نساء ملهمات (7).. نبيلة قنديل.. شاعرة تربعت منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نساء ملهمات (7).. نبيلة قنديل.. شاعرة تربعت منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية

منال الوراقي:
نشر في: الأربعاء 29 مارس 2023 - 10:28 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 مارس 2023 - 10:28 ص

منذ مطلع التاريخ، تحظى مصر بنساء عظيمات وملهمات استطعن أن يسطرن إنجازات ويصنعن تاريخا ويساعدن في إعادة بناء وتشييد مجد بلادهن على مر التاريخ وفي مختلف عصورها القديمة والحديثة والأحدث.

لذلك، نشر المركز القومي للمرأة في مصر كتابات وثق خلالها قصص نجاح المرأة المصرية فى صناعة التاريخ والمجد لبلادها، استعانت بها "الشروق" لتقدم سلسلة "نساء مُلهمات" على مدار شهر رمضان، لتسرد قصص إنجازات عظيمة للمرأة المصرية، عبر العصور المختلفة وحتى العصر الحالى.

نبيلة قنديل.. شاعرة تربعت منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية

عرفت نبيلة قنديل بتجربتها الثرية والمتنوعة التي جعلتها تتربع منفردة على عرش الكتابة النسائية للأغنية المصرية في وقت ازدهارها في الستينيات من القرن الماضي.

وحينها لم يكن أهم ما يميز نبيلة قنديل غزارة إنتاجها أو دخولها في منافسة مع نظرائها من شعراء الأغنية الرجال، ولكن كانت بساطتها في التقاط الموضوعات، وانتقاء الكلمات المعبرة في لحظات أو مناسبات معينة، وقدرتها على غزل هذا كله لتنتج في النهاية نسيجاً رائعاً ومتناسقا في آن واحد وسهل الحفظ والترديد بين عامة المستمعين، فكان نجاحها مقترن بقدرتها على التواجد بثقل في المناسبات التي تهم الجمهور كافة.

كانت نبيلة قنديل أو سعاد وجدي شاعرة مصرية ومونولوجيست، اشتهرت بكتابة الأغاني الوطنية والدينية، وشكلت ثنائيًا فنيًا عظيمًا مع زوجها الموسيقار الراحل علي إسماعيل.

بدأت مسيرتها الفنية كمونولوجيست في الأربعينيات من القرن العشرين، وقدمت عددا من الأعمال الناجحة مثل «ذهب مع الريح» و«خير البر» و«ماله يا ناس» و«قلبي طب» و«كنا وكانوا» و«من أين لك هذا» و«بُريه من الناس» و«اسأل نفسك».

وتعاونت مع عدد كبير من الملحنين في تلك الفترة، لكنها تركت العمل بمجال المونولوج، وغيرت اسمها إلى نبيلة قنديل وأصبحت تكتب أشعارًا غنائية.

كتبت نبيلة قنديل عددًا كبيرا من الأغاني الوطنية مثل "رايحين شايلين في إيدنا سلاح" و"دع سمائي"، و"أم البطل"، و"رايات النصر"، علاوة على كتابة أغنيات وطنية رشيقة واللاتي تغنى بها الثلاثي المرح كخلفية لرقصات شعبية في فرقة رضا للفنون الشعبية مثل: "حلاوة شمسنا" و"يالا عندنا رحلة".

كما كتبت الشاعرة الراحلة العديد من الأغنيات لفنانين وفنانات كبار مثل شادية "رايحة فين يا عروسة"، ومحمد فوزي "يا طالع الشجرة"، وفايزة أحمد "أبو عيالي"، ومحمد العزبي "حتشبسوت"، وبالطبع الأغنية الأشهر في فيلم "الأرض" ليوسف شاهين «الأرض لو عطشانة"، كما أنها صاحبة الأغنية الشعبية الشهيرة "الطشت قالي".

وقدمت نبيلة قنديل أشهر أغاني شهر رمضان بالتعاون مع زوجها علي إسماعيل، مثل «أهو جه يا ولاد»، «هاتوا الفوانيس يا ولاد»، «افرحوا يا بنات»، قبل أن توفى في 14 يناير 1988.

اقرأ أيضا: نساء مُلهمات (6).. درية شفيق.. رائدة حركة تحرير المرأة في مصر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك