خبراء: كبار السن أكثر قدرة على الاحتفاظ بالذكريات القديمة - بوابة الشروق
السبت 23 يناير 2021 4:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

خبراء: كبار السن أكثر قدرة على الاحتفاظ بالذكريات القديمة

سارة النواوي
نشر في: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 11:24 ص | آخر تحديث: الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 11:24 ص

يدور بمخيلة كل واحد من البشر على ظهر المعمورة أنه سيفقد القدرة على استعادة الذكريات القديمة عند تقدمه في العمر، ومع ذلك يقول باحثون في كندا إن الدماغ البشري يبقى أكثر حدة لفترة أطول بكثير مما يعتقده الخبراء.

ويقول الخبراء، إنه بإمكان الناس تذكر تفاصيل حياتهم بدقة شبه كاملة، حتى مع تقدمهم في العمر؛ حيث أشارت دراسة حديثة حول العلاقة بين الذاكرة والشيخوخة إلى أن الأشخاص لديهم القدرة على تذكر تفاصيل الأحداث الماضية بدقة 94% مع تقدمهم في العمر، وفقا لموقع "ستادي فايندس".

ويقول الباحث الرئيسي نيكولاس دياموندر، إن هذه النتائج تثير دهشة للكثيرين حول الفكرة السائدة بأن الذاكرة للأحداث التي تحدث لمرة واحدة لا يمكن الوثوق بها.

ويضيف المؤلف المشارك بريان ليفين: "تُظهر لنا هذه الدراسة أن دقة الذاكرة جيدة جدًا في الواقع في ظل الظروف العادية، كما أنها تظل مستقرة مع تقدمنا في العمر".

ودرس الباحثون مجموعة أثناء سيرهم في جولة صوتية مدتها 30 دقيقة للفنون وغيرها من الأعمال الفنية، وبعد يومين طلب الفريق من كل شخص أن يتذكر كل ما في وسعه عن الجولة، ثم تم التحقق من صحة هذه الذكريات مقابل سجل الجولة الفعلية.

كما بحثت الدراسة أيضًا مدى قدرة الموظفين على تذكر تفاصيل الإجراءات المكتوبة التي مروا به من شهر إلى ثلاث سنوات قبل التجربة، حيث سمح هذا الاختبار للباحثين بمعرفة مدى تأثير التأخير على قدرة الشخص على تذكر المعلومات.

ودرس دياموند وليفين أيضًا مدى قدرة البشر على تذكر ترتيب الأحداث لتجاربهم، ووجدوا أن الشباب الأصغر سنًا يميل إلى الأداء بشكل أفضل من المشاركين الأكبر سنًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على ذكريات منظمة بمرور الوقت.

وعلى الرغم من أن النتائج تظهر أن دقة الذاكرة عالية جدًا في كلا التجربتين، إلا أن العدد الإجمالي للتفاصيل التي يتذكرها الشخص انخفض بمرور الوقت والعمر؛ حيث يمكن للمشاركين الأكبر سنًا تذكر حوالي 25% من تجربتهم.

ووجد الفريق أنه بينما يمكن للأشخاص تذكر العديد من التفاصيل حول حياتهم يمكن للأحداث نفسها أن تختلط مع تقدم العمر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك