أستاذ بجامعة الأزهر: التنزه 3 ساعات أسبوعيا يقلل نسبة الإصابة بالسكري - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ بجامعة الأزهر: التنزه 3 ساعات أسبوعيا يقلل نسبة الإصابة بالسكري

أحمد علاء
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 11:28 ص | آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 11:28 ص

قال الدكتور أمجد جبر، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة الأزهر، إنّ مدة التنزه لا يجب أن تقل عن ساعتين ونصف أسبوعيا، موضحا أن هذا الأمر يساعد على تقليل الاضطرابات النفسية ويحسن الصحة العامة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الورد» الذي تُقدمه الإعلامية ياسمين سيف، عبر شاشة «ten»، اليوم الاثنين، أن دراسة أجريت على الأشخاص الذين يتنزهون مع أصدقائهم بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات أسبوعيا، أثبتت أن نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني تقل كثيرا عن الأشخاص الذين لا يحافظون على علاقاتهم الاجتماعية.

وأشار إلى أنّ التنزه والخروج للأماكن الخضراء والتعرض للطبيعة يُقلل من التوتر الداخلي، ويقلل إفراز الهرمونات الخاصة بالضغط، وهو ما يحسن من نشاط المخ ويجعله قادرا على أداء وظائفه بشكل جيد.

ولفت إلى أن هذا التنزه يحسن من جودة النوم ومن الحالة النفسية، كما يُكسِب الشخص مهارة لازمة للتعامل مع الضغوط الحياتية.

وحذر من أن تعرض المرأة للضغوط باستمرار يصيبها بالاحتراق أو الإجهاد النفسي، ويظهر ذلك على شكل أعراض جسدية أو نفسية، موضحا أن الأعراض الجسدية تتنوع بين سرعة ضربات القلب والإجهاد والقولون واضطراب الوظائف الفسيولوجية للجسم.

ونوه بأن الأعراض النفسية تشمل الاستثارة العصبية وصعوبة تحمل الضغوط، معقبا: «مينفعش الإنسان يعيش حياته عبارة عن شغل ونوم فقط».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك