روسيا وإيران والمجر تعرب عن دعمها لـ«أردوغان» بعد فوزه بولاية جديدة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا وإيران والمجر تعرب عن دعمها لـ«أردوغان» بعد فوزه بولاية جديدة

موسكو/طهران- د ب أ
نشر في: الإثنين 25 يونيو 2018 - 1:33 م | آخر تحديث: الإثنين 25 يونيو 2018 - 1:33 م

أعربت روسيا وإيران والمجر، اليوم الاثنين، عن دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد ساعات فقط من إعلان فوزه المطلق في انتخابات رئاسية، وفق النتائج غير الرسمية، بما يمنحه سلطات جديدة واسعة.

ووفقا لبيان أصدره الكرملين، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التهنئة لـ«أردوغان» على فوزه بولاية جديدة تستمر خمسة أعوام، قائلا إن نتيجة الانتخابات «تشهد تماما بسلطته السياسية الكبيرة».

وجاء في البيان، الذي نقل رسالة «بوتين» الخاصة لـ«أردوغان»، إن هناك «تأييد واسع النطاق لمسار حل القضايا الاجتماعية والاقتصادية الذي يجري تحت قيادته».

وتعمل روسيا وتركيا، اللتان تدعمان أطرافا متنافسة في الحرب الأهلية السورية، حاليا معا من أجل إقامة مناطق آمنة للمدنيين في سوريا.

ومن ناحية أخرى، وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، التهنئة لـ«أردوغان»، على فوزه في الانتخابات، قائلا إنه ينبغي على البلدين تعميق «علاقاتهما الودية والأخوية» بما يخدم أجندتهما لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء المجري المحافظ فيكتور أوربان، إن فوز «أردوغان» أمر «جيد لأوروبا بالكامل».

وقال «أوربان»، الذي تسببت أجندته المناهضة للهجرة في فتور العلاقات مع أقرانه في الاتحاد الأوروبي، إن التكتل واجه «مخاطر أمنية لا تعد» وإن «التعاون المتوقع والفعال مع تركيا» هو أمر ضروري للتغلب على هذه المخاطر.

ويبشر فوز «أردوغان»، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت أمس الأحد بنظام رئاسي تنفيذي جديد تمت الموافقة عليه بفارق طفيف في استفتاء أجري العام الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك