مسئول أمريكي: ملتزمون بالتعاون مع لبنان.. ونأمل أن تكون خياراته لمصلحة الشعب - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول أمريكي: ملتزمون بالتعاون مع لبنان.. ونأمل أن تكون خياراته لمصلحة الشعب

السفير ديفيد ساترفيلد
السفير ديفيد ساترفيلد
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مارس 2019 - 2:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مارس 2019 - 2:22 م

أكد مساعد وزيرالخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدني السفير ديفيد ساترفيلد ، أن بلاده ملتزمة بالتعاون مع لبنان بشكل كبير وترغب في أن تراه يحرز تقدما ويواجه ما يتخذه من خيارات.

وأوضح ساترفيلد – في تصريح صحفي مقتضب أدلى به عقب لقاء عقده مع وزيرالخارجية اللبناني جبران باسيل – أن بلاده ودولا أخرى ستتعامل بحسب الطريقة التي سيتبنى من خلالها لبنان هذه الخيارات، "والتي نأمل أن تكون إيجابية لمصلحة لبنان وشعبه وليس لصالح أطراف خارجية"، مشيرا إلى أن لبنان أصبح له حكومة جديدة تتخذ قرارات تتسم بالحساسية تتعلق باقتصاد البلد ومكافحة الفساد والمسائل الأمنية.

وكان ساترفيلد، وهو دبلوماسي أمريكي خبير في شئون الشرق الأوسط ، قد وصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت الليلة الماضية في زيارة تستمر لمدة يومين ولم يكن قد تم الإعلان عنها مسبقا في وسائل الإعلام.

وتعد هذه الزيارة، أول زيارة لمسئول أمريكي بهذا المستوى بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وعقب مؤتمر وارسو، الذي عقد الشهر الماضي في بولندا؛ بهدف تعزيز مواجهة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط والعقوبات الدولية على إيران والجماعات التي تدعمها وتمولها وعلى رأسها حزب الله اللبناني.

وأظهرت الإدارة الأمريكية تشددا كبيرا إزاء حزب الله على مدى الشهرين الماضيين ، حيث أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية ديفيد هيل في 14 يناير الماضي ومساعد وزير الخزانة الأمريكية لشئون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينجسلي في أول فبراير الماضي والسفيرة الأمريكية لدى بيروت إليزابيث ريتشارد في 19 فبراير الماضي، أن تنامي دور حزب الله في لبنان يعد أمرا غير مقبول واصفين إياه بـ "الميليشيا الإرهابية التي لا تخضع لسيطرة الدولة" وأنه يشارك في نزاعات مسلحة في 3 دول أخرى على الأقل على نحو يشكل زعزعة لاستقرار المنطقة وأن أمريكا ستعمل على محاصرة الحزب وتجفيف منابع تمويله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك