«الوطنية للانتخابات» تجهز آليات التصويت فى الخارج - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 9:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوطنية للانتخابات» تجهز آليات التصويت فى الخارج

كتب ــ مصطفى عيد:
نشر في: الأحد 4 فبراير 2018 - 7:40 م | آخر تحديث: الأحد 4 فبراير 2018 - 7:40 م

• الهيئة طالبت رؤساء اللجان بالتأكد من شخصية كل ناخب.. ولا يعتد بغير أصل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر
تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اجتماعات مع ممثل وزارة الخارجية لمناقشة جميع الترتيبات اللازمة لعملية تصويت المصريين بالخارج، والمحدد لها أيام 16 و17 و18 مارس المقبل.

وقال مصدر قضائى إن الاجتماعات تدور حول ترتيبات الدول التى سيجرى بها الاقتراع وعدد اللجان فى كل دولة وتذليل جميع العقبات أمام المصريين فى الخارج لتحقيق مشاركة واسعة خلال الانتخابات المقبلة.

وتبدأ عملية الاقتراع (التصويت) فى الخارج اعتبارا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، وفقا لتوقيت كل دولة تتخللها ساعة راحة يحددها رئيس اللجنة بما لا يخل بضمان العملية الانتخابية، مع مد فترة الاقتراع للناخبين الموجودين فى مقر اللجان عند انتهاء اليوم الانتخابى فى التاسعة مساء، حتى الانتهاء من الإدلاء بأصواتهم.

ومنحت الهيئة (الوطنية للانتخابات) كل مصرى مقيم بالخارج ــ متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ــ الحق فى الإدلاء بصوته، على أن يباشر بنفسه التصويت لصالح المرشح الذى يختاره عن طريق الاقتراع السرى المباشر، بعد إثبات شخصيته عبر بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى وعنوانه، ولا يعتد فى إثبات شخصية الناخب بغير أصل البطاقة وجواز السفر.

ويحق أيضا لمن كان من بين أعضاء وموظفى اللجان الانتخابية بالخارج متى كان مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين؛ الإدلاء بصوته أمامها.

وحذرت الهيئة، الناخب من الإدلاء بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته، أو أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.

وطالبت الهيئة، رؤساء اللجان بالتأكد من شخصية كل ناخب، فإذا كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه فى البطاقة فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة، الذى يثبته فى البطاقة ويثبت رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين.

وألزمت الهيئة، رؤساء اللجان، بالتأكد من شخصية المرأة المنتقبة وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وفى حال رفض الناخبة المنتقبة ذلك لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة.

ونبهت الهيئة على رؤساء اللجان، تحرير محضرا من أصل وصورتين تثبت فيه جميع الإجراءات التى اتبعتها منذ بداية الاقتراع حتى نهايته، وأن تجرى عمليات الاقتراع والفرز والحصر فى وجود ممثلى ومندوبى جميع وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، إضافة لمن يسمح لهم من وسائل الإعلام بالدولة التى بها مقر البعثة بالمتابعة وذلك بما لا يعيق عمل اللجنة، التى تعلن فى نهاية الفرز عدد الناخبين المقيدين بها، وعدد الحاضرين، وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، وعدد الأصوات التى حصل عيلها كل مرشح.

وأوصت الهيئة، البعثات بضرورة إرسال النتائج ونماذج محاضر الفرز برقيا لوزارة الخارجية، ومن الأخيرة لـ«لجنة متابعة اللجان الانتخابية بالخارج»، لتبدأ فى إعداد محضر الفرز المجمع.

ويرسل أيضا رئيس اللجنة، أوراق الانتخاب وكشوف الناخبين والمحاضر والمظاريف التى تحوى بطاقات الاقتراع وسائر أوراق عملية الانتخابات وما قدم من طعون، إلى لجنة المتابعة المشكلة بقرار من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتقوم البعثات بإرسالها فى أول حقيبة دبلوماسية.

وتحفظ بمقر كل بعثة أو قنصلية مصرية أجرى فيها الاقتراع صورة من محضر الإجراءات وكشف الناخبين وكشف إعلان النتيجة، وصورة مما قد يقدم للجنة من طعون أو تحرره من محاضر وذلك للمدة التى تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتحفظ أصول ومحاضر وكشوف الناخبين وإعلان نتائج الاقتراع بالخارج بمحفوظات الهيئة الوطنية للانتخابات وتودع صورة من الكشوف المشار اليها بدار الوثائق والمحفوظات المصرية وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات مدة حفظ أصول وصور تلك المحاضر والكشوف بما لا يقل عن فترة رئاسة الجمهورية التى حررت بمناسباتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك