وزير قطاع الأعمال: نستهدف زيادة أرباح الشركات التابعة لـ20 مليار جنيه خلال العامين المقبلين - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير قطاع الأعمال: نستهدف زيادة أرباح الشركات التابعة لـ20 مليار جنيه خلال العامين المقبلين

كتب ــ محمد المهم وأميرة عاصى:
نشر في: الإثنين 1 أبريل 2019 - 8:30 م | آخر تحديث: الإثنين 1 أبريل 2019 - 8:30 م

رئيس الهيئة العامة للاستثمار: خطة لتدشين ٣ مناطق استثمارية حرة و«منطقة عامة»
رئيس البورصة: ٢٧ مليار جنيه حجم استثمارات الأجانب فى الأسهم والسندات منذ ٢٠١٦
«ساويرس»: الطلب على العقارات فى مصر يمثل 10 أضعاف المعروض

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن وزارته تستهدف مضاعفة أرباح شركاتها التابعة، لتصل إلى ٢٠ مليار جنيه خلال العامين المقبلين، لافتا إلى أن أرباح الشركات التابعة للوزارة وصلت إلى نحو ١١.٣ مليار جنيه خلال عام ٢٠١٧ ــ ٢٠١٨، مقابل ٧.٥ مليار فى 2016 / 2017.
وتضم وزارة قطاع الأعمال تحت مظلتها 8 شركات قابضة تضم ١١٩ شركة تابعة.
وأضاف توفيق، خلال مؤتمر حابى الاقتصادى عن النمو المؤثر أمس الإثنين، أن الشركات التابعة تكبدت خسائر بلغت نحو ٨ مليارات جنيه خلال العام الماضى، مؤكدا أهمية تنمية مهارات العاملين فى الشركات التابعة ضمن خطة تطوير القطاع.
وكشف الوزير، عن الفرص الاستثمارية المتاحة للشراكة مع القطاع الخاص من خلال الشركات القابضة وشركاتها التابعة ضمن «قطاع الأعمال»، موضحا أن الوزارة تسعى لزيادة الحصة السوقية للشركة القابضة للأدوية، ولا تمانع من دخول شريك جديد كموزع، كما تستعد لافتتاح مجزر ومحجر فى توشكى الشهر المقبل، والذى تمتلكه شركة جنوب الوادى التابعة للشركة القابضة للتشييد.
وعن الفرص الاستثمارية فى قطاع السياحة، أوضح أن هناك فرصا أمام القطاع الخاص لتملك 51% فى فندق شبرد، والذى يحتاج 1.4 مليار جنيه لاستكمال التطوير ليصبح ٥ نجوم بدلا من ٤ نجوم، وفى الأقصر هناك ٢١ ألف متر على النيل مطروحة للشراكة مع مطور من القطاع الخاص.
واضاف أنه سيتم افتتاح مصنع كيما فى يونيو المقبل، وتحويله من استهلاك الكهرباء إلى الغاز، كما يتم إعادة تأهيل شركة النصر للأسمدة لتصبح طاقتها ١٢٠٠ طن/يوم، وربما يتم إدخال مستثمر بخط جديد بقيمة ١٢ مليار جنيه.
وفيما يتعلق بشركة الحديد والصلب بحلوان التى تنتج 150 ألف طن سنويا، قال توفيق إن وزارته تستهدف الشراكة بها بشرط زيادة الإنتاج إلى 1.200 مليون طن سنويا.
فى سياق متصل قال محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن هناك خطة لإنشاء ٣ مناطق استثمارية حرة فى منطقة ميت غمرة وميت صف وبنها، بالإضافة إلى طرح منطقة حرة عامة ليس لها مثيل منذ عام ٢٠٠٤.
واضاف عادل، أن الثلاث مناطق الاستثمارية ستكون بطاقة استيعابية نحو ٢٥٠ فدانا وتوفر ٢٠ إلى ٣٠ الف فرصة عمل سواء دائمة أو مؤقتة، لافتا إلى الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، لإنشاء منطقة مباشرة حرة فى أسوان، بحيث يتم الاستفادة منها على رصيف سفاجا الجديد.
وقال إن هناك خطة لإنشاء منطقة حرة للبتروكيماويات، ومنطقة لصناعة الإلكترونيات بالجيزة، وبدء العمل بالمنطقة الحرة للغزل والنسيج بمحافظة المنيا فى يوليو القادم، والتى تقام على مساحة ٢ مليون متر مربع، موضحا أنه سيتم بدء التشغيل بداية العام الجديد ٢٠٢٠.
من جانبه قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن برنامج الإصلاح الاقتصادى أدى لزيادة استثمارات الأجانب فى البورصة سواء فى الأسهم أو السندات التى ارتفعت إلى ما بين 26 و27 مليار جنيه مقارنة بـ1.300 مليار جنيه قبل 2016، مشيرا إلى أن التحدى الحقيقى هو زيادة أعداد المستثمرين فى سوق رأس المال وذلك عن طريق نشر الثقافة المالية.
وطالب رجل الأعمال المصرى، نجيب ساويرس، طارق عامر محافظ البنك المركزى بالتوسع فى تخصيص بنوك لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وفيما يتعلق بالاستثمار العقارى قال ساويرس، خلال مؤتمر حابى للنمو المؤثر، إن الطلب على العقارات فى مصر يمثل 10 أضعاف المعروض، مؤكدا أنه استعان بشركة أوروبية لدراسة سوق العقارات المصرية، والتى أوضحت أن أزمة السوق ليست فى الطلب على العقارات، لكن الأزمة فى التمويل، مشيرا إلى أن معظم الشباب لا يستطيع شراء العقارات بالأسعار المطروحة.
وطالب ساويرس الدولة برفع يدها عن الاستثمارات التى يمكن أن يقوم بها القطاع الخاص، وأن تركز على انشاء الطرق والكبارى وتطوير التعليم والمستشفيات.
وفى سؤاله عن أفضل الاستثمارات حاليا، قال ساويرس إن أهمها مجال التعدين والذهب، «أنصح بالاستثمار فى التعدين بإفريقيا، حيث القانون هناك يسهل الإجراءات على المستثمرين فى هذا المجال، خاصة أن تكلفته الاستثمارية عالية جدا بالإضافة إلى أنها مشاريع عالية المخاطر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك