أغاني وطنية وحضور نسائي قوي.. أبرز مشاهد انتخابات النواب في الفترة الصباحية - بوابة الشروق
الخميس 26 نوفمبر 2020 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

أغاني وطنية وحضور نسائي قوي.. أبرز مشاهد انتخابات النواب في الفترة الصباحية

تصوير زياد أحمد
تصوير زياد أحمد
نسمة يوسف
نشر في: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 1:08 م | آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2020 - 1:08 م

انطلق اليوم الثاني والأخير من تصويت المصريين في الداخل بالمرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب 2020، في 14 محافظة، صباح اليوم الأحد، وفتحت اللجان أبوابها لاستقبال الناخبين في تمام الساعة 9 صباحًا، وتستمر حتى 9 مساءً، يتخللها ساعة راحة من 3 إلى 4 عصرًا.

وترصد "الشروق"، في التقرير التالي، أهم أحداث ومشاهد العملية الانتخابية على مستوى جمهورية مصر العربية منذ بداية استقبال الناخبين في الساعات الأولى من صباح اليوم وحتى الآن.

• المسئولون يتقدمون الصفوف
أدلى اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بصوته في مدرسة أم الأبطال التابعة لإدارة العمرانية بالجيزة، متوقعا زيادة حجم الإقبال على التصويت في الانتخابات اليوم، قائلًا: "واثقون بأن المشاركة في اليوم الثاني ستكون أكبر، خاصة وأنه تم توفير جميع التجهيزات والاستعدادات اللازمة".

كما أدلى الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، بصوته في مقر لجنته بالعجوزة، داعيًا جموع الشعب المصري إلى الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقوقهم الدستورية وفقا لما نص عليه الدستور.

وأدلى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بصوته في مقر لجنته الانتخابية بمنطقة المهندسين، مشيرًا إلى أن المشاركة في الاستحقاقات الدستورية فرض عين على الجميع لدعم المسار الديمقراطي، مؤكدا أن جامعة القاهرة غير منحازة لأحد، لكنها منحازة للوطن فقط باعتبارها بيت للمصريين جميعًا.

كما أدلى نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال أسقف بني سويف وعضو لجنة سكرتارية المجمع المقدس، بصوته في لجنة المدرسة القومية الابتدائية بمدينة بني سويف، مشيرا إلى أن الكنيسة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين والقوائم.

• إسعاف ينقل ناخبة للمستشفى
تعرضت ناخبة أثناء وجودها أمام مجمع مدارس كرداسة إلى حالة إغماء، أثناء استعلامها عن مكان المقر الانتخابي الخاص بها من الشباب المتواجدين أمام اللجان.

ونقلتها سيارة الإسعاف المتواجدة بمحيط اللجنة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، وسط حشد من الناخبين.

• بائع بطاطا يفترش أمام إحدى اللجان
وافترش "بائع بطاطا" أمام محيط لجان بولاق الدكرور، الذي علا صوته بندائه الشهير: "معسلة يا بطاطا"، محاولا الاستفادة من تجمع المواطنين لتحقيق مزيد من الربح. وفي المقابل، توافد المواطنون أمام اللجان للشراء منه.

• لفتة إنسانية
ولبت قوات الشرطة رغبة مسن بمنطقة إمبابة، بالمشاركة في انتخابات مجلس النواب، في مدرسة النيل الإبتدائية؛ حيث نقله أحد رجال الأمن لمقر لجنته، ووفر له كرسي متحرك حتى أدلى بصوته ثم ساعده في استقلال "توكتوك" للعودة إلى منزله.

• الأغاني الوطنية تدوي أمام اللجان
وأذاع عدد من أنصار المرشحين، الأغاني الوطنية عبر مكبرات الصوت، في محيط لجنة مدرسة الكداية الإعدادية بقرية الكداية في أطفيح.

كما هزت أصوات الأغاني الوطنية أرجاء محيط لجان بولاق الدكرور أيضًا.

• النساء تتصدرن المشهد بقوة:

تصدرت النساء المشهد في اليوم الثاني للانتخابات في محافظات بني سويف وأسوان والبحيرة، بالإضافة إلى كبار السن، وخاصة في قرى المرشحين.

كما سجلت السيدات والشباب الحضور الأكبر بمركزي الصف وأطفيح، خلال الساعة الأولى لفتح اللجان.

وفي حي العمرانية، بدأ توافد عدد من السيدات على مراكز الاقتراع منذ الساعة التاسعة صباحا للإدلاء بأصواتهن، وكذلك الحال في بولاق الدكرور.

وشهدت لجان المدرسة المشتركة بدائرة أبو النمرس في الجيزة، إقبالاً كثيفًا من السيدات.

• إقبال بين الكثيف والمتوسط

وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظات الأقصر والوادي الجديد والمنيا والبحيرة، إقبالا كثيفا من الناخبين في الساعات الأولى، وسط إجراءات وقائية وأمنية مشددة.

كما شهدت اللجان إقبالا متوسطا بالجيزة من المواطنين من مختلف الأعمار، وسط التزام متفاوت بارتداء الكمامات بينهم.

وشهدت لجان بولاق توافد العشرات من الناخبين، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى انتشار مندوبي المرشحين أمام اللجان.

• أنصار المرشحين لا يكلون ولا يملون
وفي المنيا، تجمع أنصار المرشحين قبل فتح اللجان أمامها في عدد من القرى؛ ما دفع عدد من القضاة لمطالبة الأمن بإخراج الناخبين وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وشهدت الشوارع بقرى المنيا، انتشار التكاتك ومكبرات الصوت لمطالبة الناخبين بالخروج، بل تجول عدد من الشباب بالشوارع لتذكير الأهالي بالغرامة الانتخابية؛ لترهيبهم والإسراع في الخروج.

وفي بولاق الدكرور، انتشر مندوبو المرشحين الذين كانوا يوزعون الكمامات على الناخبين، وكذلك توزيع ملصقات المرشحين واستخدام "التكاتك" ووسائل المواصلات الأخرى لنقل الناخبين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك