الإسكان الاجتماعي: طرحنا مليون شقة.. وقيمة الدعم تصل إلى 50% من ثمن الوحدة - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 12:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإسكان الاجتماعي: طرحنا مليون شقة.. وقيمة الدعم تصل إلى 50% من ثمن الوحدة

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 11:58 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 12:15 م
- 9 مليارات جنيه إجمالي الدعم النقدي للفئات الأقل دخلا
- تخصيص أكثر من 556 ألف وحدة سكنية
- 23 نسبة السيدات المستفيدات من المشروع.. و48.8% بالقطاع الخاص


قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن الصندوق طرح مليون وحدة سكنية، كما تعاون مع 30 جهة تمويل، قدمت تمويلات بقيمة 65 مليار جنيه إلى 543 ألف عميل بمتوسط 120 ألف جنيه للعميل، كما وصل إجمالي الدعم النقدي للفئات الأقل دخلًا إلى 9 مليارات جنيه.

وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري أن عدد الوحدات الفعلية المنفذة في المشروع وصل إلى 648 ألف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 219 ألف وحدة سكنية كما يجري طرح 133 ألف وحدة سكنية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى الانتهاء من تخصيص أكثر من 556 ألف وحدة سكنية، وبيع 26 ألف وحدة سكنية لجهات مختلفة مثل النقابات والجمعيات وغيرهما.

- أشكال دعم الصندوق

وذكرت أن صندوق الإسكان الاجتماعي يقدم أشكالًا متنوعة من الدعم، حيث يقدم دعما نقديا مباشرا يحصل عليه العميل في صورة خصم من ثمن وحدته السكنية، كما يقدم دعما غير مباشرا يتمثل في دعم عائد التمويل العقاري، وقيمة الانتفاع بالأرض، ودعم نصيب الفرد من توصيل المرافق العامة للوحدة السكنية، ويقدر قيمة الدعم بنسبة 40-50% من ثمن الوحدة السكنية.

وأوضحت أن البرنامج يخاطب جميع فئات المجتمع، إذ وصلت نسبة المستفيدات من السيدات إلى نحو ٢٣%، كما وصلت نسب المستفيدين من العاملين بالقطاع الخاص إلى 48.8% من إجمالي المستفيدين بالبرنامج الرئاسي "سكن لكل المصريين".

جاء ذلك في محاضرة حول "دور الصندوق في توفير السكن الملائم للمواطنين منخفضي الدخل" خلال فعاليات الدورة التدريبية التي نظمها معهد التدريب والدراسات الحضرية بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء تحت عنوان "Participatory Mechanism for informal Areas Development"، بمشاركة وفود إفريقية من مختلف دول القارة.

- الصعوبات والتحديات

وتطرقت مي عبد الحميد إلى الصعوبات والتحديات التي واجهت الصندوق عند إطلاقه، حيث كانت هناك مخاوف لدى القطاع المصرفي من المشاركة في البرنامج بسبب طبيعة الجمهور المستهدف، والذي لم يتعامل غالبيته مع البنوك من قبل، وبدأ الصندوق العمل مع 4 بنوك فقط، كما كانت هناك مخاوف لدى الجمهور المستهدف بسبب بعض التجارب السلبية السابقة، ومخاوفهم من جودة الوحدات التي ستسلم لهم، واستدركت أن أرقام المتقدمين على الإعلانات المختلفة التي يطرحها الصندوق تؤكد تلاشي هذه المخاوف.

وانتقلت بالحديث إلى مبادرة العمارة الخضراء، والتي أطلقها الصندوق بالتعاون مع عدد من الجهات المحلية والدولية، بهدف بناء 25 ألف وحدة سكنية صديقة للبيئة في 4 محافظات، ومن المتوقع أن تساعد هذه المبادرة في تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24-50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33-39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%.

وأوضحت أن التحول الإلكتروني الذي تبناه الصندوق خلال الفترة الماضية أتي بثماره بصورة واضحة، إذ بلغ عدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني ١٦٦ مليون زيارة، كما أرسل الصندوق ٦ ملايين رسالة نصية SMS للمواطنين لتوضيح موقف طلباتهم على الوحدات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك