وزارة البترول توافق على شراء «بى. بى» البريطانية لـ 10% فى امتياز «شروق» من «إينى» الإيطالية - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة البترول توافق على شراء «بى. بى» البريطانية لـ 10% فى امتياز «شروق» من «إينى» الإيطالية

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 8:42 م
- الشركة الإيطالية قد تشترى 5% إضافية من الحقل قبل نهاية العام المقبل
وافقت وزارة البترول والثروة المعدنية على اتمام صفقة بيع شركة اينى الإيطالية لجزء من حقل شروق لشركة بريتش بتروليوم (بى. بى) البريطانية، وفقا لمصدر مسئول بالوزارة.

واتفقت شركة بى. بى البريطانية على شراء حصة نسبتها عشرة بالمائة فى امتياز شروق من شركة إينى الإيطالية مقابل 375 مليون دولار، كما اتفقت الشركتان على أن بى.بى قد تشترى خمسة بالمائة إضافية فى الحقل قبل نهاية العام القادم. وتخطط بى. بى لبدء الإنتاج من حقل ظهر بموجب نفس الشروط، وأن تسدد لإينى نحو 150 مليون دولار قيمة ما أنفقته الأخيرة فى السابق.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الاتفاقية الخاصة بتنمية حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق»، ينص على انه فى حالة رغبة شركة اينى الإيطالية بيع جزء من الحقل «يجب ان تحصل الشركة على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية، لذلك تقدمت الشركة للحصول على الموافقة، والتى حصلت عليها بالفعل».

وكانت شركة إينى الإيطالية للنفط، قد أعلنت بنهاية أغسطس من العام الماضى، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط فى حقل ظهر بمنطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).

وأشارت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع.

ويقوم جهاز الحفر البحرى «سايبم 10000» بحفر آبار تنمية حقل ظهر بمنطقة شروق البحرية على عمق 4100 متر، وسبق أن انتهى من حفر الآبار الخمس الأولى فى إطار خطة التنمية لحفر 6 آبار لوضعها على خريطة الإنتاج لبدء الإنتاج المبكر فى نهاية عام 2017، بمعدل إنتاج مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز، يصل بعد حفر واستكمال الـ 14 بئرا الأخرى إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا، فى نهاية عام 2019، باستثمارات تقدر بحوالى 12 مليار دولار، تصل إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع.

ومن جهة اخرى، تلقى طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تقريرا من عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم «بتروبل» حول موقف الأعمال فى تنمية حقل نيدوكو (نورس)، الذى اوضح انه قد تم الانتهاء من إكمال واختبار أحدث بئرين بالمنطقة وهما بئرا نيدوكو جنوب غربــ2 ونيدوكو غربــ3، وأنه تم وضع البئر نيدوكو جنوب غربــ2 على الإنتاج بمعدل 85 مليون قدم مكعبة غاز يوميا.

واضاف التقرير، أنه تم أيضا اختبار البئر نيدوكو غرب ــ3 بنجاح ووضعه على الإنتاج فى 27 نوفمبر 2016 بمعدل 90 مليون قدم مكعبة غاز يوميا ومن المستهدف رفع معدلات إنتاجه لتصل إلى 140 مليون قدم مكعبة يوميا، وأنه تم توفير تسهيلات مؤقتة بطاقة استيعابية حوالى 200 مليون قدم مكعبة غاز يوميا فى سبتمبر الماضى لاستيعاب الزيادة فى الإنتاج ونتيجة لذلك ارتفع الإنتاج من منطقة نيدوكو من صفر فى أغسطس من العام الماضى إلى حوالى 870 مليون قدم مكعبة غاز يوميا حاليا، ومن المخطط وصول الإنتاج فى الفترة القادمة إلى 900 مليون قدم مكعبة غاز يوميا من إجمالى 9 آبار تم وضعها على الإنتاج.

وبحسب التقرير، فإنه جارٍ حاليا الاتفاق على تنفيذ برنامج عمل لحفر 3 آبار تنموية جديدة بمنطقة نيدوكو غرب، وأنه تم البدء فى توفير تسهيلات جديدة مؤقتة أخرى، طاقتها الاستيعابية حوالى 200 مليون قدم مكعبة غاز يوميا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك