المستشفيات التعليمية تطلق دبلومة صحة الأسرة برعاية منظمة الصحة العالمية - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المستشفيات التعليمية تطلق دبلومة صحة الأسرة برعاية منظمة الصحة العالمية

منى زيدان
نشر في: الإثنين 28 فبراير 2022 - 1:17 م | آخر تحديث: الإثنين 28 فبراير 2022 - 1:17 م

دشنت منظمة الصحة العالمية، دبلومة صحة الأسرة، والتى تنظمها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

من جهتها، قالت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في جمهورية مصر العربية، إن منظمة الصحة العالمية هي الجهة العالمية المسئولة عن الصحة، والتي تعمل من خلال الأمم المتحدة بالتعاون مع الحكومات والوزارات المعنية بالصحة العامة.

وأضافت أن الدبلومة تعد تجسيدا لجهود متواصلة من المنظمة في مجال طب الأسرة وتتصدى للمشاكل التي يواجهها هذا المجال.

وقال الدكتور محمد فوزي السوده رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة والسكان، إنه منذ عام ٢٠١٤ بدأ الاهتمام بالفرق الصحية العاملة في مجال طب الأسرة عن طريق عمل دورات تدريبية وورش عمل لكافة أعضاء وعناصر الفرق الطبية.

وأوضح أنه تم اعتماد الدبلومة من نقابة الأطباء ، حيث أنها سوف تؤهل الحاصل عليها للتسجيل كأخصائي ثان طب أسرة.

وأكد أن وحدات طب الأسرة تقدم حوالي 80% من الخدمات الصحية التي تحتاجها الأسرة ومن هنا تكمن أهمية هذا التخصص، وأن هذه الدبلومة ستساهم في الارتقاء بالمستوى العلمي والطبي للفرق الطبية في مجال طب الأسرة وزيادة أعدادهم، مما سيكون له مردود إيجابي على باقي التخصصات، وسيسهم فى رفع جودة الخدمة الطبية المقدمة نتيجة تفرغ أطباء التخصصات الحرجة بعد توجيه الحالات لأطباء الأسرة مباشرة.

وقال الدكتور جاسر جاد الكريم منسق النظم الصحية لمنظمة الصحة العالمية، أن المنظمة تثمن جهود الدولة المصرية وتبنيها الإصلاح الصحي والاهتمام بالرعاية الصحية الأولية، حيث يعد طب الأسرة هو اللقاء الأول بين الطبيب المعالج والأسرة التي تحتاج للرعاية، وهنا تظهر أهمية تكوين فريق متكامل من طب الأسرة يقدم الخدمات الطبية المتكاملة للمواطنين.

وأشار جاد إلى وضع برنامج يتناسب مع الظروف المصرية حيث أظهرت بداية تطبيق التأمين الصحي الشامل أهمية وجود أعداد كافية من أطباء طب الأسرة، ومن هنا جاءت أهمية تقديم هذه الدبلومة التى نظمتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ببيروت لزيادة أعداد الأطباء في هذا التخصص الحيوي ، وقام مكتب المنظمة في مصر بتعديل الدبلومة لتناسب احتياجات الدارس المصري واعتمادها من جهات التخصص المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك