بريطانيا في منتجعهم.

وتسبب انفجار مانشستر الإرهابي الذي وقع مساء يوم الإثنين في مقتل 22 شخصا وإصابة 59 آخرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك