في دايرة الرحلة (1): دليلك للسفر بأرخص الوسائل وأفضلها - نور الدين إبراهيم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:20 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في دايرة الرحلة (1): دليلك للسفر بأرخص الوسائل وأفضلها

نشر فى : الثلاثاء 21 يناير 2014 - 9:35 م | آخر تحديث : الأحد 26 يناير 2014 - 12:37 م

في دايرة الرحلة..

أيامنا على المولى..

ليلنا يا ليلنا..

قمر هتحلالنا...

تميل على ميلنا...

في دايرة الرحلة...

من منا لا يحب السفر؟ من منا لم يحلم بأن "يلف الدنيا وعلى ضهره شنطة ويشوف عجايبها ومباهجها"؟..

طوال عمري أحلم بالسفر والسياحة في بلاد الله، وكنت دائما أظنه حلما بعيدا عن متناولي لمشاغل الحياة الدائمة والسبب الأهم: "الكاشات"، لكن لما قررت أن أبحث على الإنترنت شوية، وأجرب شويتين، اكتشفت أن الموضوع ليس بتلك الصعوبة على الإطلاق! وأن محبي السفر يملأون فضاء الإنترنت بما لا يعد ولا يحصى من وسائل المساعدة!.

لذا قررت أن أحكي لكم عن تجربتي، كيف قضيت 15 يوما في أوروبا (فينيسيا- فلورنسا- روما (إيطاليا)، ثم بادربورن (ألمانيا) بحوالي 1000 يورو، أي تقريبا 60 يورو يوميا، شاملة السفر والإقامة والمواصلات والهدايا والمتاحف والفسح وكل حاجة!.

ملاحيظ:

- هذا المقال موجه في الأساس لعشاق السفر المجانين اللي نفسهم يشوفوا الدنيا، مش الشوبنج، كل ما كنت أحمله في هذه الرحلة كان شنطة صغيرة واحدة بأبعاد معينة فيها ملابس تكفيني أسبوعين:

تبدو صغيرة لحمل متاع أسبوعين؟ لا تقلق سأعلمك كيف تستطيع أن تضع في هذه الحقيبة الصغيرة ما يكفيك لمدة أسبوعين كاملين! لا تتعجل، واصبر على رزقك..

- الحاجة الوحيدة اللي ببلاش هي صحتك، فمعلش لو عايز تسافر رخيص هتتعب معانا شوية..

الكنز في الرحلة، الكنز في الصحبة.. الكنز في الرحلة، الكنز في الصحبة

تكاليف الرحلة تنقسم لعدة بنود، كتكلفة السفر نفسه والإقامة والأكل إلخ إلخ..

سنحكي في كل مرة عن بند حتى تكتمل لدينا أجزاء اللعبة كاملة..

وسنبدأ اليوم بتكلفة السفر (الطيران أو القطر إلخ..)

مسافر رايح فين؟

هذا السؤال المهم هو ما سيحدد اختياراتك عزيزي القارئ..

ما أقصده هو: هل تبحث عن السفر إلى مكان محدد فأنت تريد أن تجد أرخص الرحلات الممكنة لتلك الوجهة؟

أم أنك- زي حالاتي الحقيقة- تختبر المدة المتاحة لديك للسفر، وتبدأ في البحث عن أرخص الوجهات الممكنة من قائمة البلاد التي تتمنى السفر إليها؟

هل تعلم عزيزي الرحالة أنه من الممكن أن تسافر إلى روما مع طيران easyjet بحقيبة يد واحدة بحوالي 600 جنيه من الغردقة؟

طيب دعنا نفترض سويا هذه المرة انك مسافر لبلد واحده معينة، ونغطي الحالة التانية في مقال آخر..

إزاي تحسب أقل تكلفة ممكنة لوجهتك؟

شوف يا سيدي.. فيه مواقع كثيرة نطلق عليها لقب aggregators، وظيفتها إنها توفر خدمات بحث عن تذاكر طيران ميزتها أنها تضم عددا كبيرا من شركات الطيران ومن ضمنها شركات الشارتر الرخيصة، وتقارن بينها لتريك أفضل وأرخص الأسعار، منها Kayak.com وhipmunk.com والموقع المفضل لدي وهو ما سنتكلم عنه: skyscanner.com.

الميزة الجميلة جدا في الموقع دا وبسببها أصبح المفضل لدي، أنه يُظهر لك أفضل تذكرة من "بلد السفر" إلى "بلد الوجهة"، لو لم تحدد له المدن، واكتفيت بتحديد اسم البلد الذي ستبدأ منه الرحلة، والتي ستتوجه إليها، وهي خدعة مشهورة عند هواة السفر إنك مش لازم أبدا تسافر أو تصل بشكل مباشر إلى وجهتك، من الممكن جدا أن تصل أولا لمدينة أخرى تكلفة السفر لها أقل كثيرا، وتستقل مواصلة داخلية local- معلش اتفقنا هنتعب شوية- بتكلفة أقل كثيرا!

هل تعرف سيدي المواطن أنك لو حجزت في إيطاليا- بس بدري شوية كويسين- قطر فاخر من مدينة لمدينة سيكلفك هذا ما بين 10- 20 يورو على أقصى تقدير؟

والخدعة الأخرى المشهورة هي أن تحتفظ بأوقات سفر مرنة، كلما كانت قدرتك على السفر مرنة (3 أيام زيادة أو ناقص يومك المحدد) كانت فرصتك في اقتناص رحلة رخيصة أكبر.

ومن التجربة، أفضل وسيلة هي أن تختار في خانة التوقيت "الشهر بأكمله" مش يوم بعينه، بحيث يظهر لك رسم بياني كامل للرحلات المتاحة طول الشهر بأسعارها، وتستطيع التوفيق بسهولة بين أرخص رحلة ومرونة السفر المتاحة لديك.

هل تعلم سيدي المواطن أن فرق التكلفة بين سفرك لميلانو يوم 5 فبراير 2014 وسفرك 6 فبراير 2014 هو 200 يورو، أي حوالي 2000 جنيه في فرق اليوم دا؟

لكن احذر، لا توجد قاعدة مثالية، قارن دائما تلك الطريقة بتكلفة السفر المباشر، أحيانا لا يكون فارق التكلفة مساويا لقدر التعب المتوقع وضياع الوقت.

نصيحة أخوية: الجزء الأعلى تكلفة في الرحلة دائما هو الطيران من مصر لأوروبا. داخل أوروبا، الطيران بين دول الاتحاد رخيص جدا، ضع ضمن خياراتك أن تسافر أولا إلى بلد غير بلد الوجهة، في أحيان كثيرة يكون هناك مفترق كبير في التكلفة، ثم أكمل مشوارك برحلة داخلية.

وصلنا أوروبا؟ جميل جد، التنقل داخل اوروبا نفسها أسهل كثيرا، ويتميز بكثرة الاختيارات وقلة التكلفة، سواء كان بين مدن في نفس الدولة أو بين دول الاتحاد الأوروبي عامة.

بشكل عام، لديك اختيارات مختلفة، الطيران الداخلي، وهيكون بنفس الطريقة اللي اتعلمناها في الجزء اللي فوق.

وعندك اختيار جميل جدا جدا في أوروبا لن تندم على تجربته وهو القطار.

القطارات في أوروبا بشكل عام جميلة، والمشاهد التي ستراها تستحق طول المدة التي يستهلكها القطر مقارنة بالوسائل الأخرى، وهو عادة وسيلتي المفضلة للتنقل بين المدن وأغلب الوقت هو الأرخص، وإن كان ليس طوال الوقت، وأفضل موقع رأيته حتى الآن هو seat61.com، وهو يريك أفضل وأرخص تذاكر قطر من أي بلد لأي بلد، ليس فقط في أوروبا- وإن كان قسم أوروبا هو الأقوى فيه- لكنه مليء بمعلومات غنية عن القطارات نفسها ونوعية الخدمات المقدمة عليها، وطرق الحجز وصور للعربات من الداخل والخارج، سايت فوق الرائع بشوية.

مشهد من خارج القطار بين فلورنسا وروما

والاختيار الثالث هو الـ Car-pooling، وهو اختراع تكافلي أوروبي عظيم الحقيقة، فكرته ببساطه أن شخصا ما يكون مسافرا بسيارته وأنت ترافقه مقابل مبلغ وأغلب الوقت يكون المبلغ أقل حتى من القطارات نفسها، أشهر موقع في أوروبا لهذه الخدمة وأكثرهم كفاءة هو.

تذكر سيدي الدوق، لا يشترط إطلاقا أن أرخص رحلة داخل أوروبا مباشرة، خلال رحلتي، كانت أرخص وسيلة من روما (إيطاليا) لبادربورن (ألمانيا) هي الكومبو التالي:

روما- بولونيا (قطر)، باص من المحطة لمطار بولونيا، بولونيا- دسلدورف (طيارة)، ومنها باص لكيفلار (أقرب مدينة فيها محطة قطر) ومن هناك قطر تاني لبادربورن، الرحلة دي كانت حوالي 12 ساعة بتكلفة إجمالية حوالي 40 يورو.

بعض النصائح التي تمثل الزتونة:

- أرخص نقطة تبدأ منها رحلاتك من مصر هي شرم الشيخ والغردقة، تليهما الإسكندرية.

- رتب من بدري، واعمل حساباتك، اتفق العلماء على أن أرخص تذكرة طيران تستطيع شراءها خلال 6-8 أسابيع من تاريخ السفر، لا أكتر ولا أقل.

- التكنولوجيا مفيدة جدا في السفر، اعمل إكسل شيت ورتب حساباتك عليها (لاحقا سأريكم الشيت الخاص بي)

- الموقع دا SeatGuru.com موقع برنس!، تحدد عليه رقم رحلتك، يريك رسم للطائرة التي ستستقلها، ويعطي تقييما للكراسي الموجودة بأرقامها، ويعلمك بالكراسي الأفضل على الطائرة والأكثر راحة ومميزاتها:

- لو تمتلك سمارت فون، كمية الحاجات المفيدة الممكن عملها، لا تعد ولا تحصى، خد عندك:

برنامج Tripit، دي أول هداياي لكم..

هذا البرنامج على موبايلك وعلى الإنترنت وكمان وموقع إلكتروني، يمكنك التسجيل عليه بحساب جوجل الخاص بك- لو معندكش اعمل!- سيرسل اليك عنوان إيميل، كلما قمت بحجز تذكرة سواء كانت لقطار أو طائرة أو فندق، قم بإرسال الـe-ticket للميل إياه، يبدأ الموقع باستخراج المعلومات منها أوتوماتيكيا، ويقوم بترتيب الرحلة على البرنامج، ويظهر لك مسار رحلتك بالكامل بكل مواعيدها وتفاصيلها من أول رقم الرحلة وموعدها، حتى ثمن التذكرة ورقم الكرسي.

خرائط جوجل والـGPS أهم رفاقك في السفر

*الهدية الأخرى: ترجمة جوجل على الموبايل فيها خدمة خرافية، جرب تختار ترجمة من إنجليزي للغة البلد التي تزورها، فلنقل الإيطالية مثلا، وللضغط على علامة الميكروفون، قل شيئا بالإنجليزية، سيقوم البرنامج بترجمته إلى الإيطالية، ساعدني هذا البرنامج كثيرا في إيطاليا، حيث يندر وجود المتحدثين بالإنجليزية!

والمعلومة الأخيرة سبتها للآخر حتى أضمن تركيزكم:

easyJet وRyanAir -هي شركات لطيران الرخيصة الأشهر على الإطلاق- تسمح لك بـcabin bag واحدة فقط، راجع اللينك أدناه لتعرف حجم الشنطة المسموح، لأن لها أبعادا محددة، ولهذا عملية الـpacking من أهم المهارات المهمة اللي هنغطيها في وقت لاحق.

س: طيب بيعرفوا منين في المطار حجم الشنطة صح ولا غلط، هيقعد يقيس يعني؟

ج: لأ، بيبقى فيه قرب طلعة الطيارة حاجة شبه العلبة (الصورة في السطر القادم)، تضع حقيبتك بداخلها، دخلت وخرجت عادي يبقى أمان، هتعدي، لما تدخل، يبقى سيفرض عليك أن تشحنها وتدفع مبلغ للشحن (مبلغ كبير!)، لكن لو أنت قررت منذ البداية أن تصطحب شنطة سفر بالإضافة للهاندباج- شنطة سفر كبيرة عادية يعني- حدد هذا الاختيار خلال عملية الحجز، ستجد تكلفة الشحن أقل كثيرا من أن تفكر دفعها في المطار.

بونص: جرب أن تضع في Skyscanner مصر في بلد السفر، وتكتب في الوجهة Everywhere، وحدد شهر ما، سيظهر لك أرخص تذكرة من مصر لأي مكان في العالم خلال تلك المدة، وهناك موقع آخر يقدم نفس الخدمة اسمه kayak.com/explore لكنه يلزمك بتحديد المدينة إلى التي ستبدأ منها رحلتك.

تعالوا نلم سوا الليلة في كلمتين:

- لما تفكر في السفر أهم حاجة تعملها البحث والتدوير

- قيم كل المسارات، لا تحصر نفسك بمسار، قارن تكلفة السفر المباشر والسفر عن طريق محطات في المنتصف

- لا تحرم نفسك من متعة تجربة القطار.

- سافر خفيف، أغلب اللي أنت فاكر إنك محتاجه معاك، أنت مش محتاجه.

- متسافرش لوحدك، الصحبة حلوة

- حاول أن تضع مساحة مرونة في اختيار التوقيت، المرونة = فرق تكلفة.

- اختار شنطتك بعناية، هي رفيقك الدائم.

- لا تحصر نفسك في اختيار الوجهة.. كما يقول الإخوة الفرنجة Go Wild!

- مادمت هتسافر، اتحول لـYes man، لا ترفض خُضْ أي تجربة!

- اوصل مطارك بدري، تاني، اوصل مطارك بدري.

- عند اختيارك للرحلة، تأكد أولا مما تتيحه لك شركة الطيران، شروط السفر والمسموح والممنوع وحجم الشنطة.

- تأكد من اختياراتك، وأنت تختار رحلتك من easyjet وryanair، ما تراه هو فقط تكلفة السفر، هناك تكاليف إضافية ستدفعها لأي خدمة، مهما كانت تبدو لك بسيطة، هناك تكلفة زيادة لاختيار المقعد إن أردت، تكلفة أكثر إذا أردت أن تسافر بشنطة سفر عادية، المسموح فقط Cabin bag، إذا أردت كيس فول سوداني حتى تدفع، نصيحتي، خد معاك كيسين شيبسي

- خلّي معاك دايما علب مناديل، صدقني هتحتاجها

- لو رحلتك مركبة وستقفز من قطار لطائرة مثلا أو ما شابه، اعط نفسك مساحة براح من الوقت، لا تحجز طائرة تصل في 3 وتحجز بعدها قطارا في الرابعة!، اعط نفسك على الأقل ساعة ونصف أو ساعتين بين مواصلة والأخرى.

وأخيرا..

سافروا وانبسطوا وعيشوا التجربة لآخرها ومتخافوش تجربوا.. وافتحوا قلبكم لكنز الرحلة والصحاب وعيشوا بذمة ومتتحججوش..

ودي بس بداية :)

قال الحكماء قديما: في السفر سبع فوائد.. فاغتنمها

:Follow me on

twitter

Facebook

My blog about lifehacks

التعليقات