«وثائق بنما» تكشف تورط علاء مبارك فى الفساد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وثائق بنما» تكشف تورط علاء مبارك فى الفساد

علاء مبارك
علاء مبارك

نشر في: الإثنين 4 أبريل 2016 - 2:22 م | آخر تحديث: الإثنين 4 أبريل 2016 - 3:03 م
• نجل الرئيس الأسبق يمتلك «بان وورلد» فى جزر فرجين.. و«موساك فونسيكا» استقالت من إدارتها فى 2014
كشفت تسريبات «أوراق بنما» أن علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس الأسبق حسنى مبارك يمتلك شركة استثمار تدعى «بان وورلد» فى جزر فرجين البريطانية، ويديرها بنك «كريدى سويس» السويسرى من خلال شركة «موساك فونسيكا» البنمية.

وتشير الوثائق إلى أنه فى 2011، العام الذى تنحى فيه الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن الرئاسة وألقى القبض عليه مع نجليه جمال وعلاء، طالبت السلطات فى جزر فرجين البريطانية من شركة «موساك فونسيكا» البنمية تجميد أصول شركة «بان وورلد» وفقا لقانون الاتحاد الأوروبى.

وأوضحت الوثائق أنه فى عام 2013، تم تغريم شركة «موساك فونسيكا» 37.5 ألف دولار أمريكى لعدم قيامها بالتحقق جيدا داخليا من علاء مبارك، الذى وصفته بأنه «عميل عالى المخاطر»، فيا اعترفت الشركة البنمية أن إجراءاتها كانت «معيبة على نحو خطير»، حيث لم يتم التحقق من حسابات مبارك فى وقت مبكر بما فيه الكفاية.

إلا أن بنك «كريدى سويس» السويسرى أرسل إلى شركة «موساك فونيسكا» خطابا يفيد بأن أنشطة «بان وورلد» لا تخالف قرار سويسرا بتجميد أصول آل مبارك.

وفى عام 2014 بدأت وكالة أخرى فى جزر فرجين تحقيقا مع «موساك فونيسكا» و«بان وورلد»، حيث اعترف موظفو الشركة داخليا بأنهم يمكن أن يكونوا متورطين فى «مزيد من الانتهاكات»، وعندما لاحظت الشركة أنها لديها «سيطرة محدودة جدا» على شركة علاء مبارك، استقالت من كونها وكيلها فى أبريل 2015.

وذكر الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين، الذى نشر الوثائق على موقعه الإلكترونى بالتزامن مع العديد من وسائل الإعلام أن علاء مبارك لم يرد على الطلبات المتكررة للتعليق على هذه التسريبات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك