يحيى الجمل: بعض التحالفات الانتخابية تبحث عن مصلحة شخصية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يحيى الجمل: بعض التحالفات الانتخابية تبحث عن مصلحة شخصية

الدكتور يحيى الجمل
الدكتور يحيى الجمل
علي كمال
نشر في: السبت 30 أغسطس 2014 - 6:53 م | آخر تحديث: السبت 30 أغسطس 2014 - 6:53 م

- سأكون حلقة وصل بين الأحزاب.. وفرص «الوفد المصري» جيدة عكس باقي التحالفات

قال المستشار يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والفقيه الدستوري، إن «التحالفات الانتخابية التي تسعي إليها بعض الأحزاب السياسية الآن، لن تنجح إلا في حالة توحيد الصف، وأن يكون الجميع على قلب رجل واحد، وليس إقامة أكثر من تحالف انتخابي»، مشيرا إلى أن «بعض التحالفات الانتخابية تبحث عن المصلحة الشخصية، في حين أن العدو المكون من جماعة الإخوان والحزب الوطني متحدون».

وأضاف «الجمل» في تصريح لـ«الشروق»، أنه «سيكون حلقة الوصل بين تقارب الأحزاب السياسية المدنية، من أجل توحيد صفوفهم والتكاتف ضد أعداء الوطن»، لافتا إلى أنه لا يوجد مانع من أن تتحالف الأحزاب المؤمنة بالدولة المدنية، ومبدأ المواطنة والتداول السلمي للسلطة».

وتابع الفقية الدستوري، أن «فرص التحالفات الانتخابية التي تقام مؤخرا في الفوز بمقاعد في البرلمان المقبل ستكون محدودة، ماعدا تحالف الوفد المصري ستكون جيدة، والباقي ليس له فرصة».

وأشار «الجمل»، إلى أن فرصة أحزاب الإسلام السياسي ستكون ضعيفة جدا خلال الانتخابات القادمة، موضحا أن أخطاءهم في الحكم عرضتهم لسخط شعبي، وهناك حالة عامة من الكراهية لهم، لافتا إلى أنه سيلتقي أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال خلال الأيام المقبلة، للتنسيق وبدأ التحركات للقاء رؤساء الأحزاب المدنية من أجل التواجد.

وقال «الجمل»، إنه سيتولى الإشراف على اللجنة القانونية والانتخابية داخل ائتلاف «تحيا مصر»، مشيرا إلى أن هذه اللجنة سيكون دورها مساعدة المرشحين المستقلين في البرلمان المقبل.

وبشأن طرح بعض الأحزاب السياسية ترشح عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، على رأس قوائمها لتوليه رئاسة البرلمان المقبل قال «الجمل»: «الأغلبية البرلمانية هي التي ستختار».

وحول أداء حكومة المهندس إبراهيم محلب خلال هذه الفترة قال نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، إن الحكومة تبذل قصار جهدها في ظل هذه الأزمات، ورئيس الوزراء إبراهيم محلب قائم بدور جبار وعلى أكمل وجه، وأتمنى من جميع الوزراء أن يعملوا مثله.

وبجانب وضع جماعة الإخوان الآن وحل الأزمة القائمة، قال «الجمل»: «جماعة الإخوان جماعة إرهابية بحكم قضائي الآن، وحتى الاعتذار لن يفيد ولن يتسامح الشعب معها، نظرا لحالات الإرهاب والعنف التي ارتكبتها في حق الشعب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك