فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسى نحو «الإليزيه» - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 7:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيون يفوز بترشيح اليمين الفرنسى نحو «الإليزيه»


نشر في: الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 10:09 م | آخر تحديث: الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 10:09 م
المرشح اليمينى يدعو لاستعادة القيم الفرنسية وتصحيح صورة الرئاسة «المتقهقرة».. ووسائل الإعلام الروسية تعتبر فوزه تصحيحًا لسياسات أوروبا «الخاطئة»
فاز فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسى المحافظ فى عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزى، ليل أمس فى الانتخابات التمهيدية التى ستقوده إلى تمثيل اليمين الفرنسى فى الانتخابات الرئاسية عام 2017 واضعا نصب عينيه هدفا جديا فى السباق إلى الإليزيه.

وفيما اليسار الحاكم مشتت، قد يتنافس فيون (62 عاما) الذى حدد لنفسه هدفا يتمثل بترسيخ «القيم الفرنسية»، مع مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى مايو. ورغم أن فوز الشعبوى الأمريكى دونالد ترامب اعطى فرصا للوبن، إلا أن استطلاعات الرأى تظهر أنها ستخرج مهزومة فى نهاية الانتخابات.

ووفقا لنتائج شملت أكثر من ثمانية آلاف مركز اقتراع من أصل 10228، حصل فيون على 67.4% مقابل 32.6% لرئيس الوزراء السابق آلان جوبيه (71 عاما).

وقال فيون فى مقره العام أن فوزه «مبنى على قناعات»، مضيفا «فرنسا تريد الحقيقة، فرنسا تريد أفعالا». واضاف فيون الذى يتبنى برنامجا ليبراليا على الصعيد الاقتصادى «أنا على موعد مع جميع» الذين يفتخرون بأنهم فرنسيون. معتبرا أن الرئيس الفرنسى الحالى اليسارى فرنسوا أولاند جعل صورة الرئاسة الفرنسية تتقهقر.

أما جوبيه الذى كان يدافع عن برنامج سياسى أكثر اعتدالا، فقد عبر عن دعمه لفيون فى الانتخابات الرئاسية عام 2017، مذكرا برسالته من أجل التهدئة والمصالحة فى فرنسا.

وكان فيون الذى يهوى سباق السيارات أزاح «رئيسه» السابق نيكولا ساركوزى فى الجولة الأولى الأحد الماضى.

يعتبر فيون الذى حقق فوزا مفاجئا فى الدورة الأولى من انتخابات اليمين التمهيدية ليبراليا مؤيدا للحلول الصادمة من أجل تقليص دور الدولة فى الاقتصاد ويتبنى برنامجا اجتماعيا محافظا.

إلى ذلك، رحبت وسائل الإعلام الروسية اليوم بفوز فيون فى الانتخابات التمهيدية التى ستقوده إلى تمثيل اليمين الفرنسى فى السباق إلى الرئاسة عام 2017، وهو الذى يعرف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين جيدا ويدعو إلى الحوار وليس التهديد للتعامل معه.

وقطع الصحفى التليفزيونى الشهير ديمترى كيسيليف، مقدم الأخبار فى قناة فيستى الروسية العامة نشرة الأخبار ليل أمس ليعلن فوز فيون فى الانتخابات التمهيدية لليمين فى فرنسا.

وعلق مذيع آخر على قناة «بيرفى كانال» الرسمية بحماسة «قوى اليمين ترفع رأسها فى كل أوروبا»، مؤكدا «من سيفرض عقوبات الآن، وضد من؟ الزمن يتغير وهذه الأساليب باتت من الماضى».

واكدت وكالة «ريا نوفوستى» الرسمية للأنباء أن «فرنسوا فيون هو أكثر المرشحين براغماتية فيما يتعلق بالسياسة الدولية».

وكتب العضو فى مجلس الاتحاد، الغرفة العليا فى البرلمان الروسى، اليكسى بوشكوف على موقع تويتر ان فرنسوا «فيون اقرب للناخبين من آلان جوبيه فى العديد من المواضيع: المعركة ضد تنظيم داعش وزواج المثليين وروسيا».

واعتبر الخبير سيرجى فيدوروف من معهد أوروبا فى الأكاديمية الروسية للعلوم فى حديث مع قناة «24» التليفزيونية الإخبارية الاثنين «لا أعتقد أنه ينبغى القول إن فرنسوا فيون مرشح مؤيد لروسيا، هو فى المقام الأول مرشح مؤيد لفرنسا».

ويريد فيون القيام بتقارب مع روسيا فى اوروبا ورفع العقوبات عنها والتعاون معها فى محاربة تنظيم «داعش» فى سوريا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك