عمرو أديب يكشف عن أسباب تأخر صدور البيان الختامي لقمة القاهرة للسلام - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 8:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب يكشف عن أسباب تأخر صدور البيان الختامي لقمة القاهرة للسلام

هديل هلال
نشر في: السبت 21 أكتوبر 2023 - 10:36 م | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2023 - 10:36 م
كشف الإعلامي عمرو أديب، عن أسباب تأخر صدور البيان الختامي لقمة القاهرة للسلام، قائلًا إنها متعلقة بمطالبة بعض الدول الغربية بإدانة ما حدث في 7 أكتوبر الجاري.

وقال خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، إن بعض الدول الغربية تطالب بتصنيف ما فعلته «حماس» بأنه «إرهابي»، والتأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف: «أنت كمصر ودولة هذا هو ملفها وأمنها القومي وتاريخها وتلك جغرافيتها، في هذا الأمر نحاول أن نشرح ونفهم - أيًا كانت وجهة نظر الأطراف الأخرى – ونسعى للوصول إلى وقف إطلاق النار والوصول إلى حل».

ونوه أن «حكومات العالم لا تسمع، بينما في المقابل بدأ التغيير يظهر في الشارع عبر تعاطف الشعوب مع الطفل والدم الفلسطيني والمساعدات المصرية».

وأكمل: «الهدف من المؤتمر تقول للناس ما هو الوضع وماذا نفعل، وما يحدث في اللقاءات الثنائية يظهر قدرة الدول العربية والإسلامية على التأثير والمناقشة».

ونوه أن «ما يحدث في العالم دليل على هيمنة إسرائيلية يهودية جدًا على القادة الغربيين»، مضيفًا: «اللي ربنا كارمهم معانا هم إسبانيا، بخلاف ذلك ترى كل ألوان الطيف».

وتبحث قمة القاهرة للسلام، تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط للشروع في تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت عام 2002.

وتعقد القمة بمشاركة إقليمية ودولية واسعة تمثل 31 دولة وثلاث منظمات دولية، بجانب عدد من الشخصيات الاعتبارية في العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك