الآثار عن نقل مركب الملك خوفو إلى المتحف الكبير: العقلية المصرية قادرة على فعل كل شيئ - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 3:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار عن نقل مركب الملك خوفو إلى المتحف الكبير: العقلية المصرية قادرة على فعل كل شيئ

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 9:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 9:32 م

قال الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن عملية نقل مركب الملك خوفو إلى المتحف الكبير ستتم بنجاح، مؤكدًا أن العقلية المصرية قادرة على فعل كل شيء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الثلاثاء، أن مركب خوفو يعتبر من أكبر الآثار العضوية على مستوى العالم، بطول 43 مترًا، سيتم نقلها كقطعة واحدة، مشيرًا إلى بلوغ مرحلة متقدمة من العمل.

وأوضح أنه تم تعقيم المركب بالأساليب العلمية، مع إجراء عمليات الترميم الأولي للأجزاء التي كانت بحاجة إلى ترميم، وفك بعض الأجزاء منها، مطمئنًا المواطنين بأن المركب ستصل المتحف الكبير في أمان تام.

ونوه بأن كافة العاملين على عملية النقل هم من الخبرات المصرية، بالتعاون مع إحدى الشركات الوطنية، التي استقدمت سيارات من بلجيكا لنقل المركب، بينما كافة الخبرات التي تجري أعمال الترميم والتغليف ووضع الفكرة الهندسية والأثرية من المصريين.

وأفاد بإجراء تجربة محاكاة لعملية النقل باستخدام العربة الذكية لاختبار قدراتها في المحاور والمطالع التي ستلكها خلال عملية النقل، وقد نجحت هذه التجربة، فيما من المخطط إجراء تجربة ثانية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالأسلوب العلمي الحديث.

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، قد عقد اجتماعًا أمس الاثنين، مع اللواء عاطف مفتاح المشرف على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف، وعدد من قيادات المتحف؛ لمتابعة مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير.

وذكر بيان الوزارة، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة أخر الإجراءات والتجهيزات الأثرية والهندسية اللازمة لإجراء تجربة محاكاه نهائية لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى من مكانها الحالي بمنطقة أهرامات الجيزة إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف المصري الكبير، خلال الاسابيع القليلة القادمة، هذا بالإضافة إلى مناقشة آخر تطورات مستجدات العمل الأثري والهندسي بالمتحف وكذلك ملف تقديم وتشغيل الخدمات به.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك