«سبيس إكس» الأمريكية الخاصة تقترب خطوة من إرسال بشر إلى محطة الفضاء الدولية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 5:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سبيس إكس» الأمريكية الخاصة تقترب خطوة من إرسال بشر إلى محطة الفضاء الدولية

واشنطن - د ب أ:
نشر في: الأحد 3 مارس 2019 - 2:46 م | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2019 - 2:46 م

التحمت الكبسولة "كرو دراجون" غير المأهولة والتابعة لشركة "سبيس إكس" الأمريكية بنجاح، اليوم الأحد، بمحطة الفضاء الدولية، في خطوة تقترب بالشركة الخاصة من تحقيق هدفها بحمل أشخاص إلى الفضاء.

وأعلن خبراء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن "اكتمال الالتحام الصعب" في بث مباشر عبر الانترنت لعملية الالتحام التي تمت حوالي الساعة 11 صباحا بتوقيت جرينتش، وسط تصفيق وهتافات الفرحة داخل غرفة التحكم الخاصة بالشركة.

وبعد ذلك بقليل، أشادت الشركة التي يمتلكها قطب التكنولوجيا إيلون ماسك عبر موقع "تويتر" للتواصل بالخطوة الناجحة، ووصفت الالتحام بأنه "الأول لمركبة فضاء تجارية من حيث البناء والتشغيل، ومصممة لنقل طاقم".

وانطلقت مركبة "سبيس إكس كرو دراجون" ذاتية التوجيه على متن صاروخ طراز "فالكون 9"، أمس السبت، من مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا بولايلة فلوريدا.

وتعتبر هذه المهمة غير المأهولة، والتي تحمل اسم (ديمو-1)، فرصة لـ"سبيس إكس" لإظهار أنها تستطيع بناء مركبة فضائية يمكنها نقل البشر إلى الفضاء. وكانت بعثات "سبيس إكس" إلى الفضاء قبل ذلك تقتصر على حمل الإمدادات والمعدات إلى المحطة الفضائية الدولية.

ومن المتوقع أن تتم المرحلة التالية من المهمة خلال نحو ساعتين، عندما يتم فتح باب المركبة.

وأظهرت صورة نشرها ماسك على موقع "تويتر"، أمس السبت، محتويات المركبة من الداخل، وبينها دمية على هيئة رائد فضاء وأخرى صغيرة على شكل الأرض بذراعين ممدودين.

وتم التخطيط لعملية الإطلاق بالتعاون مع برنامج "كوميرشال كرو" (برنامج الطاقم التجاري) في ناسا، والذي يعمل مع العديد من شركات صناعة الفضاء الأمريكية من أجل تطوير أنظمة تستهدف إرسال رحلات مأهولة إلى الفضاء.

ويهدف البرنامج إلى إنهاء اعتماد "ناسا" على برنامج الفضاء الروسي في مهام إرسال رواد إلى محطة الفضاء الدولية. والموعد المستهدف لـ"سبيس إكس" لنقل رواد فضاء "ناسا" إلى المحطة هو يوليو المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك