وزير التعليم العالي: جامعات العاصمة الإدارية تستهدف كل الفئات والطلاب الوافدين - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2019 10:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

وزير التعليم العالي: جامعات العاصمة الإدارية تستهدف كل الفئات والطلاب الوافدين

عمر فارس:
نشر فى : الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:22 م | آخر تحديث : الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:22 م

• عبدالغفار: 7 آلاف طالب وطالبة الطاقة الاستيعابية لـ7 جامعات بالعاصمة الإدارية
• وزير الاقتصاد الألماني: مصر شريك مهم لنا.. وعدد الدارسين المصريين بألمانيا 2000 طالب وطالبة
وضع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستمثار والتعاون الدولي، والدكتور أشرف منصور رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة، ووفد ألماني رفيع المستوى تضمن: (وزير الاقتصاد الألماني، والبروفيسور كارستن بوش رئيس جامعة "HTW" ببرلين)، حجر أساس الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية، أمس، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال عبدالغفار -خلال وضعه حجر الأساس مساء أمس- إن افتتاح الجامعة الألمانية التطبيقية الدولية هو رقم 7 للجامعات الجديدة بالعاصمة الإدارية، مشيرا إلى افتتاح جامعة كندية وبريطانية وجامعتين ألمانيتين، بالإضافة إلى جامعة إيطالية والجامعة الفرنسية الأخيرة، والتي تم توقيع اتفاقيتها أثناء زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون الأخيرة للقاهرة.

وأضاف الوزير أن مصر تعمل على جذب استثمارات الجامعات بها عن طريق مفاوضات واتفاقيات، لافتا إلى أهمية الاستثمار في التعليم وما يعكسه على المجتمع من فوائد تتمثل في تعليم جيد يمكن الطالب من العمل في وظائف عديدة حديثة.

وأشار إلى أن الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية يقوم على إدارتها تحالف يضم 10 جامعات عالمية كبرى، بينهم جامعة "أولم" و"برلين" و"الجامعة الألمانية بالقاهرة".

وأكد أن جامعات العاصمة الإدارية تستهدف كل فئات المجتمع المصري والطلاب الوافدين ولا تقتصر على فئة معينة، مشيرا إلى تقديم القائمون على جامعات العاصمة الإدارية الكثير من المنح الطلابية، والتي تتكفل بمصروفات الطلاب بنسبة 100%.

وردا على سؤال "الشروق" عن الطاقة الاستيعابية للجامعات، قال وزير التعليم العالي إن الطاقة الاستيعابية للجامعات بالعاصمة الإدارية تبلغ 7 آلاف طالب وطالبة، معلنا عن بدء الدراسة بالجامعة الألمانية التطبيقية الدولية من أول العام الدراسي المقبل 2019-2020، مشيرا إلى بدء الدراسة بالفعل بالجامعة الكندية.

وتابع: "مستقبل العالم يذهب إلى تلك الوظائف التي سيحصل عليها الطلاب عقب تخرجهم من تلك الجامعات، وهي وظائف تتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة وعلوم الجيل القادم، وأنه من بين تلك التخصصات هندسات علوم الفضاء والإلكترونيات وعلوم النانو تكنولوجي وتكنولوجيا صناعة الدواء والغذاء، وهي تخصصات مهمة تحتاجها مصر وبشدة كبيرة".

وأكد أن كم الاستثمار الهائل في جامعات العاصمة الإدارية يعكس ثقة كبيرة جدا في الاقتصاد والأمن ودور مصر الريادي ومكانتها كبوابة لإفريقيا ودورها في ريادة المحيط الإقليمي بالشرق الأوسط، مشددا على رغبة في تفعيل اتفاقيات في مجال التعليم، وأن مصر تتحدى كل العقبات في إطار توجهات احتياجات الدولة لخطة التنمية 2030.

وقال إن الجامعات ستستقبل طلابا وافدين من كل البلاد، مناشدا الطلاب المصريين بعدم السفر إلى الخارج واستكمال دراستهم في جامعات العاصمة الإدارية.

بدوره، قال وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، إن مصر من أهم بلاد المنطقة وهي بلد شريك لألمانيا وتربط ألمانيا بمصر علاقات وطيدة منذ القرن الـ19، بالإضافة إلى كم الطلاب المصريين الذين يدرسون بألمانيا والعكس صحيح، وهو ما يعكس ترابط العلاقات التعليمية الثقافية.

وأضاف أنه كان من الواجب عليه أن يحضر شخصيا لهذا الحدث الرئيسي المهم بالعاصمة الإدارية، مشيرا إلى أن وضع حجر أساس لجامعة ألمانية بمصر هو حدث تاريخي، موجهًا الشكر إلى المصريين وحضارتهم التي كانت بمثابة مصدر إلهام لحضارة ألمانيا.

وأوضح "ألتماير" أن آلاف الطلاب سيجدون فرصة جيدة للتعليم في جامعات العاصمة الإدارية، حيث إن المكان سيكون مركزًا للصناعة وتعليم المهارات، وسيعمل التزاوج بين الجامعات التطبيقية والصناعة والاقتصاد على تخريج طلاب لديهم مهارة كافية لسوق العمل.

وفي سياق متصل، قال كريستيان ميلر، نائب سكرتير عام الهيئة العلمية الألمانية لتبادل العلوم "DAAD"، إن الهيئة تسعى إلى مشاركة مصر مبادئ تقديم الخدمة التعليمية والاستقلالية في البحث العلمي بصورة متميزة، مضيفًا أن الهيئة تدعم المصريين منذ الستينيات بالمنح، وأن عدد الدارسين المصريين بألمانيا 2000 طالب وطالبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك