الخارجية: مصر تطرح مبادرة عالمية لتخفيف الديون عن الدول النامية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية: مصر تطرح مبادرة عالمية لتخفيف الديون عن الدول النامية

هديل هلال
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 8:17 م | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 8:17 م

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن كلمة سامح شكري، وزير الخارجية، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، نوهت إلى أن العالم انتقل في تعامله من مبدأ الأمن الجماعي إلى مبدأ توازن القوى، منوهًا إلى أن الأمر يؤجج الصراعات والاستقطاب في المجتمع الدولي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن وزير الخارجية دعا إلى العودة إلى الدبلوماسية متعددة الأطراف والأمم المتحدة، والدور المحوري لها في التعامل مع قضايا السلم والأمن العالميين.

وعن دعوة وزير الخارجية لإطلاق مبادرة لمبادلة الديون وتحويل جزء منها لمشروعات استثمارية، ذكر أن الطرح يأتي في سياق التعامل بشكل عام مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الاقتصادية، وما تسبب فيه من أزمة غذاء وارتفاع أسعار الطاقة والضغط على اقتصاديات الدول النامية.

وأشار متحدث الخارجية، إلى أن مصر تطرح مبادرة عالمية لتخفيف الديون، والتضامن بين الدول المتقدمة والنامية، لمساعدتها على التعامل، وتجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية، قائلًا إن وزير الخارجية طرح خلال كلمته مبادرة لتخزين الغذاء واستضافة مصر مركز لتوريد وتخزين الحبوب، في إطار دورها الخاص بصون الأمن الغذائي العالمي.

ولفت إلى أن وزير الخارجية دعا إلى تطوير نظم الزراعة والغذاء على مستوى العالم، وتوفير الإمداد للدول النامية دون عوائق، إضافة إلى تفعيل نظام مبكر للأمن الغذائي، تستشعر منه المنظومة الدولية احتمالات لأزمة غذائية كبرى أو مجاعات في منطقة معينة.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية، إن «اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، فاقم الأزمة الاقتصادية التي يعانيها العالم»، منوهًا إلى أن «استمرار الآثار السلبية لجائحة كورونا، والتطورات الجيوسياسية المتلاحقة، تزيد من الأعباء الملقاة على عاتق الدول النامية».

وأضاف خلال كلمة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء السبت، أن الآثار السلبية تزيد من الأعباء الملقاة على عاتق الدول النامية، لاسيما ما يتعلق بالديون السيادية وتفاقم العجز في الموازنات العامة».

وشدد على أهمية تجاوب الدول المتقدمة مع مطلب إطلاق مبادرة عالمية بين الدول الدائنة والمدينة، تهدف إلى مبادلة الديون، وتحويل الجزء الأكبر منها إلى مشروعات استثمارية مشتركة، تخلق المزيد من فرص العمل وتسهم في تحقيق نمو إيجابي للاقتصاد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك