الأديب يوسف الجندي خلال ندوة بكلية بنات عين شمس: أشعر بمسؤولية إعادة تشكيل الوعي الجمهور تجاه العرب - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأديب يوسف الجندي خلال ندوة بكلية بنات عين شمس: أشعر بمسؤولية إعادة تشكيل الوعي الجمهور تجاه العرب

علياء حامد
نشر في: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 2:36 م | آخر تحديث: الخميس 11 ديسمبر 2014 - 2:56 م

في محاولة منها للتواصل مع الكتاب الذين تدرس طالباتها كتاباتهم، استضاف قسم اللغة الإنجليزية بكلية البنات جامعة عين شمس، يوم الأربعاء، الكاتب المسرحي الأمريكي من أصل مصري، يوسف الجندي الذي يضع حوار الثقافات و السياسات المتحيزة التى تواجه العرب الامريكيين على رأس أولويات كتاباته والتي ظهرت فيما لا يقل عن 16 مسرحية تم إنتاجها منذ عام 2001 على عدة مسارح عالمية.

يوسف الجندي، ولد في مصر وتربى فى لندن، وهو الآن مستقر فى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على شهادة بكالوريوس الفنون الجميلة و التأليف المسرحى من جامعة كارنيجى ميلون، وحصل على العديد من الجوائز من أهمها جائزة شتانيبرج لعام 2012 و جائزة جريجورى لعام 2011 ، كما حصل في عام 2010 على جائزة الكاتب المسرحى المتميز لأمريكا الشرق أوسطية.

وقال الجندي، إنه "يشعر بالمسؤولية عن إعادة تشكيل وعي الجمهور المسرحي تجاه العرب، وأنه يحاول تصوير شخصياته العربية في إطار هذه المسئولية دون تحيز لأي من الجانبين".

"أحاول رسم شخصيات ثلاثية الأبعاد واقعية غير نمطية شأنه شأن البشر في كل مكان، وكثيراً ما يكتب لي جمهوري أن هذه الشخصية أو تلك تعبر عنهم شخصياً بغض النظر عن اختلاف الأصول عربية أو أوروبية أو إفريقية"، بحسب الجندي، الذي أشار إلى أنه تناول الربيع العربي في بعض أعماله التي لم تنشر بعد، خاصة أنها من أهم الموضوعات التي تشغل الرأي العام العالمي.

واستبعد الجندي نجاح تقديم مسرحياته على المسرح المصري، موضحا أن مسرحياته موجهة أصلاً للقارئ الأمريكي واللغة التي يستخدمها تمتلئ بالإشارات الثقافية الخاصة بالمجتمع الأمريكي؛ مما قد يفقدها قيمتها إذا ما تم تقديمها في مصر.

وأبدى المشاركون في الندوة دهشتهم عند معرفة أن يوسف الجندي ينتمى إلى عائلة فنية وأدبية من الطراز الأول، فجده المخرج المسرحى زكى طليمات و جدته الممثلة المسرحية والكاتبة والمناضلة السياسية روز اليوسف، وعمه الروائى الكبير إحسان عبد القدوس، وجده هو يوسف الجندي المحامي الذي أعلن استقلال جمهورية زفتى إبان ثورة 1919.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك