هل الأنيميا إعلان عن فقر الدم؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 مايو 2022 9:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








هل الأنيميا إعلان عن فقر الدم؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:14 م | آخر تحديث: الجمعة 28 يناير 2022 - 7:14 م

الأنيميا تعبير مرادف لقلة عدد كريات الدم الحمراء المحملة بالهيمجلوبين ذلك البروتين المحمل بالحديد الذى يحمل الأكسجين خلال تيار الدم السارى فى شرايين الإنسان: هو ذاته الذى يتحمل مسئولية عملية تبادل الغازات فى الرئة والتى فيها يطرد ثانى أكسيد الكربون ليحل محله الأكسجين لتكتمل دورة الحياة وتتكرر مع كل نفس تعلن عنه تمام دورة دموية كاملة.
قد يحتار فى تشخيصها الطبيب والمريض معا ففى الحالات المتوسطة منها لا تعلن صراحة عن نفسها بل تختلف الأعراض فلا تشير إلى جهاز بعينه من أجهزة الجسم إنما تبدو أعراضا محيرة:
التعب لأقل مجهود، المشى بصعوبة، ضيق النفس، سرعة دقات القلب، اصفرار الوجه، ربما بعض من الارتباك الذهنى، الإحساس بعدم الاتزان، الأرق، ومشكلات فى العلاقة الحميمية؟
أعراض وإن بدت متنافرة إلا أنها فى الواقع تشير إلى أن رصيد الأكسجين فى الخلايا ليس كافيا لتأمين كل الوظائف الحيوية فى الجسم بصورة كاملة.
رغم تنافر الأعراض وقسوتها أحيانا فإن تشخيص الأنيميا يبدأ بخطوة تعد بسيطة فى أعمال البحث وعمل المعامل. صورة دم هى المفتاح المبدئى لتشخيص الأنيميا التى لا تقتصر على أنيميا نقص الحديد أشهر أنواع الأنيميا.
< أنيميا نقص الحديد: أكثر أنواع الأنيميا انتشارا خاصة فى البلدان النامية نتيجة نقص عنصر الحديد فى الغذاء. أيضا تحدث نتيجة لفقدان كميات من الدم سواء كانت حادة فى أنواع النزيف الناشئ عن الجروح والحوادث أو بطء فى حالات النزف الداخلى.
نزف الأمعاء الناشئ عن تناول أدوية مثل الأدوية المضادة للالتهاب والتى لا تحتوى على الكورتيزون مثل الاسبرين والايبوبروفين. النشاطات السرطانية أو الإصابة بالبواسير كلها أسباب لنزيف الدم الذى قد يؤدى لأنيميا نقص الحديد.
< الأنيميا الناشئة عن الأمراض المزمنة مثل الأنيميا التى تصاحب حالات التهاب الأمعاء، الروماتويد، أو العدوى الخطيرة كأمراض نقص المناعة (إيدز) أو فشل الكلى.
< الأنيميا الخبيثة: تلك التى تنشأ من غياب عامل يطلق عليه العامل الداخلى فى المعدة يمنع امتصاص ب ١٢ والذى يمكن علاجها بحقن فيتامين ب ١٢.
< أنواع من الأنيميا تصاحب أمراض مناعية ينشأ عنها غياب فيتامين ب ١٢ مثل مرض السكر من النوع الأول، مرض كرون، مرض سيليك، أيضا بعد عمليات استئصال جزء من المعدة.
< هناك أيضا الأنيميا التى تنتج عن عيب فى النخاع الشوكى حينما يغيب نوع من الأنسحة فيه ويتم تدميره على سبيل المثال أثناء علاج السرطان باستخدام العلاج الكيماوى.
< الأنيميا أيضا يمكن أن تنشأ حينما يتم تدمير الخلايا الحمراء وتحللها يحدث هذا كثيرا فى حالات النشاط السرطانى، الأمراض التى تنشأ عن الجهاز المناعى، الملاريا، التعرض للأبخرة والسموم بل هناك بعض الأدوية قد ينشأ عنها هذا النوع من الأنيميا منها البنسلين والاستومينوفين على سبيل المثال لا الحصر.
< عشرون بالمائة من حالات الأنيميا لدى كبار السن تحدث دونما سبب واضح مفهوم. يعزوها العلم ربما لانخفاض مستوى التيستوستيرون وقد يكون بداية لنوع أكثر خطورة من الأنيميا ينتهى إلى اللوكيميا أو سرطان الدم.
<<< علاج الأنيميا يكمن فى دقة تشخيصها ومعرفة السبب وراء ذلك التغيير فى خواص خلايا الدم الحمراء.
علاج أنيميا نقص الحديد قد يكون كافيا إذا ما أحسن الإنسان اختياراته الغذائية منحازا للحديد فيها: أعضاء الحيوانات مثل الكبد والمخ والكلاوى ثم فواكه البحر عامة مثل الجمبرى والكابوريا والاستكوزا. ثم السبانخ وكثير من أصناف الحبوب الكاملة ثم عصير البرقوق والقراصيا.
<<< تشخيص حالات الأنيميا لا يقف عند حدود عينة الدم الكاملة التى تلقى أول ضوء على نوعها بل قد يتطلب الأمر العديد من الاختبارات المتخصصة كعينة من النخاع الشوكى أو متابعة أبحاث أمراض الجهاز المناعى المختلفة والنشاطات السرطانية حينما تبدو الأنيميا كعرض ثانوى بسبب رئيسى آخر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك