وصول جثمان الكاتب بهاء طاهر إلى مسجد الشرطة بالشيخ زايد تمهيدا لصلاة الجنازة - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 9:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصول جثمان الكاتب بهاء طاهر إلى مسجد الشرطة بالشيخ زايد تمهيدا لصلاة الجنازة

تصوير- سلمى محمد خضر:
تصوير- سلمى محمد خضر:
كتبت- الشيماء أحمد فاروق: تصوير- سلمى محمد خضر:
نشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:10 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 12:10 م
وصل منذ قليل، جثمان الكاتب والروائي بهاء طاهر، إلى مسجد الشرطة بالشيخ زايد، وذلك استعدادا لصلاة الجنازة عقب صلاة الظهر، وتمهيدا لتشييع الجثمان لمثواه الأخيرة.

وكان قد رحل عن عالمنا مساء أمس الخميس الكاتب الكبير الأديب بهاء طاهر، عن عمر يناهز الـ87عاما، وهو يعد من أعلام الأدب العربي، وواحدا من أبرز كتّاب جيل الستينيات، وصاحب مسيرة إبداعية حافلة بالأعمال المتفردة في عالم القصة والرواية والترجمة.

ولد بهاء طاهر في الجيزة، مصر سنة 1935، وحصل خلال مشواره الأدبي على عدة جوائز حيث منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب، حصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب قسم التاريخ، عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.

حصد بهاء طاهر خلال مشواره الأدبي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1998، وجائزة جوزيبي اكيربي الإيطالية سنة 2000 عن خالتي صفية والدير، وجائزة آلزياتور الإيطالية لعام 2008 عن الحب في المنفى، كما حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.

تم تكريم الكاتب الكبير بافتتاح وزير الثقافة الدكتور صابر عرب ومحافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين لقصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر، ولقصر ثقافة بهاء طاهر قصة فقد تبرع الكاتب الكبير بقطعة أرض يمتلكها عن أهله بالاقصر للدولة من أجل إقامة هذا القصر خدمة لقضايا الثقافة والمثقفين في الأقصر.

من أهم أعماله الإبداعية: الخطوبة (مجموعة قصصية) صدرت عام 1972، بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية) ـ 1984، أنا الملك جئت (مجموعة قصصية)، شرق النخيل (رواية) ـ 1985، قالت ضحى (رواية) ـ 1985، ذهبت إلي شلال (مجموعة قصصية)، خالتي صفية والدير (رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني)، الحب في المنفى (رواية) 1995، 10 مسرحيات مصرية - عرض ونقد، أبناء رفاعة - الثقافة والحرية، ساحر الصحراء - ترجمة لرواية الخيميائي لباولو كويلو، نقطة النور - رواية، واحة الغروب - رواية، لم أعرف أن الطواويس تطير.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك