شركات السياحة تطلب إصدار ضوابط العمرة سريعا استعدادا لبدء الرحلات - بوابة الشروق
الجمعة 28 يناير 2022 9:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


شركات السياحة تطلب إصدار ضوابط العمرة سريعا استعدادا لبدء الرحلات

طاهر القطان
نشر في: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:55 م | آخر تحديث: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:55 م

ناشدت شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية كلا من وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة ووكالات السفر، بسرعة إصدار ضوابط العمرة دون تأخير، عقب الإعلان الرسمي من جانب وزارة الحج والعمرة السعودية عن الضوابط الصحية للراغبين في أداء العمرة من الدول التى تم إلغاء القيود معها وفتح رحلات العمرة للمصريين اعتبارا من الأربعاء القادم أول ديسمبر.

واشترطت المملكة تلقي المعتمر جرعتي التطعيم المعتمد بالسعودية، فيما لايوجد حجر صحي، كما يسمح بالدخول بشرط إجراء حجر مؤسسي لمدة 3 أيام لم تناول لقاح غير معتمد لدى المملكة ويقوم بإجراء تحليل PCR بعد 48 ساعة من الوصول، ويتم التنسيق مع الوكلاء بالسعودية لحجز رحلات العمرة، من خلال تطبيق "اعتمرنا وتوكلنا".

وطالب أحمد جوهر، رئيس لجنة السياحة والآثار بحزب الحرية المصري بمحافظة الجيزة، كلا من وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة ووكالات السفر، بسرعة إصدار ضوابط العمرة دون تأخير وعقب الإعلان الرسمي من جانب وزارة الحج والعمرة السعودية عن بدء موسم العمرة رسميآ من ١ ديسمبر القادم.

وقال جوهر إن قطاع السياحة الدينية في مصر عاش فترة غاية في الصعوبة منذ توقف العمرة منذ شهر فبراير لسنة ٢٠٢٠ بسبب جائحة كورونا وعليها تم إلغاء موسم العمرة والحج لعامين متتالين وبناء عليه تم غلق شركات كثيرة وغلق فروع لها بالمحافظات وتسريح العديد من العاملين بقطاع السياحة الدينية، ما يؤكد أنها كانت فترة عصيبة بكل المقاييس على الجميع.

وأضاف جوهر أن اعلان بدء موسم العمرة من الجانب السعودي جاء ليبعث الأمل مرة أخرى لجميع الشركات والعاملين بهذا القطاع ونحن الآن فقط بأنتظار إصدار الضوابط من الجانب المصري لبدء رحلات العمرة
فى أقرب وقت ممكن عقب إصدار الضوابط ..وشدد جوهر بضرورة الإلتزام التام من جانب شركات السياحة وعدم الترويج لأي برامج خاصة بالعمرة أو جمع أى مقدمات حجز إلا بعد صدور الضوابط و الإعلان الرسمي من جانب الجهات المعنية بالدولة المصرية.

ومن ناحيته، قال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن السلطات السعودية ألغت الحجر الصحي المؤسسي للمواطنين المصريين الحاصلين قبل سفرهم من مصر وحصولهم على التأشيرة على جرعتي التطعيم المعتمدة بالسعودية، مشيرا إلى أن الأمصال المعتمدة من السعودية هى "فايزر بيوتنك- موديرنا- أكسفورد أسترازينكيا- جونسون".

وأضاف الغمري أنه بالنسبة للمواطنين المصريين الحاصلين على لقاح غير معتمد من المملكة العربية السعودية لكنه معتمد من منظمة الصحة العالمية، فإنهم سيقضون فترة حجر صحي لمدة 3 أيام فقط عند وصولهم إلى الأراضي السعودية يتخللها إجراء تحليل "PCR" الخاص بكورونا، وفي حال كان التحليل بنتيجة سلبية يبدأ المعتمرون فى التوجه لأداء مناسك العمرة.

ومن جانبه، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن الرحلات المصرية إلى المملكة العربية السعودية تم إلغاء القيود عليها رسميا من جانب المملكة بما فيها رحلات العمل والزيارة والعمرة أيضا، ولكن يتبقى فتح السيستم الإلكتروني السعودي لاستقبال طلبات حجز رحلات العمرة أمام الشركات المصرية.

وأضاف السيسي أن كافة أنواع التأشيرات للسعودية متاحة للمصريين من الأربعاء ١ ديسمبر، ولكن يتبقى إعلان الضوابط السعودية لرحلات العمرة، ومن ثم فتح النظام الإلكتروني وبعدها يتم وضع الضوابط المصرية وتبدأ شركات السياحة في تلقي طلبات المواطنين، مشيرا إلى أن إجراءات توثيق العقود بين الشركات المصرية والوكلاء السعوديين، وباقي الاتفاقات التي تبرم بشأن الرحلات باتت جميعها إلكترونية لا تتطلب سوى ساعات معدودة، وليس أشهر كما كان في السابق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك