حالة طلاق كل 4 دقائق في مصر.. أكثر 5 أسباب تقضي على الحياة الزوجية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حالة طلاق كل 4 دقائق في مصر.. أكثر 5 أسباب تقضي على الحياة الزوجية

دينا صالح
نشر في: الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 9:30 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 9:49 م

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إطلاق الحكومة قريبًا مباردة "مودة"، كمشروع قومي لحماية الأسرة والحد من معدلات الطلاق المرتفعة في المجتمع المصري.

وتستهدف المبادرة، الفئة العمرية من (18- 35) عام، والأزواج طالبي خدمات الدعم والمشورة الأسرية، بعد أن وصلت نسب الطلاق في السنوات الثلاث الأولى من عمر الزواج، إلى 40% من إجمالي حالات الزواج.

ووفقًا لنادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تشكل الفئة العمرية من الشباب من 25- 35 عام المعدل الأعلى لحالات الطلاق.

وكشفت الكثير من الإحصائيات خلال عامي 2017 و2018، ارتفاع معدلات الطلاق في المجتمع المصري بصورة ملحوظة، إلى أن وصلت إلى 250 حالة طلاق في اليوم الواحد، أي ما يعادل حالة طلاق كل 4 دقائق «وفقا لمنسق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية».

وألمح «سعد»، في تصريحاته المنشورة أول أمس، أن 14 مليون قضية طلاق تشهدها المحاكم المصرية سنويًا، بمشاركة 28 مليون شخص أمام المحكمة، أي ما يعادل ربع سكان مصر.

وفي أحدث نشرة لإحصائيات الزواج والطلاق، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في يوليو الماضي، شهد عام 2017 زيادة إشهادات الطلاق بنسبة 3.2% عن عام 2016.

ومن الواضح ارتفاع معدلات الطلاق في المدن عنها في الريف، لاسيما وأن مجتمع المدن شهد عام 2017 زيادة معدلات الطلاق بنسبة 2.9%. في عام واحد، مقارنة بالمجتمع الريفي والذي بلغت زيادة معدلات الطلاق بنسبة 3.6% خلال عامين.

وعن أسباب الطلاق، سجلت أعلى نسبة طلاق، بسبب «الخلع»، حيث بلغ عدد الأحكام بها 7199 حكمًا، بنسبة 76.9% من إجمالي الأحكام النهائية 9364 حكمًا.

كذلك إفشاء أسرار المنزل وتدخل غير الزوجين في تفاصيل الحياة الزوجية، تسبب في الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%، بحسب تصريحات الشيخ هاشم الحديدي، صاحب فكرة وحدة "لم الشمل" بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

وفي إطار ذلك تستعرض "الشروق" في التقرير التالي، أكثر 5 أسباب تؤدي إلى إنهاء الحياة الزوجية بالانفصال، من خلال حوارنا مع الدكتورة رحاب أردش خبيرة التنمية البشرية..

1- عدم التوافق والتكافؤ بين الزوجين:

تشير خبيرة التنمية البشرية، إلى أن عدم تكافؤ الزوجين في المستوى الديني والمادي والاجتماعي والثقافي "العادات والتقاليد" والعمري، يعتبر من أهم أسباب الطلاق؛ لأنه يؤدي إلى اختيار الشريك الخطأ، بسبب عدم المعرفة الكافية كل طرف للآخر والتسرع في قرار الزواج.

2- نقص التواصل بين الأزواج:

افتقاد التواصل والحوار، يجعل الحياة الزوجية كالصحراء الجافة لا ينمو فيها غير الفتور والملل، ولهذا فإن تبادل الحوار بين الزوجين من الأمور الهامة، التي يجب الحفاظ عليها لأنها تساعد على وجود إحساس بالدفء والترابط والحنان.

3- الاستسلام للملل:

يحدث الملل بسبب روتين الحياة الزوجية ونمطها الدائم، الذي لا يطرأ عليها أي تغيير وتنشب الخلافات التي يتهم فيها كل طرف بإهماله للطرف الآخر والحقيقة أن كلاهما أصابهم الرتابة في الحياة.

ولذلك يجب أن يهتم الزوجين بتجديد روتين حياتهم، ومحاولة إيجاد هوايات مشتركة باستمرار وعدم التساهل والتعود على الملل لأنه قد يقضي على حياتهم الزوجية.

4- العنف وسوء المعاملة:

قد يستخدم بعض الأزواج الاعتداء اللفظي أو التخويف، أو الإذلال، أو قد يلجئون إلى استخدام العنف والقوة البدنية ضد الزوجة، مما يؤدي بشعور الزوجة بفقدان هويتها وكرامتها وقيمتها.

5- تدخل الأهل:

قد يتدخل الأهل في حياة الزوجين، من باب الحرص عليهما، ثم تتفاقم الأمور؛ لتصل إلى خلافات بين الزوجين والأهالي تؤدي إلى الانفصال.

ولهذا وجب على الزوجين، أن يتعاونا ويضعا حدود وإطار صحي للعلاقات بالأهل والأصدقاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك