المشاط: المرأة تشكل ثلثي العمالة الأفريقية في قطاع الزراعة وتنتج أغلبية الغذاء في القارة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المشاط: المرأة تشكل ثلثي العمالة الأفريقية في قطاع الزراعة وتنتج أغلبية الغذاء في القارة

أميرة عاصي
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 3:14 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 3:14 م

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على أهمية الابتكار والحلول التكنولوجيا من أجل تقليل الانبعاثات وبناء المرونة للتكيف مع التغيرات المناخية، لاسيما في قطاع الزراعة والأمن الغذائي الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي في قارة أفريقيا، منوهة بأن المرأة تشكل نحو ثلثي العمالة الأفريقية في قطاع الزراعة وتنتج أغلبية الغذاء في قارة أفريقيا.

جاء ذلك خلال افتتاح المشاط جلسات منتدى ريادة الأعمال والابتكار الافريقي الذي تستضيفه مصر لأول مرة تحت عنوان «النهوض بأفريقيا من خلال التكامل بين الجنسين»، والذي يعقد علي مدار يومي 26 و27 سبتمبر الجاري، وتنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين وبالتعاون مع منتدى المرأة الافريقية للابتكار وريادة الأعمال ووزارة التعاون الدولي.

وأضافت المشاط، أن قارة أفريقيا تضم نسبة كبيرة من رائدات الأعمال اللائي يسهمن بشكل كبير في تعزيز تنافسية الاقتصاد، وأن تحفيز بيئة ريادة الأعمال وتهيئة البيئة التشريعية لإطلاق العنان للطاقات الكامنة لرائدات الاعمال في القارة، يدفع بشكل كبير دورهن في دعم الاقتصاد في القارة ويعزز صموده أمام التغيرات المناخية.

وقالت المشاط، إن استضافة القاهرة للنسخة الثامنة من منتدى ريادة الأعمال والابتكار الأفريقي لأول مرة بمنطقة شمال أفريقيا يعكس الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز جهود تمكين المرأة على المستوى الاقتصادي ودعم دورها في مجال الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن النسخة الحالية توفر منصة لتعزيز الحلول والأفكار المبتكرة، لتعزيز العمل المشترك بين الأطراف ذات الصلة من مجتمع الأعمال ورواد الأعمال لاستغلال الفرص الهادفة لبناء مستقبل أفضل لأفريقيا، من خلال تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين، ودعم قدرة رائدات الأعمال لتنمية أعمالهن.

وأضافت أنه في ظل توجه العالم للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتخفيض الانبعاثات فإن المرأة يمكن أن يكون لها دور محوري في دعم هذه الأهداف، وتحفيز مشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية في مجتمعاتهن، مشيرة إلى أن استضافت مصر مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ يعد فرصة لتسليط الضوء على جهود العمل المناخي في القارة وحشد اهتمام المجتمع الدولي نحو تحفيز التحول الأخضر في القارة التي تعد الأقل مساهمة في الانبعاثات الضارة.

وأشارت إلى أهمية قيام الدور الأفريقية بالتوسع في سياسات وبرامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها السيدات، ودعمهن لتجاوز التحديات التي تواجه مشروعاتهن، وتعزيز قدرتهن على توسيع نطاق أعمالهن والوصول للأسواق بما يدعم مستقبل قارة أفريقيا، موضحة أن دول أفريقيا أظهرت تقدمًا كبيرًا على مستوى جهود تمكين المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين على مدار العقد الماضي، وتهيئة بيئة العمل لتصبح أكثر ملاءمة للسيدات، لتمكينهن من الاستفادة من الفرص الاقتصادية.

كما استعرضت العديد من المشروعات المنفذة بالشراكة بين الجهات الحكومية وشركاء التنمية لدعم جهود تمكين المرأة والفتيات، من بينها إطلاق مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات STEM، والتي تعزز جهود حصول الفتيات على الفرص التعليمية في المجالات العملية ودعم قدرتهن على المساهمة في تحقيق التنمية من خلال الحلول المبتكرة.

ومن جانبه أكد علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن مصر اهتمت بشكل كبير بتعزيز هويتها الافريقية واندماجها في احضان القارة بجانب التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال تعزيز التعاون الافريقي سياسيا واقتصاديا في قضايا الأمن و المناخ والتنمية البشرية، مضيفا أن التعاون بين أبناء القارة أصبح لزاما علينا جميعاً لمواجهة التحديات الاقتصادية والتغيرات المناخية التي لا شك سيكون لها تأثير قوي مجتمع الأعمال عمل المرأة في القارة الافريقية.

وقال عيسي، إنه لابد من تعزيز التعاون الافريقي بين كافة المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والتعاون بين المنظمات المعنية بالأعمال في افريقيا من أجل النهوض بأنشطة الأعمال وخلق بيئة مواتية للمساوة بين الجنسين وتمكين المرأة في الاقتصاد الافريقي مما سيكون له بالغ الأثر في زيادة فرص العمل وزيادة الناتج المحلي الافريقي.

وأضاف، أن للمرأة الافريقية دورا فعالا في النهوض بالاقتصاد الافريقي وعلينا كحكومات وشركاء تنمية ورجال الأعمال منح المزيد من الفرص لسيدات الاعمال وهو ما يصب في صالح التوازن والمساواة بين الجنسين في العمل من خلال تبني منهجيات أكثر شمولية لمقدمي الخدمة.

وأكدت مونيك نسانزا باجانوا، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أن مشروعات رواد الأعمال والشباب ومشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر مفتاح النمو الاقتصادي في افريقيا حيث تمثل 80% من اجمالي الأعمال.

وأشارت إلى أن منتدى المرأة الافريقية يعتبر أحد المنظمات المعنية بتمكين المرأة الافريقية وحشد العديد من السيدات بما يتجاوز 15 الف امرأة منذ عام 2015 من خلال النسخ الماضية للمنتدى والبرامج الخاصة بأجندة الشمول والادماج والمساواة بين الجنسين والمبادرات التمويلية للمرأة والشباب.

واكدت أهمية تخصيص 10% من كل 100 مليار دولار تمويلات لصالح مشروعات المرأة ورواد الأعمال ودعم الأدوات المالية في الشركات لتمكين المرأة والشباب لتتماشي مع أجندة أفريقيا 2063، من خلال دفع التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف والمنظمات غير الحكومية لتقديم الدعم للعمل الخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك