الطب الوقائي: لم نرصد أية حالات لالتهاب الكبد المجهول في مصر حتى الآن - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 4:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطب الوقائي: لم نرصد أية حالات لالتهاب الكبد المجهول في مصر حتى الآن

منى زيدان
نشر في: الخميس 28 أبريل 2022 - 3:30 م | آخر تحديث: الخميس 28 أبريل 2022 - 3:30 م

الصحة العالمية: نجري حاليا مزيدا من الاستقصاءات في البلدان التي اكتشفت حالات الإصابة بين الأطفال

أكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان عدم رصد أية حالات لالتهاب الكبد المجهول في مصر حتى الآن، مشيرا إلى أن هناك 177 حالة ظهرت إصابتها على مستوى العالم بهذا الالتهاب المجهول.

وأضاف قنديل، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الوزارة تتابع الموقف أولا بأول وتواصل رفع استعداداتها لاتخاذ كل الإجراءات ضد أية فيروسات أو أمراض معدية، لافتا إلى تمكن مصر من خفض معدلات انتشار الالتهاب الكبدى الفيروسي (B) من 4.5% إلى أقل من 1%، وخفض معدلات انتشار المرض بين الأطفال الأقل من 10 عام إلى 0.1%.

وذكر أنه بفضل التطعيمات لم تسجل مصر أية حالات إصابة بالدفتيريا والسعال الديكي منذ 20 عاما، ومصر في طريقها لإعلان القضاء على الحصبـة والحصبة الألمانية ومتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأكد أن الدولة توفر الأمصال العلاجية بالمجان من خلال المستشفيات الحكوميـة وبعض الوحدات الصحية مثل مصل التيتانوس، والكلب، والثعبان والعقرب، والالتهاب الكبدي (ب)، والتسمم الممباري، والحيات.

ولفت قنديل إلى أن مصر استطاعت الحد من مرض التيتانوس الوليدي وتم الإعلان عن ذلك عام 2007، كما تمالقضاء على مرض شلل الأطفال، وتم إعلان مصر خالية من المرض من قبل منظمة الصحة العالمية عام 2006.

في نفس السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية في تقييمها للمخاطر من التهاب الكبد المجهول أن المملكة المتحدة أبلغت لأول مرة عن زيادة كبيرة غير متوقعة في حالات التهاب الكبد الحاد الوخيم المجهول المنشأ بين الأطفال الصغار، الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام. وأبلغت بلدان أخرى، مثل أيرلندا وهولندا، عن زيادة غير متوقعة في هذه الحالات.

وأكدت المنظمة أنه ورغم أن الفيروس الغدي يمثل حاليا إحدى فرضيات السبب لذلك المرض، فإنه لا يفسر تفسيرا كاملا شدة الصورة السريرية، ولم يسبق ربط العدوى بفيروس غدي من النوع 41، وهو نوع الفيروس الغدي المحتمل تسببه في هذا المرض، بمثل هذا العرض السريري.

ولفتت المنظمة إلى أنه يجري حاليا مزيد من الاستقصاءات في البلدان التي اكتشفت الحالات، وتشمل الاستقصاءات التاريخ السريري وتاريخ التعرض على نحو أكثر تفصيلا، واختبار السموم، واختبارات فيروسية/ ميكروبيولوجية إضافية، كما بدأت البلدان المتضررة أنشطة ترصد معززة.

وتدعم منظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها البلدان في الاستقصاءات الجارية وجمع المعلومات من البلدان التي أبلغت عن حالات.

وأوضحت المنظمة أن هناك تقارير أخرى متوالية عن حالات التهاب الكبد الحاد المجهول المنشأ بين الأطفال الصغار، ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك زيادة في عدد حالات التهاب الكبد، أم زيادة في الوعي بحالات التهاب الكبد التي تحدث بالمعدل المتوقع ولكن لا ترصد، ورغم أن الفيروس الغدي فرضية محتملة، فإن الاستقصاءات جارية لاكتشاف العامل المسبب للمرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك