«الأوقاف»تفتتح أكثر من 77 مسجدا بـ13 محافظة - بوابة الشروق
الخميس 29 أكتوبر 2020 4:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

«الأوقاف»تفتتح أكثر من 77 مسجدا بـ13 محافظة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

نشر في: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 2:41 م | آخر تحديث: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 2:41 م

 

أحمد كساب وغادة الدسونسي وفاطمة علي وهدى الساعاتي وماهر عبدالصبور ومحمدنصار وحلمي ياسين وعمر بحر ورضا الحصري:

 

إقامة صلاة الجمعة وسط إجراءات احترازية مشددة.. ووزير الأوقاف: "الصدق مع الأوطان" يعني الوقوف بقوه فى وجوه دعاه التخريب والهدم والفوضى

افتتحت وزارة الأوقاف أمس الجمعة، أكثر من 77 مسجدا جديدا في 13 محافظة، في إطار خطتها لافتتاح 314 مسجدًا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر العام الجاري، حيث افتتح وزير الأوقاف محمد مختار جمعه، والدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية واللواء هشام امنه محافظ البحيرة أمس، مسجد التقوى بقرية ـبوشوشة بالدلنجات مسقط رأس فضيلة المفتى بتكلفة ٣مليون و٨٠٠ ألف جنيه بالتزامن مع افتتاح ٢٨ مسجد آخرين بالبحيرة أمس، بتكلفة تزبد عن ٥٠ مليون جنيه احتفالا بالعيد القومى للبحيرة.

وأدى آلاف المصلين، صلاة الجمعة الخامسة أمس، بعد مرور أكثر من شهر على إعادة فتح المساجد وسط إجراءات احترازية مشددة، حيث شهدت مساجد القاهرة الكبرى والمحافظات، التزاما نسبيا بالإجراءات الاحترازية والضوابط التي حددتها وزارة الأوقاف، ومنها ارتداء المصلين للكمامات الطبية، وإحضار المصلى الشخصي، وتطبيق إجراءات التباعد بين المصلين، وغلق كافة الزوايا ودورات المياه، فضلا عن استغلال المساحات والشوارع المحيطة بالمساجد لاستيعاب المواطنين الراغبين في الصلاة، كما وزعت المساجد عددا من الكمامات والمصلات الشخصية على المصليين غير مرتدي الكمامات، وكذلك توجيههم بالمكان المخصص لكل مصلي عن طريق أحد عمال المسجد، وتعقيم المواطنين باستخدام الكحول فور دخوله المسجد.

وألقى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، خطبة الجمعة أمس، بمسجد التقوى، حول "الصدق في الأقوال والأفعال والهِمم"، مشددا على ضرورة صدق الهمم في بناء الأوطان وتحمل المسئولية المجتمعية والمنافسة في أعمال البر والخير، مشيرا إلى أنه من معانى الصدق مع الأوطان أن نقف بقوه فى وجوه دعاه التخريب والهدم والفوضى وان تكون مصلحا ولاتقف موقف سلبيا أو موقف المتفرج.

وأوضح جمعة، أن مصر دوله بناء وليست دولة هدم، مضيفا "نحن يوميا نرى البناء والتعمير فى قطاعات الطرق والبنية التحتية والاسكان ودور العباده"، كما أكد أن ما تقوم به الدولة من بناء لا يقف عند دور العبادة وحدها، إنما هو بناء شامل لدولة عصرية بكل ما تعنية كلمة الدولة وفي مختلف المجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية وبناء الإنسان علمياً وروحياً وثقافياً وإنسانياً وهو ما يشهد به كل منصف ومتابع".

ونوه بأنه على كل إنسان مؤمن أن يتحري الصدق فالايمان والكذب لا يجتمعان ويجب الصدق فى الأقوال والأفعال والإقتداء برسول الله، فالصدق سبيل البركة والكذب يمحها فالصدق مع الأوطان ليس كلام بل عطاء فيجب ان نحافظ على بلدنا، مستكملاً "محاولات تغييب وتزييف الحقائق من خلال مواقع التواصل الإجتماعي في إفساد الحياه وتشويش المفاهيم فلا يجب أن تكون صالحا فى نفسك فقط بل يجب أن تكون مصلحا مدافعا عن بلدك".

وفي المنيا، أعلنت مديرية الأوقاف، افتتاح 8 مساجد جديدة، ضمن خطة وزارة الأوقاف فى أعمال الإحلال والتجديد لعدد من المساجد من بينها مسجد الوحدة الوطنية " التقوي " بمركز المنيا والذى تم بنائه بالجهود الذاتية حيث تبلغ مساحة المسجد 400 متر.

وقال الشيخ سلامة عبد الرازق مدير ادارة اوقاف المنيا، إن المديرية قامت بافتتاح عددا من المساجد خلال الأيام الماضية وصلت إلى 29 مسجدا بينهم مسجد سيدى أحمد الفولى، بينما يتم افتتاح 8 مساجد أخرى اليوم وهى مسجد الرحمن عزبة محجوب طوخ المنيا، ومسجد محمد سيف نايف عزبة ابراهيم ابو بكر ومسجد السلام زهرة المنيا والنور عزبة المرح طوخ المنيا وعلى بن ابى طالب عزبة السلطان ومسجد الرحاب عزبة حربى صفط الغربية ومسجد التقوي " الوحدة الوطنية الإسماعيلية.

وفي الشرقية، افتتحت إدارة أوقاف مركز ومدينة ديرب نجم، مسجد منشأة قاسم أمس، ضمن قائمة المساجد الجديدة التي أعلنت الوزارة افتتاحها، وقال وكيل مديرية الأوقاف بالشرقية محمد حامد، في تصريحات خاصة لـ «الشروق»، أن المسجد الجديد مقام على مساحة 700 متر مربع، ويسع لنحو 1500 من المصلين، منوهًا بأن الافتتاح جرى وسط تطبيق مشدد للإجراءات الوقائية والاحترازية التي أقرتها الدولة وشددت عليها الوزارة.

وفي كفر الشيخ، أعلن الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، افتتاح 5 مساجد أمس الجمعة، وهي مساجد عمرو بن العاص، بعزبة فؤاد رجب فوه، و الدوايدة الجديد، و52 الكبير بقرية المنصورة بالحامول، وزهير المحطة بقلين، ومسجد سيدى أحمد ربيع بدسوق.

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أنه جاري افتتاح 19 مسجداً بتكلفة اجمالية 55 مليون جنيه، ما بين انشاء جديد، وإحلال وتجديد بقرى المحافظة، كما انه سيتم افتتاح 6 مساجد أخرى الجمعة المقبلة.

وفي دمياط، افتتحت مديرية الأوقاف بدمياط مسجد التقوى في قرية كفر العرب، التابعة لمركز فارسكور، الذي تم بناؤه بالجهود الذاتية، بتكلفة 4 مليون و350 ألف جنيه، وهو على مساحة 729 متر مربع، وتبلغ مساحة صحن المسجد 625 متر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك