وزير الأوقاف: لدينا مشروع فكري متكامل في قضايا تجديد الخطاب الديني - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: لدينا مشروع فكري متكامل في قضايا تجديد الخطاب الديني

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
كتب- أحمد كساب ويارا صابر
نشر في: الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 1:36 م | آخر تحديث: الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 1:36 م

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الوزارة تتبني مشروعًا فكريا متكاملا في قضايا تجديد الخطاب الدين، وذلك من خلال الإطار الثقافي الذي يجمع ولا يفرق، منوها بأن أكثر الأمم إيمانًا بحق التنوع والاختلاف وقبول الآخر وترسيخ أسس التعايش السلمي؛ هي أكثر الأمم أمنًا واستقرارًا وتقدمًا ورخاءً وازدهارًا في جميع المجالات، وأن الأمم التي وقعت في أتون الاحتراب والاقتتال الطائفي أو المذهبي أو العرقي دخلت في دوائر فوضى ودمار عصفت بكيانها وأصل وجودها.

وأضاف جمعة خلال ندوة نظمتها وزارة الثقافة، مساء أمس الأول، لمناقشة كتاب "الحوار الثقافي بين الشرق والغرب"، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى الفقي، وعميد كلية الإعلام جامعة القاهرة هويدا مصطفى، أن هناك تعاونًا بين وزارتي الثقافة والأوقاف لإصدار أعمال تحارب التطرف وإقامة حوار بين الأديان، منوها بأن أن الكتاب يعد محاولة لبناء مشروع فكري وثقافي متكامل يجنح للإطار الثقافي.

وأوضح أن الوزارة تحرص على عقد لقاءات بين رجال الدين والمثقفين لتقارب وجهات النظر وللعمل سويا على مواجهة التطرف الذي أصبحنا نعاني منه.

من جانبه قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن الإسلام هو مكون حضاري وثقافي متكامل ، وأن الإسلام احترم المواطنة والآخر ، وكانت كل مفرداته حديثة مقارنة بعصره، موضحا أن مصر قلعة الإسلام الأولى ، فإذا حدث شىء للمسلمين نظروا إلي مصر ، فلا يوجد دولة ذكرت فى الكتب المقدسة مثل مصر.

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة إن الإسلام تعرض لهجوم بسبب صور مغلوطة نقلتها وسائل الإعلام ووكالات الأنباء، مما تسبب في ظهور الإسلاموفوبيا.

وأضافت أن كتاب الحوار الثقافي بين الشرق والغرب يحدد المصطلحات التى يدور حولها الحوار مع الآخر، فنحن لسنا فى معركة لإثبات أننا الأفضل، فالكتاب يعمل على فكرة التحاور وقبول الآخر وآداب الحوار لأن الحوار ثقافة فى مفهومه، وأشارت الى أن مصر لديها تجربة وإرث لاستقطاب الآخرين واحتضانهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك