افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب غدا الاثنين بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب غدا الاثنين بمكتبة الإسكندرية

معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
معرض الإسكندرية الدولي للكتاب
الاسكندرية - أ.ش.أ
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2011 - 5:25 م | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2011 - 6:41 م

تشهد مدينة الإسكندرية، غدا الاثنين، افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب وتكنولوجيا المعلومات، والذي ينظّم تحت رعاية مكتبة الإسكندرية، والهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، وذلك في الفترة من 3 إلى 16 أكتوبر في أرض معرض الإسكندرية الدولي. ويفتتح المعرض الدكتور محمد سالم، وزير الاتصالات، والدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة، ويتم خلاله إقامة حفل فني تقدمه فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.

 

وتساهم مكتبة الإسكندرية في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب وتكنولوجيا المعلومات بجناح يضم أحدث إصداراتها العربية والإنجليزية والفرنسية التي تشمل مختلف المجالات العلمية والثقافية، إضافة إلى إتاحة جميع إصداراتها التي حصلت على جوائز محلية ودولية لجمهور المعرض؛ مثل كتاب "مطبعة بولاق" الذي حاز على جائزة الدولة التشجيعية في مصر لعام 2008، و"النقوش الكتابية الفاطمية على العمائر في مصر" الفائز بجائزة أفضل كتاب لعام 2008 في الدورة السادسة عشر من المسابقة التي تنظمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، و"تاريخ الكتابة" الحاصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كأفضل كتاب مترجم في الوطن العربي لعام 2006.

 

ويضم جناح مكتبة الإسكندرية عناوين جديدة أصدرتها الإدارات والمراكز البحثية المختلفة التابعة للمكتبة؛ منها: بيرم التونسي، والكتابات المعماة، ومجلس الشعب، ومجلس الشورى، والدفترخانة، و"أبجديات"؛ وهي حولية سنوية محكمة تختص بنشر كل ما هو جديد في مجال النقوش والخطوط والكتابات، وعلي باشا إبراهيم: رائد النهضة الطبية الحديثة، وأخبار اليوم: مدرسة صحفية مصرية، وأنغام وآيات، وشواهد قبور من الإسكندرية، وقصور الحمراء، و"ابن خلدون .. البحر المتوسط في القرن الرابع عشر، قيام وسقوط إمبراطوريات"، وغيرها.

 

وتشارك مكتبة الإسكندرية في تنظيم البرنامج الثقافي للمعرض، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب. ويضم البرنامج الثقافي مجموعة متنوعة من الندوات واللقاءات الثقافية؛ منها مقابلة بعنوان "ناصية الشعر" بين الجمهور وعشرة شعراء وفنان كاريكاتير يرسم الحدث بريشته، بالإضافة إلى لقاء لمناقشة رواية "شجرة العابد" لعمار علي حسن، ويدير المناقشة الأديب منير عتيبة.

 

ويضم البرنامج لقاء بعنوان "الفن والثورة" مع المخرج خالد يوسف، يوم الأربعاء المقبل، ولقاء مع الدكتور نبيل فاروق يوم 6 أكتوبر، وندوة للشاعر عبد الرحمن يوسف يوم 7 أكتوبر، وندوة بعنوان "الإعلام.. تحديات الواقع والمستقبل"، يتحدث فيها الإعلامي حافظ الِمرازي، وذلك يوم السبت الموافق 8 أكتوبر.

 

ويشهد المعرض لقاء مع الشاعرة أماني سعيد محفوظ بعنوان "لاعبيني وألاعبك"، الساعة الخامسة مساء يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر، ومناقشة كتاب "أصله ماعداش على مصر" للدكتورة هبة ياسين، وذلك الساعة السابعة من مساء نفس اليوم، ولقاء مع الدكتور محمد زكريا عناني بعنوان "أجيال من الإبداع السكندري" يوم 10 أكتوبر. ويشارك الدكتور عمرو حمزاوي في المعرض بمحاضرة بعنوان "هوية مصر: دولة ديمقراطية وذلك يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، كما يشهد المعرض لقاء مفتوح مع الكاتب إبراهيم أصلان يوم 12 أكتوبر.

 

ويلقي الدكتور فتحي أبو عيانة محاضرة يوم 13 أكتوبر بعنوان "حوض النيل وتحديات المستقبل"، كما يتحدث الكاتب المسرحي لينين الرملي يوم 15 أكتوبر في ندوة بعنوان "مسرح بالهواة.. حمار حصاوي". ويقدم حفل الختام فرقة سيدي جابر للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد، وذلك الساعة السابعة مساء يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر.

 

ويضم المعرض مجموعة من اللقاءات مع الجماعات والمبادرات الأدبية والثقافية المختلفة؛ ومنها لقاء مع جماعة "إطلالة" الأدبية يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر، ولقاء مع جماعة "تاء الخجل" الأدبية يوم 11 أكتوبر، ولقاء مع جماعة "قصر التذوق" الأدبية يوم الأربعاء الموافق 12 أكتوبر، ولقاء مع "مبادرة أدوار" الثقافية يوم الخميس الموفق 13 أكتوبر، ولقاء مع جماعة "الحلم الحر" الأدبية يوم 14 أكتوبر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك