مسؤولة بنقابة البيطريين: استزراع اللحوم ليس جديدا.. وطعمها يضاهي نظيرتها الطبيعية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤولة بنقابة البيطريين: استزراع اللحوم ليس جديدا.. وطعمها يضاهي نظيرتها الطبيعية

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 12:49 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 31 يناير 2023 - 12:49 ص

قالت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، إن تقنية استزراع اللحوم؛ ليست بالاكتشاف الجديد، مشيرة إلى تداول اللحوم المصنعة في أوربا منذ ما يقارب الـ 10 سنوات.

وأشارت خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر شاشة «المحور» مساء الإثنين، إلى تطوير العلماء اليابانيين تقنية استزراع اللحوم؛ لتصل إلى إنتاج يضاهي في نسيجها وطعمها اللحوم الطبيعية، مضيفة: «حتى وقت قريب كانت اللحوم المستزرعة؛ عبارة عن لحوم مفرومة، لا تضاهي ملمس أو طعم اللحوم الطبيعية».

وأوضحت أن عمليات استزراع اللحوم؛ يتم بناء على تقنيات معقدة يمكن تبسيطها في؛ استخلاص الخلايا الجذعية (الخلايا الأولية في النخاع العظمي والكبد) من أي حيوان؛ ومن ثم تخزينها واستزراعها بواسطة مفاعلات حيوية؛ بهدف تكثيفها عددا وحجما.

وأضافت أنه يتم تغذية هذه الخلايا عبر مستنبت (سماد)؛ المتمثل في الأكسجين والفيتامينات والأحماض الأمينية؛ بهدف نمو هذه الخلايا وإحداث تكاثر في العدد والحجم؛ لتشكل في منتجها النهائي العضلات والدهون الأنسجة الضامة المشكلة لقطع اللحوم.

وأكدت أن الهدف من اتجاه العلماء نحو استخدام تقنية استزراع اللحوم؛ كان نتاجا للزيادة السكنية، والتغيرات المناخية التي تسببت في إحداث ضرر بالأرض الزراعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك