معاون وزيرة الصحة يوضح سبب عزوف المواطنين عن التسجيل لتلقي لقاح كورونا - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

معاون وزيرة الصحة يوضح سبب عزوف المواطنين عن التسجيل لتلقي لقاح كورونا

أمل محمود
نشر في: السبت 6 مارس 2021 - 11:57 م | آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 11:57 م

قال الدكتور جلال الشيشيني، معاون وزيرة الصحة والسكان للصحة العامة والسياسات الصحية، إن إجمالي من تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا من المواطنين حتى الآن بلغ 2200 شخص من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «on e»، أن المواطن يستطيع التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح كورونا من منزله، دون الحاجة غلى التوجه لمستشفيات أو المراكز الطبية، ذاكرًا أنه يمكن التواص مع الخط الساخن «15335» لتسجيل للحصول على اللقاح.
وأوضح أنه يتم ملء بيانات حول المواطن الراغب بتلقي اللقاح، كبطاقة الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول، والمحافظة التابع لها، فضلًا عن اختياره لأقرب مكان للحصول على اللقاح من الأماكن الـ 40 التي تم تخصيصها لعملية التطعيم.
وأشار إلى أولوية تلقي المواطنين للقاح كورونا تكون بناءً على ما تم تسجيله من بيانات، متابعًا: «كلما كان السن أكبر والأمراض التي يعاني منها المواطن أكثر تكون له الأولوية في تلقي اللقاح».
وذكر أن الفرق بين جرعتي اللقاح الصيني 21 يومًا، و3 أشهر بين جرعتي لقاح أسترازينكا، مضيفًا أن كل مركز تطعيم له مواعيد محدده، منها ما يعمل فترات صباحية وأخرى مسائية.
ولفت إلى إمكانية التواصل مع الخط الساخن لمعرفة مكان وموعد تلقي جرعة اللقاح أو أيضًا عبر الموقع الإلكتروني، موضحًا أنه لم يتحديد موعد في الرسالة التي يتلقاها المواطن لإتاحة الفرصة له بحرية التوجه لمركز التطعيم.
ونوه بأنه من الممكن إلغاء الموعد في حالة لم يكن مناسبًا للمواطن، وذلك من خلال التواصل مع الخط الساخن أو من خلال إلغاء الحجز عبر الموقع الإلكتروني وتنشيطه من جديد لوضع موعد جديد في وقت أخر.
وأكد عدم ظهور أعراض جانبية خطيرة للحاصلين على لقاحي كورونا المتوفرين بمصر حاليًا، مفيدًا بأنه يمنع تناول اللقاح للمصابين بنزلات البرد أو المتعافين حديثًا من كورونا، والذين يمكنهم تناولهم بعد 28 يومًا من تمام الشفاء.
وعن عزوف المواطنين عن تلقي اللقاح، استطرد أنه أمر طبيعي خاصة أن أي شيء جديد دائمًا ما يلقى مقاومة ومخاوف من البعض، مؤكدًا تزايد الإقبال على اللقاح بعد حصول العديد من المواطنين عليه ما يجعل الأخرين يطمئنون من أمانه.
بدأت وزارة الصحة والسكان صباح الخميس الماضي، حملة تطعيم المواطنين بلقاح كورونا بحضور رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة هالة زايد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك