الأنيميا .. مرض يتخابث أحيانًا - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الأنيميا .. مرض يتخابث أحيانًا

ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الإثنين 2 يناير 2012 - 11:40 ص | آخر تحديث: الإثنين 2 يناير 2012 - 11:40 ص

الدم شريان الحياة السارى فى جسم الإنسان تدفعه مضخة القلب النابض فى شريان الأورطى الضخم الذى يتفرغ دائما لشرايين أصغر إلى أن تصل إلى شبكة من الشعيرات الدموية الرفيعة تغطى احتياجات كل الخلايا والأنسجة.

 

يعود الدم بعد أن أعطى الطاقة والأكسجين لتريليونات من الخلايا الحية محملا بنفايات عملياتها الحية وغاز ثانى أكسيد الكربون الناتج منها, يعتمد الدم على خلاياه البيضاء والحمراء ثم الصفائح الدموية أيضا على نسبة المياه فيه «البلازما» فى أداء وظائفه الحيوية العديدة للحفاظ على حياة الإنسان.

 

مسئولية الخلايا الحمراء الأساسية هى عملية التنفس فإذا اضطربت معها يختل الميزان وتختنق الخلايا. متى وكيف يحدث ذلك ولماذا أحيانا تسمى الأنيميا بالخبيثة؟

 

يدور الدم فى الشرايين بتركيبة بالغة التعقيد والخصوصية: نصفه ماء مالح (55٪) والباقى مجموعة من الخلايا البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

 

إلى جانب وظائف الدم الحيوية فى عمليات التنفس والتمثيل الغذائى فإنه يحمل الهرمونات التى تفرزها الغدد الصماء إلى أنسجة الجسم وخلاياه المختلفة.

 

وتكتمل وظائف الدم الحيوية عندما يحمل عنصر الحديد الناتج عن عملية تكسر كرات الدم الحمراء عند انتهاء عمرها إلى النخاع العظمى ليدخل فى تركيب خلايا حمراء جديدة.

 

يتراوح حجم الدم فى الشرايين بين 5 و6 لترات تظل النسب فيها ثابتة بين الخلايا وبعضها وبينها وبين البلازما بصورة تثير الدهشة وفى نظام محكم لا يتغير طالما ظل الإنسان سليما معافا.

 

 

خلايا الدم الحمراء

 

خلايا الدم الحمراء تمثل أكثر نسبة من مكونات الدم إذ يصل عددها إلى 5 ملايين خلية فى كل ملميتر مكعب من الدم تقل قليلا عند النساء عن الرجال.

 

الواقع أن خلايا الدم الحمراء أو الكرات الحمراء كما يطلق عليها لا تشبه الكرة إنما هى أقراص مستديرة ذات سطحين مقعرين ومتوسط قطرها 7 ــ8 ميكرون (1/1000 من المليمتر) الأمر الذى يجعل من المستحيل رؤيتها بالعين المجردة بل بالميكرسكوب. يبلغ سمكها 2 ميكرون ولا تحمل نواه بداخلها شأن الخلايا العادية.

 

يحيط بالكرة الحمراء غشاء رقيق يتوزع فيه الهيمجلوبين تلك المادة التى تكسب الدم لونه الأحمر. يتكون الهيموجلبين من جزءين الهيم والجلوبين.

 

جزى الهيم يحتوى على أربع ذرات من عنصر الحديد الذى يتحد مع الأكسجين فى الرئات لينقله للدم وبالتالى إلى الأنسجة والخلايا.

 

أما الجلوبين فهو الشق البروتينى الذى يلتقط غاز ثانى أكسيد الكربون لينقله من الخلايا والأنسجة إلى الرئات.

 

يعد الهيمجولبين هو المادة الفعالية فى كرات الدم الحمراء التى يتيح لها أداء وظيفتها الحيوية الهامة: التنفس.

 

عمر الكرات الحمراء الافتراضى مائة وعشرون يوما تتحلل بعدها لتتوقف فى الطحال لتتكسر فى حين يبدأ النخاع العظمى فى إنتاج جيل جديد من الخلايا الحمراء حتى تظل النسبة ثابتة تؤدى وظائفها على أكمل وجه.

 

 

الحديد وتصنيع الهيمجلوبين

 

الحديد عنصر مهم فى تكوين الهيمجلوبين فكل جزء من عنصر الهيم يمكنه حمل 4 جزئيات من الأكسجين وتتوقف قابلية التقاط الهيم للأكسوجين على وجود مادة خاصة فى كرات الدم الحمراء إذا زادت نسبتها انخفضت قابلية الهيمجلوبين على التقاط الأكسجين والعكس صحيح.

 

يمتص الحديد من الطعام فى صورة ذرات أو فى صورة هيم من اللحوم الحمراء. لكنه يوجد فى الطعام فى شكل غير قابل للامتصاص يحتاج لأحماض المعدة التى تحوله لمادة قابلة للامتصاص. يمتص الحديد فى الجزء العلوى من الأمعاء الدقيقة محمولا على أحد البروتينات (الترانسفيرين). إذا نقصت نسبة الحديد نتيجة عدم امتصاصه أو نتيجة لتزايد احتياج الجسم له (أثناء الحمل كمثال) فإن الأمعاء تمتصه بصورة أسرع ويتجدد نشاط النخاع العظمى لإفراز كرات دم أسرع الأمر الذى معه قد تنتج خلايا حمراء أصغر حجما وأقل فى نسبة الحديد فيما يعرف بالأنيميا أو فقر الدم.

 

 

معدلات الهيمجلوبين الطبيعية

 

يبدأ مستوى الهيمجلوبين فى الطفل عند الولادة بنسبة 20جم/100سم3 خلال عشرة أيام تتحلل معظم الخلايا الحمراء وينخفض تركيز الهيمجلوبين إلى حوالى 12 جم تقريبا. بانتهاء السنة الأولى ثم يعاود الارتفاع تدريجيا حتى يصل إلى المعدل الطبيعى.

 

يتراوح المعدل الطبيعى للهيمجلوبين بين 13 و18 جراما/ 100 سم دم للرجل يقل قليلا لدى المرأة.

 

 

متى يحدث  فقر الدم أو الأنيميا؟

 

تظهر أعراض الأنيميا حينما ينحسر مستوى الهيمجلوبين لأى سبب يلم بمصير كرات الدم الحمراء فسيولوجيا كان أو مرضيا فتبدأ الأعراض فى الظهور مثل الشعور بالتعب لأقل جهد يبذل وبعض الصعوبة فى التنفس إلى جانب الإحساس بالصداع دون سبب ظاهر وطنين الأذن.

 

تعتبر أنيميا نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا شيوعا هناك أيضا الأنيميا التحللية أو التى تنشأ عن تحلل الخلايا الحمرة وموتها قبل موعدها لأسباب وراثية أو التى تحدث لدى الأطفال عند اختلاف فصائل دم الآباء أو نتيجة أدوية تتسبب فى تحلل كرات الدم الحمراء أو نتيجة نقل دم غير مطابق.

 

سرطانات الدم أيضا تصاحبها الأنيميا كذلك الأمراض المزمنة والمعدية. من أهم أسباب الأنيميا أيضا نقص الفيتامينات مثل أنيميا نقص فيتامين جـ، البيرودوكسين (ب6) فيتامين هـ، ذ، الفوليات ونقص فيتامين ب12 والذى يعرف بالأنيميا أو فقر الدم الخبيث.

 

 

الأنيميا الخبيثة وفيتامين ب12

 

يطلق على هذا النوع من الأنيميا لقب الخبيث إذ كان إلى عهد قريب غير قابل للعلاج لأنه نوع مجهول النسب والسبب. مع اكتشاف أن ذلك النوع ناشئ عن انحسار مستويات فيتامين ب12 فى الدم كان من الممكن علاجه والنجاة من أعراضه المزمنة.

 

يمتص فيتامين ب12 من الأمعاء الدقيقة بعدها يتحد مع العامل الداخلى (IF) الذى يساعده على أن يمتص في وجود ذرات الكالسيوم وحمض المعدة الأمعاء. بعد اتحاده مع ذلك العنصر الداخلى وامتصاصه يتحد مع بروتين يطلق عليه «الترابسكوبالامين» الذى ينقله إلى الأنسجة أيضا للكبد الذى يمكن أن يختزنه لفترة قد تمتد لثلاث سنوات.

 

من المعروف أن فيتامين ب12 يوجد فى المصادر الحيوانية كاللحوم الحمراء والكبد والكلاوى وبكميات أقل فى البيض والأسماك والألبان لكنه لا يوجد على وجه الإطلاق فى الخضراوات والفواكه.

 

 

من يعانى من فقر الدم الخبيث؟

 

مرضى الأنيميا الخبيثة لا ينتج نخاعهم قدرا كافيا من كرات الدم الحراء وهو مرض يصيب الرجال والنساء ولا يستثنى الأطفال أو كبار السن.

 

إنتاج الكرات الحمراء يحتاج لاكتمال عناصر عديدة فى منظومة واحدة من أهم تلك العوامل فيتامين ب12 أو «السيانكوبالامين» معقد التركيب والذى لا يبلغ كماله إلا بعد اتحاده بمادة يطلق عليها العامل الداخلى.

 

وقد يولد الإنسان مفتقرا لذلك العامل الداخلى فيمنى بالأنيميا الخبيثة منذ ميلاده الأمر الذى يحتاج تشخيص سريع وعلاج حاسم.

 

غياب العامل الداخلى يحدث نتيجة لأحد أمراض المناعة الذاتية الذى يتسبب فى تدمير خلايا الغشاء المخاطى المبطن للمعدة التى تنتج هذا العامل الداخلى لسبب مجهول حتى الآن ككل هبات الجهاز المناعى غير المبررة.

أيضا قد ينتج ذلك نتيجة لاستئصال جزء من المعدة لإصابتها بمرض أو عمليات تدبيس وتحزيم المعدة التى تجرى بغرض إنقاص الوزن.

 

 

الفئات المعرضة للإصابة بالأنيميا الخبيثة هم:

 

ــ من يملكون تاريخا مرضيا للمرض.

 

ــ من يعانون من أى أمراض المناعة الذاتية.

 

ــ من تعرضوا لعمليات جراحية للمعدة والأمعاء.

 

ــ المدخنون وكبار السن ومن يضطرون لتناول أدوية لها أعراض جانبية.

 

ــ النباتيون خاصة من لا يأكلون اللبن والبيض والأسماك.

 

 

كيف يمكن تشخيص فقر الدم الخبيث؟

 

ملاحظة الطبيب الذكية أثناء سرد المريض لشكواه هو أول ما يقود لتشخيص سليم.

 

صورة للدم كاملة وفحص ميكرسكوبى للخلايا وتقدير نسبة فيتامين ب12 فى الدم كافية لمعرفة السبب أما العلاج فيعتمد على معرفة إذا ما كان النقص ناتجا عن غياب ب12 فى الطعام أما أن هناك سببا لعدم امتصاصه كغياب العامل الداخلى.

 

 

هل من علاج؟

 

تناول فيتامين ب12 فى صورة أقراص أو حقن كفيل باستعادة التوازن أما إذا كان السبب غياب العامل الداخلى أو بعد إجراء جراحات فى المعدة أو لأحد أمراض المناعة الذاتية أو النباتية فإن جرعات من فيتامين ب12 دائمة ومستمرة فيها الحل.

 

 

 

ما هى أعراض الأنيميا الخبيثة؟

 

التعب لأقل مجهود والنهجان والشحوب وذبول الملامح أهم ما يميز المصاب بالأنيميا الخبيثة إلى جانب الصداع وطنين الأذن والدوخة والدوار وربما تتطور الأعراض إلى اضطرابات فى إيقاع القلب وتضخم عضلته وربما فشل فى عمله. هناك أيضا بعض عوارض الجهاز الهضمى مثل القىء وتراكم الغازات فى الأمعاء والإسهال أو الإمساك فى مرات متعاقبة.

 

إذا لم يتم التدخل الحاسم بدأت المشاكل تتطور فى الجهاز العصبى. التنميل فى الأطراف ووخز الإبر فى أصابع القدمين واليدين. فقدان التوازن وضعف العضلات واضطرابات الذاكرة وتدهور القدرات العقلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك