وزير الخارجية وبلينكن يناقشان سبل دعم الوصول إلى هدنة ممتدة في السودان - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية وبلينكن يناقشان سبل دعم الوصول إلى هدنة ممتدة في السودان

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 2 مايو 2023 - 6:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 مايو 2023 - 6:46 م

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الثلاثاء، أن «الاتصال تناول تطورات الوضع في السودان، وسبل دعم وتعزيز فرص الوصول الي هدنة ممتدة ووقف مستدام لإطلاق النار».

وقالت حكومة جنوب السودان، إن القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، وافقا مبدئيا على هدنة لمدة 7 أيام، تبدأ اعتبارًا من الخميس المقبل.

وبحسب ما نشرته وكالة «بلومبرج»، مساء الثلاثاء، قالت الحكومة الجنوب سودانية، في بيان لها، إن وقف إطلاق النار توسط فيه رئيس البلاد سلفا كير.

وأشارت إلى أن «كير» أجرى مباحثات مع «البرهان» و«حميدتي»، قائلة إن طرفي النزاع في السودان سيعينان ممثلين لمحادثات السلام، التي ستعقد في مكان من اختيارهما.

واستقبل سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم الثلاثاء ٢ مايو الجاري، السفير دفع الله الحاج علي مبعوث الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أفاد بأن المبعوث السوداني نقل إلى وزير الخارجية رسالة شفهية من رئيس مجلس السيادة السوداني إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول تطورات الأوضاع في السودان، على ضوء العمليات العسكرية الجارية منذ أكثر من أسبوعين.

وقدم الشكر لمصر حكومةً وشعباً على استقبالها بكل مودة وترحاب للمواطنين السودانيين الفارين من نيران الحرب، وهو ما عقب عليه وزير الخارجية بأن توجيهات الرئيس السيسي، لجميع أجهزة الدولة المعنية منذ اليوم الأول، هي توفير أكبر قدر من الرعاية وحسن الضيافة للأشقاء السودانيين.

وكشف السفير أبو زيد، أن الوزير شكري أعاد التأكيد خلال اللقاء على موقف مصر الثابت والمُعلن منذ اليوم الأول للأزمة السودانية، والداعي إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار؛ حفاظاً على دماء أبناء الشعب السوداني الشقيق، وأهمية التزام جميع الأطراف بتثبيت الهدنة وعدم خرقها، لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة الإنسانية وتضميد الجراح وبدء حوار جاد يستهدف حل الخلافات القائمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك