storytel تطرح «الفيل».. جلسات افتراضية بين مرضى وأطباء للتوعية بالصحة النفسية - بوابة الشروق
الخميس 22 أبريل 2021 8:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

storytel تطرح «الفيل».. جلسات افتراضية بين مرضى وأطباء للتوعية بالصحة النفسية

شيماء شناوي
نشر في: الإثنين 5 أبريل 2021 - 4:34 م | آخر تحديث: الإثنين 5 أبريل 2021 - 4:34 م

نشرت منصة الكتب الصوتية "storytel"، حلقات بعنوان "الفيل"، وهي تجارب واقعية لشباب وشابات من مختلف البلدان العربية مع الأمراض النفسية.

 

خلال 25 حلقة، عملت "storytel"، على تضييق الفجوة بين الاختصاصيين النفسيين ومن هم بحاجة للإرشاد النفسي، وذلك من خلال التعاون مع فريق من الأطباء والمعالجين النفسيين لقراءة ومناقشة القصص المقدمة، لتنتج كل قصة ورد المختص عليها بوصفها حلقة صوتية وتُوفرها على التطبيق.

 

يدعم المشروع ويموله منحة "د-جيل" من سي إف آي المشغل، من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية. وتقدمه المنصة مع حفظ هوية أصحابها مجهولة.

 

يأتي اسم "الفيل" من المصطلح الغربي "الفيل في الغرفة"، في إشارة إلى مشكلة مهيمنة تشغل مساحة كبيرة من حياتنا، ومع ذلك نتجاهلها. الفيل في هذه الغرفة هو صحتنا النفسية.

 

"الاعتناء بالصحة النفسية ليس رفاهية" هو شعار المشروع. البوليميا، الفصام، الاكتئاب، القلق، هوس السرقة، اكتئاب ما بعد الولادة، الخوف من الأماكن المغلقة، وغيرها من الاضطرابات الأخرى يتم تناولها في حلقات "الفيل" مع ذكر أسبابها وأعراضها. تأملات الاختصاصين النفسيين حول الاضطرابات النفسية المختلفة في حلقات "الفيل" تمثل خطوة لرفع مستوى الوعي وإزالة وصمة العار المرتبطة بالحديث عنها علانية.

 

تُقرأ القصص من قبل قراء محترفين، اختيروا بعناية لنقل كل قصة بأداء واقعي ومشاعر صادقة، وذلك بتوجيه من فريق الإنتاج والمخرج الصوتي للمشروع، الذين عملوا معًا على خلق تجربة "الجلسة الافتراضية"، بين المريض والطبيب نفسي، اللذين على الرغم من بُعدهما، يلتقيان في هذه التجربة لإحداث تغيير حقيقي.

 

أصدرت "ستوريتل" الحلقات الست الأولى من المشروع مجانًا على قناتها على يوتيوب وكذلك على جميع منصات البودكاست، كآبل بودكاست وجوجل بودكاست، وتقدم بقية الموسم على تطبيق ستوريتل المتوفر على أجهزة ios وأندرويد.

 

وبخلاف الحلقات، بدأت الشركة هاشتاج "احكي_عن_الفيل_بغرفتك" من خلال صفحاتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتشجيع الجميع على أخذ خطوة إلى الأمام والإسهام في تغيير نظرة المجتمع إلى الصحة النفسية.

 

و"Storytel" هي إحدى الشركات الكبرى التي تقدم خدمات بث الكتب الصوتية والإلكترونية في العالم، وتوفر الاستماع والقراءة غير المحدودين لأكثر من 500 ألف عنوان على نطاق عالمي.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك