الحفلات تكسب الألبومات فى صيف 2017 - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحفلات تكسب الألبومات فى صيف 2017

تقرير ــ أمجد مصطفى:
نشر في: الأحد 27 أغسطس 2017 - 9:10 م | آخر تحديث: الأحد 27 أغسطس 2017 - 9:10 م
- الألبوم لم يعد الأمل الوحيد للمطرب الذى يعمل من أجله ليل نهار 

- ثلاثة مطربين فقط هم الذين طرحوا ألبوماتهم والأغلبية اكتفت بجمهور الساحل
لم تشهد مصر طوال تاريخها هذا الكم من الحفلات الصيفية التى اقيمت فى قرى الساحل الشمالى، بالدرجة التى جعلت أغلب المطربين يهتمون بالمشاركة فى الحفلات وتجاهل ألبوماتهم الغنائية أو ترحيل موعد طرحها إلى مواسم اخرى، فالأرقام تؤكد ان هذا الصيف هو الاقل من حيث عدد الالبومات التى تم طرحها بالمقارنة بالسنوات الماضية التى كانت تشهد رواجا كبيرا لطرح الالبومات الغنائية لدرجة ان حفلات المطربين كانت نتاجا لنجاح الالبوم، فكلما كان الالبوم أو احدى اغانيه منتشرة كانت نسبة الحفلات تتجه لصالح مطرب تلك الاغنية كنتاج واستثمار لنجاح الالبوم، الان تبدل الحال، ولم يعد الألبوم هو أمل المطرب الذى يعمل من اجله ليل نهار لكى يطرحه فى اشهر الصيف، وهى الفترة الاكثر رواجا بين فصول السنة. فالإحصائيات تؤكد ان ثلاثة ألبومات فقط تم طرحهم لرامى صبرى وعمرو دياب وأصالة هؤلاء من نجوم الصف الاول، فى الوقت الذى ظهر فيه عمرو دياب مرتين فى الساحل خلال اسبوعين من خلال الحفلات، بينما ظهر حماقى ثلاث مرات، وكذلك تامر حسنى وأنغام ووائل جسار وراغب علامة ومحمد منير وسعاد ماسى. وأغلب تلك الاسماء اكتفت بالحفلات وتجاهلت الألبومات، لأن تجارة وسوق الحفلات أصبحت الاكثر رواجا، بل انها ازاحت سوق الكاسيت من الخريطة الغنائية لاول مرة منذ سنوات.

هذا العام سوف نجد ان ثلاثة مطربين فقط هم الذين طرحوا ألبوماتهم خلال أشهر الصيف الاول رامى صبرى الذى طرح ألبوم «الراجل» فى يوليو الماضى وهو من إنتاج شركة مزيكا، ويضم الألبوم 12 أغنية «الراجل» كلمات وائل توفيق ألحان رامى صبرى وتوزيع جلال الحمداوى، «بنسى نفسى» كلمات أحمد على موسى ألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل «بطلى بقى» كلمات أمير طعيمة وألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل «غالى» كلمات تامر حسين وألحان شادى حسن وتوزيع طارق توكل «ماحبتش» كلمات تامر حسين وألحان شادى حسن وتوزيع طارق توكل، «حلوة» كلمات أحمد على موسى وألحان رامى صبرى وتوزيع تميم، «اتقابلنا» كلمات تامر حسين وألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل، «عامل تقيل» كلمات تامر حسين وألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل، «حب عمرى» كلمات أمير طعيمة وألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل، «مافيش واحد بيتعلم» كلمات أحمد على موسى وألحان رامى صبرى وتوزيع طارق توكل، «مش جاى أفكرها» كلمات أحمد على موسى وألحان ياسر نور وتوزيع محمد مصطفى، «خسارة» كلمات أحمد على موسى وألحان رامى صبرى توزيع فهد، ورغم أن الالبوم صاحبه دعاية مناسبة الا ان حفلات رامى فى الساحل كانت أكثر تأثيرا.
المطرب الثانى الذى طرح ألبومه خلال الصيف هو الهضبة عمرو دياب «معدى الناس» والذى يضم اغانى وضم الألبوم 10 أغنيات هى «قلبى اتمناه» كلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى وتوزيع أسامة الهندى، «قمر إيه» من كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبوطالب وتوزيع أسامة الهندى، «آه حبيبى» كلمات هانى رجب وألحان مديح حسين وتوزيع أسامة الهندى «أول كل حاجة» من كلمات أحمد الملكى وألحان سامح كريم وتوزيع اسامة الهندى، «يا أجمل عيون» من كلمات تركى آل شيخ وألحان عمرو مصطفى وتوزيع أسامة الهندى، «نغمة الحرمان» كلمات أيمن بهجت قمر وألحان محمد يحيى وتوزيع أسامة الهندى، «جنب حبيبى» كلمات تامر حسين وألحان محمد رضا وتوزيع أسامة الهندى، «حبايب إيه» من كلمات تامر حسين وألحان مدين وتوزيع أسامة الهندى»، «معدى الناس» كلمات أسامة مصطفى وألحان سامر أبوطالب وتوزيع أسامة الهندى «أحلى حاجة» كلمات تركى آل شيخ وألحان عمرو دياب وتوزيع أسامة الهندى.
ورغم الدعاية الضخمة للألبوم وحجم المشاهدات التى قدرت بالملايين الا ان الالبوم لم يحقق المردود المتوقع فى الشارع، فى الوقت الذى كانت فيه حفلات عمرو فى الساحل أكثر تأثيرا، ولأول مرة يقيم عمرو دياب حفلين فى الساحل الشمالى خلال اسبوعين فقط، وحضر الحفلين جمهور ضخم، والغريب ان حديث الناس خاصة بعد حفله الاول كان يدور حول ما قاله عمرو فى الحفل حول اغنية برج الحوت والشائعات التى نفاها عمرو خلال الحفل، حتى انه غنى للابراج الاخرى لكى ينفى ما اكدته تلك الشائعات التى قالت ان الاغنية موجهة لشخصية بعينها. 
لكن فى كل الاحوال المتابع للوسط الغنائى سوف يكتشف ان حفلات عمرو كانت اكثر تأثيرا من ألبومه «معدى الناس» رغم ان عمرو دائما ما كانت تحظى اغانيه وألبوماته بانتشار واسع بين الجماهير قبل حفلاته وكان عمرو يستغل تلك النجاحات للترويج لحفلاته. الاقبال الجماهيرى لحفلى عمرو دياب، تسبب فى غلق الساحل الشمالى بشكل تام امام حركة السيارات، ورغم ان بعض المحيطين بعمرو دياب حاولوا ان يؤكدوا ان الحفلات كانت خاضعة لتنظيم شديد، لكن الكلام شىءوما حدث على ارض الواقع من ازدحام شىء آخر.
الالبوم الثالث الذى صدر قبل ايام قليلة كان للمطربة أصالة بعنوان «مهتمة بالتفاصيل»، وواقعيا لم يحقق الالبوم أى انتشار حتى الان يحسب لها على المستوى الشعبى فى الشارع المصرى، البعض حاول ان يدعم الالبوم بنشر ما يؤكد تفاعل الناس معه لكن ما يحدث من كلام حول المشاهدات على اليوتيوب وغيره شىء وما يحدث على ارض الواقع شىء آخر، فهناك الكثير من الاعمال التى قدمتها اصالة فى السنوات الاخيرة لم تكن بحجم اهمية صوتها.
ألبوم أصالة احدث نوعا من الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعى لما تحمله معظم أغانيه من أجواء حزينة وكئيبة، وهذا ما دافعت عنه على حسابها الشخصى على «تويتر». اصاله على صعيد الحفلات لم تكن موجودة.
وفى الوقت الذى أحيا محمد حماقى اكثر من ثلاث حفلات فى الساحل الشمالى خلال هذ الموسم الصيفى، اخرها الجمعة الماضى وقدم فيها اغانى «نفسى ابقى جنبه»، و«اجمل يوم»، و«من قلبى بغنى»، و«جرى إيه»، و«هيقولو»، و«ما بلاش»، و«خلينا زى ما احنا»، من ألبومه الجديد و«بعدنا ليه»، وميدلى ضم اغانى «واحدة واحدة»، و«بحبك كل يوم»، و«احلى حاجة فيكى»، و«افتكرت»، ثم أغنية «ناويها»، و«انا سرها»، قرر حماقى بسبب هذه الحفلات تأجيل طرح ألبومه رغم انه انتهى من وضع اللمسات الاخيرة عليه من فترة لكنه على ما يبدو كان يفضل التفرغ لحفلاته الصيفية على ان يعاود العمل على ألبومه والداعاية الخاصة به بعد الانتهاء من الحفلات.
الالبوم يتعاون فيه حماقى مع العديد من الشعراء والملحنين والموزعين من بينهم الشاعر بهاء الدين محمد وأحمد صلاح حسنى ونادر حمدى وطارق مدكور، ولكن لم يحدد «حماقى» موعد معين لطرح الألبوم، مؤكدا أنه لن يتعجل حتى يخرج الألبوم بشكل جيد كما حدث فى ألبومه السابق «عمره ما يغيب» الذى أطلقه فى 2015.
وتستعد لطيفة خلال هذه الايام لطرح الألبوم الجديد لها والذى بدأت اطلاق بعض اغانيه كنوع من الدعاية، وهو الالبوم الذى تم تسريبه منذ ايام بطرح أحد المواقع لأغانى الألبوم الذى يحمل عنوان «فريش»، لطيفة اكدت أنها لم تطلق ألبومها رسميا حتى الآن، مشيرة إلى أن شركة الاتصالات المتعاقدة معها تـطلق الأغانى تباعا، ولكنها فوجئت بتسريب الألبوم من خلال بعض المواقع. وتابعت لطيفة إن ما حدث سيسبب خسائر كبيرة لها ولشركة الاتصالات موضحة أن ما يحدث من قرصنة يضر بسوق المزيكا بشكل كبير ويؤثر على الإنتاج.
وأوضحت انها ستقوم بحذف الألبوم عن طريق مخاطبة الجهات المعنية، ولكنها مستاءة مما حدث، قائلة: «حسبى الله ونعم الوكيل». الالبوم يضم أغنيات بمختلف اللهجات المصرية والتونسية واللبنانية والمغربية، ويضم 14 أغنية تتعاون فيها مع العديد من الشعراء والملحنين والموزعين منهم عصام كاريكا، محمد هلال، وسمير زكى، وعمرو المصرى، أحمد عادل، باسم منير، أحمد إبراهيم.
المطرب الكبير محمد منير اكتفى هذا العام بالظهور فى بعض الحفلات اهمها حفل الساحل الشمالى فى 11 اغسطس ثم اعقبه بحفل اخر فى مهرجان الحمامات بتونس وهو الحفل الاول له فى تونس منذ 15 عاما، وقبلهما قدم حفلا مع فريق كايرو ستبس فى المانيا، وحققت الحفلات مردودا كبيرا خاصة انها تأتى بعد غياب طويل لمنير عن الحفلات داخل وخارج مصر، كما صور خلال نفس الفترة اغنية عالم واحد فى المانيا والسنغال، وحققت الاغنية مردودا كبيرا خاصة انها تعالج قضية مهمة جدا تشغل الرأى العام العالمى ألا وهى قضية اللاجئين فى اوروبا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك