فيروس كورونا.. وقف الأنشطة والفعاليات في المتاحف مع استمرار الزيارة - بوابة الشروق
الأحد 24 أكتوبر 2021 2:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

فيروس كورونا.. وقف الأنشطة والفعاليات في المتاحف مع استمرار الزيارة

إسلام عبدالمعبود ودينا شعبان:
نشر في: السبت 26 ديسمبر 2020 - 12:58 م | آخر تحديث: السبت 26 ديسمبر 2020 - 12:58 م

• مدير متحف التحرير: إيقاف الأنشطة حفاظا على سلامة الزائرين.. ومستعدون لنقل المومياوات في أي وقت
• مدير قصر محمد علي: لم نتلق أي إشعار بإيقاف الأنشطة.. ونتبع كل الإجراءات الاحترازية

تزايدت أعداد الإصابات الخاصة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية، الأمر الذي دفع المتاحف لوقف كل الأنشطة والفعاليات وورش العمل داخلها؛ حفاظًا على صحة وسلامة الزائرين.

وفي السياق ذاته، قالت مدير عام المتحف المصري بالتحرير، صباح عبدالرازق، إنه تم إيقاف كل الأنشطة والفعاليات التي يوجد بها تجمعات كبيرة من أطفال ومواطنين وقاعات المحاضرات، بينما زيارة المتحف مستمرة باتباع الإجراءات الاحترازية؛ للحفاظ على سلامة المواطنين.

وأضافت عبدالرازق، لـ"الشروق"، أن المتحف مستمر في استقبال زائريه طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء، علما بأن شباك التذاكر يغلق في تمام الساعة 4:15 مساء، مع اتباع كل الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وأشارت إلى وجود تطبيق صارم لتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية بالمتحف، حيث يتم قياس درجة الحرارة قبل الدخول من بوابة المتحف، إلى جانب تطبيق التباعد الاجتماعى بوضع ملصقات بالمتحف لتحديد أماكن الزائرين، وارتداء الكمامات وتعقيم اليدين، ولا يسمح بدخول أكثر من 200 فرد فى القاعة الواحدة.

ولفتت إلى أن أمناء المتحف وأفراد الأمن الداخلي الموزعين في أنحاء المتحف يرتدون كذلك الكمامات، مع توعيتهم بالتباعد بينهم والزائر بمسافة كافية، إلى جانب التزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة، والشرح باستخدام السماعات داخل المتحف التي يتم تعقيمها بعد كل استخدام.

وأوضحت أن الـ22 مومياء الملكية التي سيتم نقلها إلى متحف الحضارة، متواجدة حاليا بالمتحف، كان منهم 17 مومياء في قاعات العرض و5 مومياوات فى المخازن، مشيرة إلى أنه تم عمل فحص وصيانة للمومياوات التى سيتم نقلها إلى متحف الحضارة، متابعة أن عمليات الصيانة استمرت 3 شهور وتم تغليفها وهى جاهزة للنقل إلى متحف الحضارة.

ومن جانبه، قال مدير عام متحف محمد علي، دكتور ولاء الدين بدوي، إنه يتم تطبيق كل الإجراءات الاحترازية سواء الدخول بالكمامة الطبية، أو جهاز قياس درجة الحرارة، مع وضع العديد من اللوحات الإرشادية بمختلف الأماكن داخل المتحف تحث الزوار على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والحرص على عدم لمس كافة المعروضات، مضيفًا أننا نحرص على النظافة الدورية للحمامات، وننتظر ارتفاع إقبال الزوار على قصر محمد علي خلال الإجازات الأسبوعية والرسمية.

وأضاف، لـ"الشروق"، أنه تم الاحتفال بمرور 117 على إنشاء قصر محمد علي، ووافق وزير السياحة والآثار على دخول المصريين، القصر؛ للاحتفال بالعيد مجانا، إلى جانب تخصيص عدد من الآثاريين للشرح مجانا للزائرين، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية خلال زيارة القصر والمتحف، موضحا أنه يوجد إقبال كبير من قبل الزائرين، وكان هناك تجاوب جيد بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وتابع أن المتحف يستقبل الزوار من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءً، وبدون يوم إجازة، حيث يرى الجمهور القصر الشاهد على فترة هامة من تاريخ مصر الحديث، حيث ينفرد عن باقي متاحف القصور التاريخية بتصميمه المعمارى الرائع، فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة، وبُني على طراز إسلامى مقتبس من المدارس الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية.

وبدوره، قال الدكتور حسين عبدالبصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إنه لم يتم وقف الأنشطة والفعاليات، وهناك أحداث في يناير المقبل، مضيفا أنه يتم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والمنتشر فى مختلف دول العالم.

وفي سياق متصل، أعلن المتحف القومى بالإسكندرية، أيضًا وقف كل الأنشطة والفعاليات وورش العمل في الوقت الحالي، وذلك بدءًا من أمس الجمعة وحتى إشعار آخر، مع استمرار استقبال زوار المتحف داخل قاعات العرض المتحفي كالمعتاد.

وأهاب المتحف، بالجميع، الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار ڤيروس كورونا، من خلال ارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على المسافات الآمنة الخاصة بالتباعد الاجتماعي، وكذلك تطبيق السعة الاستيعابية 50%.

كما أعلن متحف آثار الإسماعيلية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن إلغاء جميع الأنشطة والفعاليات وورش العمل حتى إشعار آخر، مع استمرار استقبال زوار المتحف داخل قاعات العرض المتحفي كالمعتاد، مع الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار ڤيروس كورونا مثل ارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على المسافات الآمنة الخاصة بالتباعد الاجتماعي، وكذلك تطبيق السعة الاستيعابية 50%.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه أيضاً متاحف "إيمحوتب" بسقارة و"كوم أوشيم" بالفيوم إلغاء جميع الأنشطة حتى إشعار آخر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك