قصر الكريملين..عبق التاريخ يحتضن قرعة كأس العالم - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 2:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصر الكريملين..عبق التاريخ يحتضن قرعة كأس العالم

أ ش أ
نشر في: الجمعة 1 ديسمبر 2017 - 10:39 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 ديسمبر 2017 - 11:45 ص

يستضيف قصر الكريملين فى الساعة الخامسة من مساء اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة قرعة كأس العالم لكرة القادم 2018 في إختيار يمزج بين المنافسة الرياضية وعبق التاريخ فى موقع يعد ابرز معالم الدولة الروسية منذ مئات السنين.

الكرملين ( كلمة روسية معناها القلعة أو الحصن وتطلق هذه الكلمة اليوم علي مركز موسكو القديم بمبانيه وهو محاط بجدار ضخم طوله ميلان ونصف وارتفاعه 65 قدما, ويضم الكرملين عدة قصور فاخرة كانت قديما ملكا للقيصر ورجاله قبل أن تتحول إلی متاحف.

يقع كرملين موسكو على تل "بوروفيتسكي"، وذلك على الضفة اليسرى لنهر موسكوفا، حيث يصب فيه نهر نيغلينايا. ويبلغ ارتفاع التل نحو 25 مترا. وكانت الأرض التي يقع عليها الكرملين حاليا في الماضي البعيد عبارة عن غابات صنوبر كثيفة.. وتشتق تسمية "بوروفيتسكي" عن كلمة "بور" الروسية التي تعني غابة الصنوبر.

أسس الأمير يوري دولجوروكي عام 1156 حصن موسكو، وتحول كرملين موسكو في عهد الأمير إيفان كاليتا من قلعة عادية إلى مقر للأمراء المعظمين والمطران. وبات أهل موسكو يبنون في أرضه منشآت لا من الخشب فحسب، بل ومن الحجارة البيضاء، وأنشئت في أعلى موقع لتل بوروفيتسكي عامي 1326-1327 كاتدرائية "اوسبينسكي" باعتبارها كنيسة رئيسة للإمارة وغيرها من الكاتدرائيات والكنائس، بما فيها كاتدرائية "ارخانجلسكي" (رئيس الملائكة ميكائيل) التي دفن فيها الأمير إيفان كاليتا وأحفاده،. وحددت هذه الكاتدرائيات المبنية من الحجارة البيضاء وسط الكرملين، ولم تتغير سماتها الأساسية حتى الآن.

وكان القيصر الروسي ايفان الثالث (عاش بين 1440-1505 وحكم بين 1462-1505) قد أمر في القرن الخامس عشر باستدعاء مهندسين معماريين من روسيا وإيطاليا لتجديد الكرملين. وتم على أساس الجمع بين تقاليد فن العمارة الروسي والهندسة المعمارية الإيطالية في عصر النهضة لبناء ميدان الكاتدرائيات. وبدأت تظهر بعد ذلك في الكرملين مبان وكنائس وقصور جديدة. وحولت السلطات بعد ثورة أكتوبر 1917 الكرملين إلى مقر لأجهزة الحكم العليا.

ويتميز القصر بالفخامة، أذ يضم أكثر من 700 غرفة، وبتصميم داخلي فخم يجمع أنماطا معمارية عدة من عصور النهضة إلى البيزنطية، بجانب قاعة الاستقبال الرئيسية الضخمة، وخمس قاعات احتفالية كبرى.

وتتسع قاعة الاحتفالات بالكرملين، والمزمع إقامة مراسم القرعة بها، لـ6000 شخصًا، إذ تبلغ مساحتها 3960 مترًا مربعًا.وتم استخدام هذه القاعة في السابق؛ لإقامة حفلات موسيقية عديدة أحياها كبار النجوم، إضافة إلى عروض الأوبرا والباليه.

وسيجري سحب القرعة - بحضور وفود المنتخبات الـ32 المشاركة ضمن 1400 ضيف بتغطية من 1500 صحفي و18 مترجما فوريا- عبر تحديد أوائل المجموعات الثمانية بدءا بالمستوى الأول حتى المستوى الرابع، مع الوضع في الاعتبار أنه لن تكون هناك مجموعة تضم أكثر من منتخب من نفس الاتحاد القاري باستثناء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" المسموح بأن تضم المجموعات منتخبين منه.

ويضم المستوى الأول منتخبات روسيا (البلد المضيف) وألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا وبولندا وفرنسا، فيما يشمل المستوى الثاني كلا من منتخبات إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروجواي وكرواتيا.

ويتضمن المستوى الثالث منتخبات الدنمارك وآيسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وإيران، بينما يأتي في المستوى الرابع منتخبات صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان والمغرب وبنما كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية.


يذكر أن تذاكر المونديال تباع من خلال التقدم لشراء تذكرة المباراة عبر موقع "فيفا.كوم" على مرحلتين الأولى منهما بدأت في 14 سبتمبر وانتهت بالفعل في 12 أكتوبر الماضي وكان الاستلام على أساس أولوية الوصول حتى يوم 28 سبتمبر، أما المرحلة الثانية فمقسمة إلى فترتين (الأولى من 5 ديسمبر2017 إلى 31 يناير 2018 لكن على أساس الاختيار بواسطة قرعة عشوائية، والثانية من 13 مار س إلى 3 إبريل على أساس أولوية الوصول).

كما ستكون هناك فرصة أخيرة لحجز تذاكر المباريات في الفترة من 18 إبريل إلى 15 يوليو تكون مخصصة لمشوار البطولة بأكملها على أساس أسبقية الوصول أيضا. وبالإضافة إلى ذلك ستحتاج جميع الجماهير في كأس العالم إلى استخراج "بطاقة هوية المشجع"، وهي وثيقة مجانية تطلبها السلطات الروسية وتشمل مزايا الدخول إلى روسيا بدون تأشيرة وكذلك الاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام المباريات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك