تعرف عليها.. مدن شاملة ومستدامة تسهم في خلق وجه جديد لمصر - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 6:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

تعرف عليها.. مدن شاملة ومستدامة تسهم في خلق وجه جديد لمصر


نشر في: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 1:35 ص | آخر تحديث: الخميس 1 ديسمبر 2022 - 1:37 ص

مـا تحقـق على أرض المنصورة الجديدة يعد إنجازًا فريدًا، ففي غضون أعـوام قليلـة، تم بناء مدينة متكاملة الأنشطة الاقتصادية (السكنية – الخدمية – التجارية – السياحية) من العدم، لتكون شـريانًا جديدًا للتنمية في ساحل مصر الشمالى.

ولكن مدينة المنصورة الجديدة لم تكن الوحيدة التي بُنيت مؤخرًا، فبالتوازي بنيت عـدة مـدن جديـدة، ومن خلال الورقة البحثية التي أصدرها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، نستعرض أبرزها:

- مدينة 6 أكتوبر الجديدة

هي إحدى مدن الجيل الرابع، تقع في محافظة الجيزة، وتبلغ مساحتها حوالي 78100 فدان، ومن المتوقع أن يقطنها 4.75 مليون نسمة، وتقع على طريق الواحات من الكيلو 47 حتى الكيلو 72، يحدها من الشمال محور الضبعة، ومن الشرق طريق الواحات والطريق الدائري (الأوسطي)، ومن الجنوب طريق القاهرة - الفيوم الصحراوي، ومن الغـرب الطريق الدائري (الإقليمي)، وتضم مناطق سكنية وخدمية وصناعية وسياحية وترفيهية وتعليمية.

- حدائق أكتوبر

تبعد عن منطقة الأهرامات بحوالي 11 كم، وعن وسط مدينة القاهرة بحوالي 25 كـم، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 780.41 ألف فدان، وتضم (مناطق سكنية – خدمية – ترفيهية)، ويقطن بالدينة حوالي 250 ألـف نسـمة، ومن المسـتهدف أن يصل عدد السكان في 2040 إلى 4.2 مليــون نسمة.

- مدينة العبور الجديدة

إحدى مدن الجيل الرابع، تقع في محافظة القليوبية، وتبلغ مساحتها حوالي 58914 فدانا، ومتوقع أن يقطنها 2.9 مليـون نسـمة.

يحد مدينة العبور الجديدة من الغرب مدينة العبور، ومن الجنوب طريق القاهرة السويس الصحراوي، وتتميز بأنها تقع على طرق إقليمية ورئيسة وهــي: طريــق القاهــرة / الإسماعيلية الصحراوي، والطريق الدائري (الإقليمي)، وطريــق القاهــرة / بلبيــس، مما يسهل ربطها بالقاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية الجديدة.

وجار تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 2600 فـدان التي تتكون مـن مشـروعات إسـكان (اجتماعي – متوسط – فوق المتوسـط)، فمن المقـرر أن يصـل عـدد الأحياء السكنية بالمدينة إلى 40 حيا، بالإضافة إلى الخدمات المركزية والمحليــة.

- مدينة ملوي الجديدة

تبعد حوالي 18 كـم غرب مدينة ملوي، و60 كم جنوب مدينة المنيا، وتبلغ مساحتها 18420.52 فدانا، وجار تنفيذ المرحلة الأولى بمساحة 880 فدانًا، وتتكــون مــن (إســكان متوســط - إسكان متميز)، هذا بخلاف مناطق للخدمات الإقليمية، ومناطق صناعية وحرفية وترفيهية، وممشى سـياحي، ومناطق استثمارية، ومنطقة نوادي ومناطق لوجيستية.

- مدينة الفشن الجديدة

تبعد حوالي 15 كـم غرب مدينة الفشـن، و90 كم جنوب مدينة بني سويف، وتبلغ مساحتها 17958.05 أفدنة، ومن المستهدف أن تسـتوعب 1.2 مليـون نسـمة، ومـن المخطط أن تضم مناطق إسـكان، ومناطـق للخدمـات وأخـرى للخدمـات الإقليميـة ومناطـق صناعيـة، ومسطحات خضراء مفتوحة، ومناطق لوجيستية، ومعارض وأسواق.

- مدينة رشيد الجديدة

تقع على ساحل البحر المتوسط غرب مدينة رشيد القائمة، تبلـغ مســاحتها 3182.68 فدانــا، وصـدر القرار الجمهوري بتخصيصها عام 2019.

- مدينة غرب كارفور

يقـع التجمـع العمرانـي (غـرب كارفـور)، على مساحة 417 فدانا في مدخل محافظة الإسكندرية بجوار كارفور مباشـرة، وجـار تنفيذ 64 برجًا سكنيًا مكونًا من 3068 شـقة إسـكان فاخر، 310 فيلات سـكنية تحـت مسمى صواري، والمشـروع يقـع فـي تلاقي محاور طرق هامة على مدخل محافظة الإسكندرية، حيث يطل على الطريق الدولي الساحلي، ومدخل طريق الإسكندرية الصحـراوي.

- مدينة سفنكس الجديدة

اعتمدت المدينة وفقا للقرار الوزاري 910 بتاريخ 1 نوفمبر 2020، بمساحة 76931 فدانا، ومن المخطط أن تستوعب 1.3 مليون نسمة، فيمـا يبلـغ عـدد السـكان الحالـي 41477 نسـمة فقـط.

ويقـدر الاحتياج التصميمي لمحطات المياه بالمدينة حوالي 500 ألف م3، بينما يقدر الاحتياج التصميمي للكهرباء 100 ميجــا فولــت.

ومن المقرر أن تضم المدينة مناطق صناعية فـي جنـوب غرب المدينـة، ومناطق خدمات، وحدائق إقليمية بطول واجهة المدينة على محور الضبعة، كذلك مدينة سياحية ثقافية تراثية ومدينة إنتاج إعلامي نواتها مسرح سنبل.

وتم الانتهاء من تشغيل مجمع اســتهلاكي (هايبر وان)، على مساحة 49000 م2 لخدمة سكان المدينة الحاليين ونواة للمشاريع الاستثمارية بالمدينة.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك