المفاوضون الدوليون مصممون على التوصل إلى تسوية في ملف إيران النووي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفاوضون الدوليون مصممون على التوصل إلى تسوية في ملف إيران النووي

إيران النووي
إيران النووي
سويسرا - الفرنسية
نشر في: الجمعة 27 مارس 2015 - 2:53 م | آخر تحديث: الجمعة 27 مارس 2015 - 2:53 م

يواصل المفاوضون الدوليون وعلى رأسهم الولايات المتحدة وإيران، المصممون على التوصل إلى تسوية تاريخية قبل نهاية الشهر الجاري، مشاوراتهم حول الملف النووي غداة تحرك دبلوماسي غير مسبوق من قبل الرئيس الإيراني حيال نظرائه في القوى الكبرى.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للصحفيين قبل استئناف المفاوضات، صباح الجمعة، إن "المفاوضات صعبة جدا ومعقدة وهناك تقلبات".

واستؤنفت ظهرًا المفاوضات بين الوفدين الأمريكي برئاسة وزير الخارجية جون كيري والإيراني ويقوده وزير الخارجية ظريف، بعد لقاءات أمس لساعات. والدليل على أهمية الاستحقاق قبل أيام من الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق مبدئي حول هذا الملف الحساس للغاية، بدأ وزراء خارجية الدول الكبرى بإعلان وصولهم هذا الأسبوع إلى المدينة السويسرية.

ويرتقب وصول الفرنسي لوران فابيوس صباح السبت، إلى لوزان، على أن يصل نظيره البريطاني فيليب هاموند "في نهاية الأسبوع".

وقال هاموند الخميس "آن الأوان للاستفادة مع حلفائنا الرئيسيين من التقدم الأخير للضغط على إيران بشأن نقاط الخلاف التي لا تزال قائمة وتكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق". ولم يؤكد بعد وزراء خارجية روسيا والصين وألمانيا قدومهم إلى لوزان.

وقال مصدر دبلوماسي غربي "نريد جميعا التوصل الى اتفاق". واضاف "عمل الجميع بكد لاكثر من عام وتم انجاز الكثير من العمل".

وذكر مصدر غربي آخر، أن "الجميع يرغب ذلك، لكنها ليست لعبة لن نختم هذا الملف باتفاق سينهار عندما نفترق" مذكرا بان معايير محددة قدر الامكان ستوضع حول النقاط الرئيسية في صلب المباحثات : تخصيب اليورانيوم ومدة الاتفاق ورفع العقوبات.

وتتفاوض طهران والدول الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) منذ عام ونصف للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك