«التجارة الداخلية»: بدء الخطة الشاملة لتطوير مكاتب السجل التجارى - بوابة الشروق
الإثنين 6 يوليه 2020 9:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«التجارة الداخلية»: بدء الخطة الشاملة لتطوير مكاتب السجل التجارى

 إسلام جابر:
نشر في: الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:55 م

عشماوى: الجهاز يستهدف مشاركة 38 بنكًا فى توفير الخدمة إلكترونيًا للمواطنين.. والإيرادات ارتفعت إلى 300 مليون جنيه
قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوى، إن الجهاز بدأ فى تطبيق خطة شاملة لتطوير مكاتب السجل التجارى خاصة المتواجدة فى الأماكن الحيوية، موضحا أنه سيتم بدء خدمة تلقى طلبات تسجيل العلامة التجارية أو النموذج الصناعى الكترونيا على موقع الجهاز خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأضاف عشماوى، لـ«الشروق»، أن الجهاز يستهدف مشاركة 38 بنكا فى توفير خدمة السجل التجارى إلكترونيا للمواطنين، حيث تم التعاقد مع 20 بنكا رسميا، وأنه سيتم خلال الفترة المقبلة توقيع العقود مع العدد المتبقى، الأمر الذى سيزيد من إيرادات السجل التجارى.
ولفت إلى أن إجمالى إيرادات السجل التجارى ارتفعت خلال عامين ماليين من 19 مليون جنيه إلى أكثر من 300 مليون جنيه، وأن الجهاز يستهدف زيادة الإيرادات إلى 500 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن اعتماد سلع ذات ميزة المنشأ الجغرافى، تتم من خلال المنظمة الدولية للملكية الفكرية مثل منتجات التين والعنب البرانى وزيت الزيتون لمحافظة مطروح، لافتا إلى أنه سيتم بدء تلقى طلبات تسجيل سلع كمنشأ جغرافى من المحافظات المختلفة خلال الفترة المقبلة، خاصة أننا نمتلك سلعا تصلح للتسجيل ضمن سلع المنشأ الجغرافى فى عدد كبير من المحافظات.
ونوه بأن هناك لجنة دائمة تعمل على حصر المنتجات التى يمكن اعتمادها كـ«منشأ جغرافى» طبقا لطبيعة كل محافظة، حيث يجب أن تكون السلعة لها صفات وجودة عالية ومميزة، موضحا أن عملية تسجيل السلع تتم خلال 6 أشهر كحد أدنى، وفقا للاشتراطات والضوابط المنصوص عليها، لتعظيم قيمة المنتجات المصرية سواء الزراعية أو اليدوية أو الحرفية، وزيادة فرص تصديرها للخارج مع ضمان حماية نشأتها الجغرافية.
وأضاف أن الجهاز لا يزال يدرس حاليا تسجيل عدد من السلع مثل القطن المصرى والبصل ضمن المنشأ الجغرافى، لرفع ميزاتهم التنافسية وزيادة صادراتهم فى الأسواق الخارجية فى جميع دول العالم، مشددا على أن وزارة التموين ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية نجحت على مدى العامين الماضين، فى إنشاء العديد من المناطق اللوجستية والتجارية بالمحافطات المختلفة.
وأكد أنه تم إنشاء 18 مشروع ومناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدان وبإجمالى استثمارات تقدر بـ49 مليار جنيه وتوفر هذه المناطق أكثر من 400 ألف فرصة عمل، علاوة على الفرص الاستثمارية التى يجرى التحضير للبدء فيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك