السيسي يوافق على شراء الأرز من الفلاحين بـ2050 جنيها للطن - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يوافق على شراء الأرز من الفلاحين بـ2050 جنيها للطن

السيسي خلال لقائه بوزير الزراعة
السيسي خلال لقائه بوزير الزراعة
محمد بصل
نشر في: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 6:02 م | آخر تحديث: الخميس 30 أكتوبر 2014 - 6:02 م

- الرئيس يوجه بدعم مزارعي القطن بـ1400جنيه للفدان‎

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية، بالدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه في إطار تحسين أوضاع الفلاح المصري، وافق الرئيس على المقترح المقدم من الوزير بشراء الأرز من الفلاحين، وتم تحديد سعر الطن بـ2050 جنيهًا، كما أمر الرئيس بتوفير التمويل اللازم لقيام وزارة التموين بشراء المحصول من المزارعين.

وأصدر الرئيس تكليفاته بتقديم دعم مالي مباشر لمزارعي القطن، وذلك بواقع 1400 جنيه للفدان، مع العمل على التدقيق في آليات الصرف وقيام الفلاح بتسويق المحصول بعد ذلك.

وعلى صعيد تنمية الثروة السمكية، استعرض الوزير استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر حتى عام 2030، والمرحلة الأولى من الاستراتيجية التي تمتد من 2014 إلى 2018، وتشمل 3 محاور: أولها تنمية وتطوير البحيرات المصرية وتعظيم الاستفادة من إمكانياتها الاقتصادية ومساهمتها في تطوير المجتمعات المحيطة بها.

والمحور الثاني فيتمثل في الاستزراع السمكي البحري، بما يمثله من نقلة نوعية في نمط استهلاك المواطنين واستغلال المساحات المائية البحرية المتاحة، والتي تقدر بحوالي أربعة عشر مليون فدان، فضلا عما تتيحه من فرص للتصدير وتحقيق عوائد مالية تساهم في الدخل القومي، وآخر هذه المحاور يقوم على الاستزراع التكاملي في الصحراء، والذي يعتمد على الاستفادة المثلى من المياه لإنتاج أكثر من محصول منتج زراعي من نفس وحدة المياه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس شدد على ضرورة إيلاء مزيد من الاهتمام بتطوير وإعادة تأهيل البحيرات المصرية، من خلال تطهير البواغيز بالبحيرات، ومكافحة مشكلة الصرف الزراعي والصناعي في المسطحات المائية، فضلاً عن منع الصيد الجائر، وإعلان بعض المناطق كمحميات يحظر فيها الصيد إلى حين نمو الزريعة السمكية.

وعلى صعيد متابعة مشروع استصلاح المليون فدان، وجَّه الرئيس بعرض تصور متكامل وتفصيلي لكل موقع تم اختياره من مواقع الاستصلاح بحيث يشمل نماذج للوحدات السكنية المقترحة، والمحاصيل المختلفة التي يمكن زراعتها، وكذلك المجمعات الصناعية الملحقة والتي تستهدف التعبئة والتغليف وتصنيع المنتجات الزراعية المختلفة.

عرض الوزير تقرير متابعة لمشروع قرية الأمل بمنطقة القنطرة شرق التي تبعد عن مدينة الإسماعيلية مسافة 15 كيلومتراً، والتي ستطرح نموذجاً متكاملاً لعملية استصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء مجتمعات متكاملة، بما في ذلك الشركة المساهمة التي سيمتلك من خلالها الشباب ومختلف فئات المجتمع المصري الأراضي المستصلحة.

وأمر الرئيس بضرورة التعجيل بالانتهاء من هذا المشروع لتقديم النموذج المتكامل الذي سيتم تعميمه في باقي المناطق المستصلحة.

وقدَّم الوزير تقريراً يتضمن حصراً للتعديات على الطرق الصحراوية التي تربط القاهرة بكل من الإسكندرية والسويس والاسماعيلية، ووجَّه الرئيس لتشكيل لجنة تضم الوزارات المعنية لتحديد القيمة المالية للأراضي التي تم التعدي عليها، وتسوية أوضاعها والحصول على مستحقات الدولة كاملةً.

كما استعرض الوزير الآليات التي تطبقها وزارة الزراعة لتوزيع واستخدام الأسمدة الموردة إليها من مصانع إنتاج الأسمدة، وكذلك عمليات نقلها وتوزيعها لضمان وصولها إلى الفلاح بالسعر المحدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك