وزيرة الهجرة لـ مال وأعمال- الشروق: شركة المصريين بالخارج تعتزم الاستثمار في الطروحات الحكومية والطرح ببورصات عالمية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة لـ مال وأعمال- الشروق: شركة المصريين بالخارج تعتزم الاستثمار في الطروحات الحكومية والطرح ببورصات عالمية

محمد المهم:
نشر في: السبت 6 أبريل 2024 - 7:10 م | آخر تحديث: السبت 6 أبريل 2024 - 7:10 م

• تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت من اليوم التالى لتحرير سعر الصرف وسجلت متوسطا يوميا 20 مليون دولار.. والأرقام فى تزايد
• إطلاق صندوق طوارئ استثمارى للمصريين فى الخارج بالربع الثانى من العام الجارى

قالت سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن شركة المصريين بالخارج للاستثمار تعتزم الاستثمار فى برنامج الطروحات الحكومية، إلى جانب التخطيط لطرح الشركة ببورصات عالمية بجانب بورصة مصر.

وأَضافت الوزيرة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»: أن الشركة من المقرر أن تبدأ عملها العام الجارى، وتبحث حاليا عدة صفقات، مشيرة إلى أن رأس مال الشركة حاليا يبلغ 100 مليون دولار كبداية، ومن المقرر أن تصل حجم الاستثمارات إلى مليار دولار.

يشار إلى أن الشركة ستعمل فى 3 مجالات تُعتبر محط جذبٍ واهتمام للمصريين للاستثمار فيها، وسيتولى إدارة الشركة مجموعة من رجال الأعمال.

وأضافت جندى، أن تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت من اليوم التالى لتحرير سعر الصرف مباشرة وسجلت متوسطا يوميا 20 مليون دولار، والأرقام فى ازدياد لكن لم تُشر إلى المعدل اليومى الحالى، موضحة أن تحويلات المصريين بالخارج تزداد يوما تلو الآخر بعد انحسار السوق السوداء.

وأضافت الوزيرة فى حديثها لـ«مال وأعمال»: «مشروع رأس الحكمة هى رأس حربة التغيير، حيث ساهم فى ضبط السياسة النقدية لمصر، وتوحيد سعر الصرف، وهو ما تسبب فى عودة تحويلات المصريين بالخارج بكثافة».

وكشفت وزيرة الهجرة، أنه سيتم بالتعاون مع وزارة التضامن إطلاق صندوق طوارئ استثمارى للمصريين فى الخارج بالربع الثانى من العام الجارى، على أن ينضم إليه المغتربون بنظام العضوية مقابل اشتراك دولارى رمزى.

وتابعت وزيرة الدولة للهجرة: «سنطلق نهاية مارس الجارى تطبيق إلكترونى للمصريين فى الخارج يضم جميع المحفزات الاستثمارية للمغتربين».

ولفتت الوزيرة إلى أن مبادرة الإسكان جمعت حتى الآن نحو 4٫5 مليار دولار منذ انطلاقها فى عام 2022، بينما جمعت مبادرة السيارات 1٫7 مليار دولار خلال المرحلتين الأولى والثانية، قائلة إنه وصل منهم للبنك المركزى أكثر من 700 مليون دولار.

وأوضحت جندى أن مبادرة استيراد السيارات جاءت كمسار بديل لتعويض نقص تحويلات المغتربين.

وناشدت وزيرة الهجرة المصريين فى الخارج بالتسجيل على تطبيق استيراد السيارات من الخارج قبل انتهاء مدة المبادرة، موضحة أن الوزارة تعمل على حل جميع المشكلات المتعلقة بالمبادرة لاسيما للمقيمين فى اليابان.

وقالت سها جندى إن مبادرة تسوية الموقف التجنيدى للمصريين فى الخارج عززت النقد الأجنبى وحققت نجاحا كبيرا، لافتة إلى إعادة العمل بمبادرة تسوية الموقف التجنيدى للمصريين فى الخارج اعتبارا من بداية مايو المقبل.

وأضافت وزيرة الهجرة أن عدد المصريين فى الخارج يبلغ 14 مليونا، واصفة وزارة الهجرة بأنها «أمن قومى» لاسيما وأن تحويلات المغتربين تمثل أحد الموارد الرئيسية للعملة الصعبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك