«عروس النيل» رسالة للأجيال القادمة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2019 1:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

«عروس النيل» رسالة للأجيال القادمة

أسامة الكيلانى
نشر فى : الأحد 25 أغسطس 2019 - 11:15 م | آخر تحديث : الإثنين 26 أغسطس 2019 - 4:27 م

شهد المسرح العائم بالمنيل العرض الختامى لمسرحية «عروس النيل» ضمن مسابقة الأطفال فى عروض المهرجان القومى للمسرح والذى تستمر فاعلياته حتى نهاية الشهر الحالى.
«عروس النيل» هى مسرحية استعراضية غنائية تحكى للأطفال أهمية النيل لنا كمصريين ومعاناته من السلوكيات السيئة التى يمارسها البعض تجاهه كإلقاء القمامة فيه أو إهدار مياهه.
وقالت زينب حافظ مؤلفة ومخرجة العرض إن فكرة المسرحية تولدت لديها لأنها شعرت بالغيرة بعد أن وجدت فجوة كبيرة بين الأطفال والتراث المصرى وجهلهم بكثير من القيم الخاصة بمجتمعنا، لذلك قررت تقديم مجموعة من العروض التى تغرس فى أطفالنا تلك القيم والثقافات وتكون مستوحاة من الحواديت الموجودة فى تراثنا.
وعبرت زينب عن استيائها بسبب عدم استغلال الحكايات الموجودة فى تراثنا وتقديمها للأطفال بشكل مبهر كما يحدث فى ديزنى وهوليوود بل على العكس فإن ديزنى قامت بإنتاج الكثير من الأعمال التى تعود للتراث العربى مثل علاء الدين وسندباد وغيرها من الأعمال التى حققت نجاحا كبيرا على مستوى العالم لذلك فمن الأولى أن نقدم نحن تلك الأعمال لأبنائنا.
وعن التمويل قالت زينب إنها تقوم بإنتاج عروضها بنفسها مع بعض الدعم من الرعاة من القطاع الخاص، لكن مع ذلك فإن الدعم غير كافٍ لتقديم عروض بشكل مستمر لأن العروض تحتاج لمبالغ كبيرة وإمكانيات عالية، لكى نستطيع جذب الطفل الذى اعتادت عيناه على أفلام هوليوود وديزنى ذات الإمكانيات الكبيرة.
وأشارت حافظ إلى أن عروس النيل هى التجربة الأولى التى تشارك بها فى المهرجان القومى للمسرح لكنها ليست التجربة المسرحية الأولى حيث قدمت مجموعة من العروض التى تقوم على فكرة الحواديت المصرية مثل «الهالوين والرعب المصرى وهى عروض تدور حول الحكايات المصرية مثل «أبو رجل مسلوخة وأمنا الغولة» وغيرها من القصص المصرية القديمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك