صحفي تركي معارض بألمانيا يريد توجيه أسئلة لـ«أردوغان» في مؤتمر صحفي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحفي تركي معارض بألمانيا يريد توجيه أسئلة لـ«أردوغان» في مؤتمر صحفي

برلين - د ب أ:
نشر في: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 12:49 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 12:49 م

قال الصحفي التركي، كان دوندار، الذي يعيش في المنفى بألمانيا إنه يعتزم توجيه أسئلة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن زملائه المسجونين في تركيا، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس التركي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة «أردوغان» لألمانيا والتي تبدأ غدا الخميس وتستمر حتى السبت المقبل.

وأكد «دوندار» -الذي كان يرأس تحرير صحيفة «جمهورييت» الناقدة للحكومة- أنه ينوي المشاركة في المؤتمر المزمع بعد غد الجمعة في برلين.

ووفقا لمنظمة «صحفيون بلا حدود»، فإن هناك أكثر من 100 صحفي في السجون التركية.

وقال «دوندار» إن من بين هؤلاء الصحفيين أصدقاء له و«أستطيع البرهنة على أنهم ليسوا إرهابيين بل هم صحفيون».

وحكم على «دوندار»، 57 عاما، عام 2016 بالسجن 5 سنوات و10 أشهر بسبب مقال له عن نقل المخابرات التركية شحنات أسلحة إلى سوريا، ويعيش منذ أكثر من عامين في المنفى بألمانيا.

وقال الصحفي التركي المعارض إنه حاور «أردوغان» قبل 13 عاما، وأضاف: «وددت لو أبلغته انتقادي في وجهه». كما أكد أنه كان سيلبي الدعوة لحضور مأدبة العشاء التي يعتزم الرئيس الألماني فرانك شتاينماير إقامتها على شرف الرئيس التركي ولكن لم توجه إليه دعوة.

وأوضح «دوندار» أنه ليس لديه اعتراض من ناحية المبدأ على زيارة «أردوغان» «المثيرة للجدل» في ألمانيا؛ فألمانيا تكرم تركيا وليس أردوغان.

غير أن الصحفي التركي المعارض طالب المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس شتاينماير باستغلال الزيارة لبعث رسائل واضحة لأردوغان وقال: «أردوغان في طريقه ليصبح مستبدا، إنه يدمر دولة القانون ويدمر حقوق الإنسان في تركيا، لابد من التطرق لهذه النقاط».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك