علي فرزات ومجلة بورمية يفوزان بجائزة حرية الصحافة في فرنسا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علي فرزات ومجلة بورمية يفوزان بجائزة حرية الصحافة في فرنسا

رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات
رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات
باريس – الفرنسية
نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2011 - 9:15 ص | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2011 - 9:15 ص

حصل رسام الكاريكاتور السوري علي فرزات ومجلة "ويكلي اليفن نيوز" البورمية على جائزة حرية الصحافة للعام 2011 ، التي منحتها مساء الأربعاء، منظمة مراسلون بلا حدود وصحيفة لوموند الفرنسية.

 

وقال جان-فرانسوا جوليار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، خلال احتفال أقيم في باريس "نكرم هذا العام صحافيا شجاعا تعرض للقمع الوحشي من قبل نظام بال"، مضيفا أن "علي فرزات استحق هذه المكافأة بجدارة: رسومه تفضح ممارسات نظام ميئوس منه وتشجع السوريين على المطالبة بحقوقهم والتعبير بحرية".

 

وفي رسالة تلاها رسام الكاريكاتور الفرنسي بلانتو، أهدى علي فرزات جائزته "للشهداء والجرحى والذين يكافحون من أجل الحرية". وذكرت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان "العقل الخلاق" لعلي فرزات جعله يحظى ومنذ زمن طويل بأعداء كثر.

 

وأضاف أن "حركة الاحتجاج وموجة القمع" في سوريا كانا في صلب عمله. وأوضح البيان أنه تعرض للإعتداء من قبل رجال مسلحين وملثمين "كسروا له يديه وذلك بمثابة انذار".

 

كما منحت منظمة مراسلون بلا حدود بالتعاون مع المحطة الخامسة في التلفزيون الفرنسي "تي في 5" جائزة لمجلة "ويكلي ايلفن نيوز".

 

وقال جوليار إنها "وسيلة إعلامية لم ترضخ ابدا لمقص الرقيب" وكانت "تقف دائما بوجه النظام العسكري الحاكم في بورما". وذكرت المنظمة أن المجلة البورمية "غالبا ما كانت تنشر مقالات عن مواضيع تعتبرها السلطات حساسة" وقد تعرض الصحافيون فيها للسجن.

 

ومنذ العام 1992، تمنح منظمة مراسلون بلا حدود جائزة لصحفي أو وسيلة إعلامية "ساهم أو ساهمت بطريقة كبيرة في الدفاع أو في حماية حرية الصحافة".

 

وتمنح الجائزة من قبل لجنة دولية من الأخصائيين في وسائل الإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان. وفي العام 2011، قررت صحيفة لوموند الفرنسية المشاركة في هذه الجائزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك