مهرجان كان السينمائي يختار نادين لبكي رئيسا للجنة تحكيم «نظرة خاصة» - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان كان السينمائي يختار نادين لبكي رئيسا للجنة تحكيم «نظرة خاصة»

خالد محمود:
نشر في: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 3:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مارس 2019 - 3:33 م

• لبكي: المشاركة في عملية الاختيار تجعلني أعثر على الإلهام في أعمال الآخرين


اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ72 التي تقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو القادم، المخرجة اللبنانية نادين لبكي لتكون رئيسا للجنة تحكيم مسابقة "نظرة خاصة"، والتي تعد ثاني أهم منافسات المهرجان بعد المسابقة الدولية.

كانت نادين لبكي قد فازت بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان العام الماضي عن فيلمها "كفر ناحوم".

وقالت إدارة المهرجان في تعليقها على الاختيار، "إنه بعد تحريك القلوب والعقول في مهرجان كان السينمائي الأخير والمنافسة على جائزة الأوسكار والجولدن جلوب، ستتولى المخرجة اللبنانية نادين لبكي رئاسة لجنة تحكيم (Un Certain)".

وقد نجحت أفلام نادين لبكي الثلاثة في منحها شهرة عالمية، بدءا من السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي وبريق الكروازيت، إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار قبل بضعة أشهر.

وقالت نادين لبكي: "أتذكر مرة أخرى عندما اعتدت القدوم إلى مهرجان كان بفيلم للطلاب، كنت متحمسة للغاية لتجربة أكثر المهرجانات شهرة في العالم"، وأضافت: "في ذلك الوقت، بدا لي المهرجان بعيد المنال.. أتذكر الاستيقاظ في الصباح الباكر وقوائم الانتظار التي لا نهاية لها للحصول على تذكرة.. المشهد يبدو لي وكأنه حدث بالأمس، رغم أنه حدث قبل 15 عامًا، حيث قمت بملء استمارة نموذج تسجيل المشاركة بمهرجان كان السينمائي".

واستطردت: "اليوم أنا رئيس لجنة تحكيم (Un Certain Regard) (نظرة خاصة)، والتي تظهر فقط أن الحياة في بعض الأحيان قد تكون أفضل من أحلامك، وأن مشاهدة الأفلام والمشاركة في عملية الاختيار بمثابة شيء مهم للعثور على الإلهام في أعمال الفنانين الآخرين. وهذا العام أود أن أقول إنني أرغب في قضاء الكثير من الوقت في هذا العالم، وأود أن أقضي وقتي هنا في مشاهدة أفلامهم".

وأشارت إدارة المهرجان إلى تاريخ المخرجة اللبنانية نادين لبكي، وقالت إنه بعد تخرجها في الدراسات السمعية البصرية من جامعة بيروت، عملت بالإعلانات ومقاطع الفيديو الموسيقية التي فازت بجوائز.

وتابعت إدارة المهرجان: في عام 2004، شرعت في كتابة وتطوير فيلم "كراميل"، أول فيلم روائي لها، والذي تم تصويره بعد ذلك بعامين وعرض الفيلم في "المخرجين في أسبوعين" في عام 2007، والذى حقق نجاحا كبيرا بتناوله قصة الصداقة بين المرأة، كما تواصل نادين لبكي استكشاف الحالة الأنثوية والتوترات الدينية من خلال "كفر ناحوم"، والذي وصف بأنه "بيان مؤثر حول الطفولة واللاجئين والشقوق في مجتمع يدير ظهره للإنسانية"، وفازت نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم عن الفيلم، وقد ألقت خطابًا لا ينسى برفقة لاجئة سورية شابة، وهي زين الرافع.

وستبدأ عروض "Un Certain Regard" في 15 مايو القادم بمقدمة من لجنة التحكيم في المساء، بعد يوم واحد من افتتاح النسخة 72 من مهرجان كان السينمائي يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو القادم، وسيتم الإعلان عن الفائزين "Un Certain Regard" يوم الجمعة الموافق 24 مايو القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك