باحثون أسبان يطورون استراتيجية علاجية جديدة ضد مرض السكر - بوابة الشروق
الأحد 7 يونيو 2020 10:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

باحثون أسبان يطورون استراتيجية علاجية جديدة ضد مرض السكر

أ ش أ
نشر فى : السبت 28 مارس 2020 - 9:39 ص | آخر تحديث : السبت 28 مارس 2020 - 9:39 ص

أفادت دراسة أعدها باحثون أسبان أن الحفاظ على مستويات مستقبلات فيتامين (د) في خلايا البنكرياس التي تصنع وتفرز الأنسولين يمكن أن تسهم في الحماية من تطور مرض السكر، وتتصدى لتلف خلايا البنكرياس الناجم عن تطور المرض.

ووفق الدراسة التي أجراها باحثون في مجال مرض السكري بكلية الطب جامعة برشلونة الإسبانية، ارتبط نقص فيتامين (د) بانتشار أكبر لكل من مرض السكر بنمطيه الأول والثانى، كما تم وصف علاقة هذا المرض مع الاختلافات في جين مستقبل فيتامين (د).

وركزت الدراسة جهودها على فهم الدور الذي يلعبه مستقبلات فيتامين (د) لهذه الخلايا البنكرياسية في تطور مرض السكر، من خلال تحليل سلوكها في الفئران فقد لوحظ إخفاض تعبير مستقبلات فيتامين (د) بين مرضى السكر.

ولاحظ الباحثون انخفاض تعبير مستقبلات فيتامين (د) في جزر البنكرياس من الفئران مع كل من النمطين الأول والثانى، بالإضافة إلى ذلك، أظهروا أيضًا أن الإفراط في التعبير عن مستقبلات الفيتامين في خلايا (ب) من الفئران المصابة بداء السكر يقاوم المرض، بينما يثبت في نفس الوقت أن المستويات المستمرة من مستقبلات فيتامين (د) في هذه الخلايا يمكن أن تحافظ على كتلتها ووظيفتها وتحميها من مرض السكر.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الحفاظ على تعبير مستقبلات فيتامين (د) يمكن أن يكون ضروريًا في مواجهة الضرر الذي يلحق بالخلايا البائية والحماية من تطور المرض.

من جهته، أوضح "ألبا كاسيلاس"، الباحث فى مركز التكنولوجيا الحيوية الحيوانية والعلاج الجينى فى جامعة "برشلونة " أن "مستويات مستقبلات فيامين (د) المستمرة تحمي الفئران المعدلة وراثيًا من الإصابة بارتفاع السكر في الدم الحاد، مع الحفاظ جزئيًا على كتلة الخلايا البائية، وبالتالي تقليل الالتهاب المحلي والسكر".

وأضاف: "كل هذا يكشف عن دور غير مسبوق لمستقبلات فيتامين (د) في الفيزيولوجيا المرضية لمرض السكر"، كما أكد الباحثون أن تعبير مستقبلات فيتامين (د) مرتبط بشكل سلبي بمستويات السكر المتداولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك