إطلاق أول منصة رقمية لعرض المنتجات الصناعية العربية - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق أول منصة رقمية لعرض المنتجات الصناعية العربية

محمد المهم
نشر في: الثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 11:32 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 11:32 ص

• عبدالكريم: المنصة تتيح فرصة كبيرة لكل مصانع مصر للترويج الإلكتروني لمنتجاتهم والتصدير وتوفير مدخلات الإنتاج
اجتمع محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

استهدف الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين الهيئة والمنظمة لدعم مساعى التكامل الصناعي العربي في مجال تبادل الخبرات في القطاع الصناعي في ظل التحول الرقمي، ودعوة كل المصانع المصرية للتسجيل في المنصة الرقمية الأولى من نوعها للمنتجات العربية، وذلك بحضور أشرف رأفت مستشار رئيس الهيئة، ومحمد الشريف مدير التخطيط والمتابعة بالمنظمة.

وأكد عبدالكريم، خلال الاجتماع، تضافر الجهود مع المنظمة العربية لتطوير منصة المنتجات الصناعية العربية والتى توفر قاعدة بيانات رقمية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية في الدول العربية للربط بين الاحتياجات والقدرات الإنتاجية، وتنشيط التبادل التجاري العربي البيني في شتى المجالات الصناعية، مما يعزز سلاسل الإمداد والتوريد، مشيرًا إلى أن إنشاء قاعدة بيانات للمنتجات كان من أهم توصيات المحور الاقتصادي بالحوار الوطنى .

وأشار إلى تقديم الهيئة للدعم الكامل في المساهمة في حملات توعوية وترويجية لتعريف المصنعين بالمنصة بما تتيحه من فرصة رائعة للترويج لمنتجاتهم حيث ستكون كل المنتجات ومدخلات الإنتاج وقطع الغيار مرئية لكل المصانع سواءً محليًا وعربيًا مما يفتح أسواق تصديرية وسد الفجوات الاستيرادية الأجنبية من خلال تحقيق التكامل الصناعي العربي، وخاصة أن المنصة تتيح خدماتها للمصانع المشاركة بالمجان.

وأكد أن التحول الرقمي يعد رهانًا حقيقيًا واستراتيجيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة محليًا وعربيًا، مستعرضًا ما شهدته الهيئة من نقلة نوعية على المستوى الإجرائي وميكنة الخدمات ورقمنتها، وتيسير الإجراءات على المستثمر الصناعي المحلي والعربي والاجنبي.

كما استعرض لوحة المتابعة الإلكترونية لرصد مؤشرات أداء القطاعات الخدمية بالهيئة والتى تُحدَّث لحظيًا (لايف) فيما يتعلق بخدمات التراخيص والسجلات الصناعية للرصد ومتابعة زمن التنفيذ.. وأداء الفروع، وغيرها من المؤشرات مما يعطى رؤية مُحدَّثة وأداة لاتخاذ القرارات من الواقع الفعلى.

كما أشار إلى إطلاق مراحل جديدة من البوابة الإلكترونية لخريطة الاستثمار الصناعي، حيث تتيح فرص استثمارية لرجال الأعمال المصريين والعرب والأجانب، ويمكنهم الاطلاع عليها وحجز قطع الأراضي المطروحة إلكترونيًا من أي مكان في العالم.

من جهته، صرح عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، بأن المنظمة قامت بإنشاء المنصة لتوفير قاعدة بيانات تفاعلية للربط بين المؤسسات العربية المعنية ومقدمي الطلبات من جهة وبين مقدمي العروض من المصانع والشركات من جهة أخرى في 21 دولة عربية، في إطار توجهاتها الإستراتيجية لدعم منظومة التجارة العربية البينية.

ولفت إلى أن المنصة مسجل عليها ما يقرب من 40 ألف مصنع عربي، منها 10 آلاف مصنع من مصر متطلعًا لتسجيل المزيد من المصانع لتحقيق المنصة لأهدافها، مؤكدًا ضرورة تعزيز قطاع الصناعة بالدول العربية ومنها مصر بالتكنولوجيات الحديثة، للتسويق الإلكترونى لمنتجاتهم.

وأوضح أن الاجتماع اليوم بمقر هيئة التنمية الصناعية بمصر يعزز خطط المنظمة الهادفة لتعزيز التعاون الصناعي العربي ونقل الخبرات وتبادل المعرفة، لاسيما بعد الطفرة الإصلاحية التي شهدها الاقتصاد المصري مؤخرًا وامتلاك مصر لقطاع صناعي قوي ما يستدعي أهمية تواجده على منصة المنتجات العربية بشكل أكبر.

واتفق الجانبان على دعم مبادرة لدعوة كل أصحاب المشروعات الصناعية للاشتراك عبر المنصة وطرح عروضهم وطلباتهم مجانًا وبدون أي رسوم على موقع apip.online، كما يتاح استخدام تطبيق المنصة عبر الهواتف المحمولة وذلك للاستفادة من المزايا الكبيرة التى تتيحها المنصة للتسويق الإلكتروني المجانى لمنتجاتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك